بنك "البركة مصر" يرفع صافى أرباحه بنسبة 93% خلال العام 2016

الأحد، 05 مارس 2017 02:31 م
بنك "البركة مصر" يرفع صافى أرباحه بنسبة 93% خلال العام 2016 بنك البركة مصر
كتب - أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن بنك البركة مصر، عن مواصلة تحقيق النتائج المالية المتميزة والنمو فى الأعمال والخدمات والمنتجات، حيث حقق صافى ربح خلال عام 2016 قدره 512.5 مليون جنيه مقابل 265.1 مليون جنيه خلال العام السابق بنسبة نمو قدرها 93%، ليتمكن المصرف من اقتراح توزيعات أرباح على المساهمين بنسبة 15% للسنة المالية 2016، والتى تبلغ قيمتها 165.2 مليون جنيه تقريبًا كأسهم منحة تستخدم فى زيادة رأسمال البنك رهنًا بموافقة البنك المركزى المصرى والجمعية العامة لمساهمى البنك. 
 
وبلغ إجمالى الميزانية فى نهاية عام 2016 ما قدره 42.5 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 47% تقريبًا عن العام السابق، كما بلغت قيمة مرابحات وعمليات الاستثمار والاستثمارات المالية فى ذات الفترة 37.5 مليار جنيه، مقابل 25.5 مليار جنيه فى نهاية العام السابق بنسبة نمو قدرها 47%، فى حين بلغ إجمالى الودائع 37.7 مليار جنيه فى نهاية عام 2016 بنسبة نمو قدرها 49% عن العام السابق، على الرغم من استمرار تباطؤ تعافى معظم الأنشطة الاقتصادية، نظرًا لاستمرار الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر.
 
وقال رئيس مجلس إدارة بنك البركة مصر والرئيس التنفيذى لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف "يسرنا أن نشهد النمو المتميز والمضطرد فى أعمال وربحية بنك البركة مصر، حيث استطاع البنك بفضل من الله سبحانه وتعالى والجهود الكبيرة التى بذلتها الإدارة التنفيذية وكافة العاملين مواصلة تحقيق النتائج التشغيلية والربحية المتميزة خلال عام 2016، بالرغم من كافة الظروف الاقتصادية والمالية المحيطة".
 
وأضاف عدنان : "لقد استطاع بنك البركة مصر أن يفرض نفسه بقوة كمصرف إسلامى متميز فى سوق العمل المصرفى بمصر فى غضون سنوات قليلة، وذلك بفضل ما يقدمه من خدمات متطورة ومتعددة وإصدار لأوعية ادخارية واستثمارية تتناسب وجميع فئات وشرائح المجتمع وبرامج تمويلية مستحدثة تلبى احتياجات القطاعات المختلفة وغير مسبوقة فى السوق المصرى، وجميعها تتوافق مع الأحكام الشرعية".
 
وتابع عدنان : أن "استراتيجية البنك المعتمدة من مجلس الإدارة ترتكز على عده محاور، أهمها تعدد وتنوع مراكز ربحيته وتعظيم العمولات والإيرادات الأخرى وتقديم المزيد من الخدمات المصرفية. ومن ناحية أخرى لم يغفل البنك التزامه القوى بمسئوليته الاجتماعية عن المجتمع الذى يتواجد فيه، حيث أن لديه صندوق للزكاة يتم تدعيمه سنويًا من أرباح البنك قام بالفعل بإنشاء ثلاث وحدات طبية لتوفير العلاج الطبى مجانًا للمحتاجين، وهى : وحدة متخصصة فى جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى بمستشفى جامعة عين شمس، ووحدة عناية مركزة بمستشفى جامعة القاهرة، ووحدة غسيل الكلى بمستشفى جامعة المنصورة، بالإضافة إلى مساهمة مصرفنا فى مستشفى 57357 الجديدة بمدينة طنطا بالغربية، وكذا تطوير العشوائيات، وإقامة مسابقة سنوية لحفظة القرآن الكريم للأعمار السنية المختلفة على مستوى الجمهورية، وكذا التبرع لصندوق تحيا مصر للمساهمة فى دفع عجلة الاقتصاد القومى، وغيرها من الأعمال إيمانًا بمسئولية البنك الاجتماعية".
 
كما صرح عدنان بأن البنك يزاول نشاطه من خلال فروعه حاليًا التى تبلغ 31 فرعا موزعة على المحافظات والمدن المصرية الرئيسية بخلاف مكاتب استبدال العملة. ويعتزم فتح فرع جديد خلال الربع الاول من العام الحالى بمنطقة مدينتى لخدمات الأفراد والتجزئة -  كما يتم حالياً السير قدماً نحو الانتهاء من تجهيز المقر الجديد للمركز الرئيسي بمنطقة القاهرة الجديدة بأحدث التقنيات والذي من المخطط الانتقال إليه خلال العام الحالي 2017 حيث يعتبر نقلة نوعية وحضارية للبنك، مؤكدًا أن استمرار تحقيق البنك للأرباح ونتائج الأعمال المتميزة جاء كنتيجة مباشرة لتحسن كافة مؤشرات الأداء وجودة الخدمة المقدمة للعملاء واتباع سياسات متوازنة للحفاظ على معدلات مخاطر معتدلة ومقبولة مدعومة بالتركيز على استراتيجية طموحة وتطبيق المعايير الدولية وأحدث التقنيات الحديثة فى تقديم الخدمات المصرفية للعملاء.
 
ومن جهته، أوضح أشرف الغمراوى نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك البركة مصر، أن البنك يمتلك منظومة متكاملة من الأوعية الإدخارية (ودائع، شهادات، صكوك) يتمتع بعضها بجوائز عمرة وهيكل ودائع يتميز بوجود قاعدة عريضة من عملاء القطاع العائلى التى تتسم مدخراتهم بالثبات والرسوخ، وذلك يعنى الثقة الضخمة من جانب جمهور المتعاملين فى البنك كمؤسسة إسلامية رائدة يتوافر لها كل الدعم والمساندة من الشركة الأم، مجموعة البركة المصرفية وهى رائدة الصرافة الإسلامية فى المنطقة. كما أن البنك لديه العديد من برامج التمويل بالتجزئة القائمة والمستحدثة غير المسبوقة فى السوق المصرى، والتى تلبى احتياجات الشرائح المختلفة من المجتمع، وجميعها متوافقة وأحكام الشريعة الإسلامية، ومنها تمويل التعليم الخاص والنوادى والعمليات الجراحية والرحلات السياحية، بالإضافة إلى تمويل السيارات والتمويل العقارى وتأثيث العيادات، هذا بخلاف تقديم التمويل المباشر للمؤسسات والشركات وأيضاً التمويلات المشتركة للمشروعات الكبرى لتوفير فرص عمل جديده للشباب.
 
وأضاف الغمراوى أن البنك يضع على قائمة أولوياته أيضًا التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة تماشيًا مع توجيهات البنك المركزى المصرى وصولًا إلى أن تمثل التمويلات الممنوحة لتلك الفئه مستقبلا نسبة 20% كحد أدنى من محفظة التمويلات مع العملاء، والتى تسهم بشكل مباشر فى دعم الاقتصاد القومى، كما تم إصدار أول بطاقة ائتمان بالسوق المصرى متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء ( بطاقة البركة ).
 
ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية مرخصة كمصرف جملة إسلامى من مصرف البحرين المركزى، ومدرجة فى بورصتى البحرين وناسداك دبى. وتعتبر شركة "البركة" من رواد العمل المصرفى الإسلامى على مستوى العالم، حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالى مليار شخص فى الدول التى تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong  العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية +BBB  (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة A+ (bh)  (الطويل المدى)/  A2 (bh)(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+ (على المدى الطويل) و B (على المدى القصير). وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2 مليار دولار.
 
وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في خمسة عشر دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع في كل من: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريــة، العراق والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا و ليبيا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة