تعرف على أسرار أقدم وثيقة يهودية فى العالم الجديد

الأحد، 05 مارس 2017 06:00 ص
تعرف على أسرار أقدم وثيقة يهودية فى العالم الجديد دار المحفوظات الوطنية بالمكسيك
أحمد إبراهيم الشريف – وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد أقدم وثيقة يهودية ظهرت فى العالم الجديد للعودة إلى المكسيك خلال الشهر الحالى، وذلك بعد أكثر من 75 عاما على اختفائها من دار المحفوظات الوطنية بالمكسيك، حسبما قالت القنصلية المكسيكية فى نيويورك، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

الوثيقة كتبها لويس دو كارفاخال، وهى عبارة عن سيرة ذاتية ظهرت سنة 1595، والوثيقة يمكن من خلالها التعرف على حياة اليهود على القارة الأمريكية.

والوثيقة التى كانت فى نيويورك وترددت أنباء سابقة أنها ظهرت فى المزادات عام 2015، تشير وثائق متحف التاريخ فى نيويورك إلى أن هى سيرة ذاتية لـ لويس دو كارفاخال الذى كان يهوديا، لكنه اعتنق المسيحية فى المكسيك وحوكم أمام محاكم التفتيش الكاثوليكية للاشتباه بأن اعتناقه للمسيحية لم يكن صادقا وأعدم عام 1596 بعد أن أبلغ عن أكثر من 120 يهوديا يمارسون شعائر دينهم سرا.

والمخطوطة تشتمل على مذكرات دو كارفاخال وكتاب مزامير ووصايا وصلوات. وكتب كارافاخال باسم مستعار وتحدث عن عقيدته اليهودية وفقا لما ذكرته دار سوان جاليريز فى نيويورك، حيث عرضت المخطوطة للبيع فى يونيو الماضى. وقالت دار المزادات إنه بعد سجن كارفاخال عرض نزيل آخر كان معه فى نفس الزنزانة المخطوطة التى سلمها كارفاخال حينئذ تحت وطأة التعذيب قبل إعدامه فى النهاية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة