"عمامة الأزهر" تشق أبناء الوفد.. ياسر قورة فى بيان يطالب بتعديل لائحته الداخلية.. ويتساءل كيف نجدد الخطاب الدينى ونحن نعانى جمودا فى الأزهر؟.. وأبو شقة يرد عليه: لا نقبل بالمساس برأس المؤسسة الدينية

الأحد، 05 مارس 2017 01:05 ص
 "عمامة الأزهر" تشق أبناء الوفد.. ياسر قورة فى بيان يطالب بتعديل لائحته الداخلية.. ويتساءل كيف نجدد الخطاب الدينى ونحن نعانى جمودا فى الأزهر؟.. وأبو شقة يرد عليه: لا نقبل بالمساس برأس المؤسسة الدينية بهاء أبو شقة وياسر قورة، المساعد الأول لرئيس حزب الوفد
كتب أمين صالح ومحمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فجر مقترح المهندس ياسر قورة، المساعد الأول لرئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، بضرورة إجراء تعديلات على لائحة مؤسسة الأزهر الشريف تتضمن تغيير القيادات العليا بالمؤسسة بما فيها شيخ الأزهر، وتحديد مدة زمنية له وهى 8 سنوات، أزمة داخل حزب الوفد، وذلك لما رفضه الحزب فى بيان رسمى على لسان رئيس الهيئة البرلمانية والسكرتير العام للحزب المستشار بهاء أبو شقة .

 

فى البداية طالب المهندس ياسر قورة، المساعد الأول لرئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، بضرورة إجراء تعديلات على لائحة مؤسسة الأزهر الشريف تضمن تغيير القيادات العليا بالمؤسسة بما فيها شيخ الأزهر، لضمان استمرارية تجديد الخطاب الدينى على نحو صحيح يسمح بتغيير الفكر.

 

وأوضح "قورة" فى بيان له أن تعديلات لائحة الأزهر يجب أن تتضمن استمرار شيخ الأزهر فى منصبه لمدة لا تزيد عن 8 أعوام كحد أقصى أو كما يراها الأزهر الشريف كفترة مناسبة شريطة وتكون محددة بغض النظر عن عدد السنوات، مع مراعاة المادة الدستورية التى توضح عدم إمكانية عزل شيخ الأزهر من قبل أى قيادة سياسية بما فيها رئيس الجمهورية.

 

وأشار المساعد الأول لرئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، إلى كون إجراء تلك التعديلات من قبل مؤسسة الأزهر نفسها سيكون بمثابة جعل مؤسسة الأزهر قدوة لكافة المؤسسات، ويفتح الباب أمام تواصل الأجيال والأفكار.

 

وشدد على أهمية إجراء التعديلات على لائحة الأزهر تطبيقًا لمبدأ تجديد الخطاب الدينى والذى يجب أن يصاحبه تغيير فى الأشخاص لضمان تغير الفكر، على أن يكون كافة التغيرات تتم داخل مؤسسة الأزهر ذاتها.

 

وخرج المستشار بهاء الدين أبو شقة سكرتير عام الوفد، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، مستنكرا ما طالب به مساعد رئيس الحزب  مطالبات بضرورة إجراء تعديلات على لائحة مؤسسة الأزهر الشريف تضمن تغيير القيادات العليا بالمؤسسة بما فيها شيخ الأزهر.

 

وقال أبو شقة ردا على مساعد رئيس الوفد، إن ضرورة تعديل لائحة الأزهر بما يضمن ألا يستمر شيخ الأزهر من منصبه لمدة تزيد على ثمانية أعوام كحد أقصى، فإن نص دستور جمهورية مصر العربية الصادر عام ٢٠١٤ قد جاء واضحا وصريحا فى أن الأزهر هيئة علمية مستقلة يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية، ويتولى مسئولوه الدعوى ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء كبار العلماء .

 

وأضاف بهاء الدين أبوشقة أن الوفد يؤكد على استقلالية شيخ الأزهر وعدم قابليته للعزل، وأن اختياره من قبل أعضاء كبار العلماء، وهو ما يدعمه الوفد ويقف جنبا اليه، دعما وتايداً لهذا النص الدستورى، بل ويطالب بالمزيد من الضمانات للأزهر والمشيخة تحقيقا لرسالته السامية فى نشر الدين والدعوة بمفهومها الصحيح فى مصر والعالم .

 

لم يتوقف الأمر على ذلك فرد ياسر قورة مساعد رئيس حزب الوفد، على المستشار بهاء أبو شقة، إنه لم يطالب بتعديلات فى الدستور المتعلقة بمواد شيخ الأزهر حول تجديد مدته، لكنه طالب بإجراء تعديلات فى اللائحة الداخلية فى الأزهر، التى يتحكم فيها هيئة كبار العلماء، وأن تقوم بتحديد مدة لشيخ الأزهر.

 

وأضاف مساعد رئيس الوفد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يعلم ما ينص عليه الدستور فى الأزهر ولائحته، لافتا أنه يطالب بتعديل اللائحة الداخلية للأزهر وهى بإيدى هيئة كبار العلماء وتحدد مدة زمنية لشيخ الأزهر، وليس تعديل مواد للدستور.

 

وتابع "قورة" أنه متعجب لتحصين منصب شيخ الأزهر متسائلا لماذا لم يكن له مدة زمنية محددة مثل باقى المناصب فى الدولة، موضحا أننا نطالب بتجديد الخطاب الدينى، ولدينا حالة الجمود الموجودة فى مشيخة الأزهر.

 

وعن أزمة حرب البيانات الداخلية بالحزب قال الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، وعضو مجلس النواب، إن ما حدث من إرسال بيانات من أحد القيادات فى الحزب تعبر عن وجه نظره، لافتا أن البيانات التى تصدر من الوفد تكون أما من رئيس الحزب أو المتحدث الرسمى أو رئيس الهيئة البرلمانية للحزب والسكرتير العام للحزب، والتى تعبر عن وجه نظر الحزب الرسمية .

وأضاف المتحدث باسم حزب الوفد أن أى بيانات تصدر أخرى سواء من نواب الحزب أو قياداته ليست شرط أنها تعبر عن رأى الحزب الرسمى ولكنها تعبر عن وجه نظر القائم بها، لافتا أن وجه نظر الحزب الرسمية هى من صدرت من رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد المستشار بهاء أبو شقة حول  تعديلات اللائحة الداخلية للأزهر .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة