"يوروستات": تباطؤ التضخم بمنطقة اليورو أكثر من المتوقع فى مارس

الجمعة، 31 مارس 2017 03:48 م
"يوروستات": تباطؤ التضخم بمنطقة اليورو أكثر من المتوقع فى مارس يوورو -أرشيفية
بروكسل (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهرت تقديرات مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبى (يوروستات) اليوم الجمعة، أن معدل التضخم السنوى بمنطقة اليورو تباطأ فى مارس بوتيرة أكبر مما توقعتها الأسواق متأثرًا فى الأساس بتباطؤ نمو أسعار الطاقة.

وأشارت تقديرات يوروستات إلى أن التضخم فى الدول التسع عشرة الأعضاء بمنطقة اليورو بلغ 1.5 بالمئة على أساس سنوى فى مارس، انخفاضًا من أعلى مستوياته فى أربع سنوات البالغ 2.0 بالمئة فى فبراير.

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يبلغ معدل التضخم السنوى فى مارس 1.8 بالمئة، لكن السوق تأهبت لأرقام أقل لمنطقة اليورو بعد نشر تقديرات أمس الخميس، تظهر تباطؤ أكبر من المتوقع فى نمو الأسعار بألمانيا وأسبانيا.

وانخفض التضخم الأساسى، الذى يستبعد الأسعار المتقلبة للطاقة والأغذية غير المصنعة ويتابعه البنك المركزى الأوروبى عن كثب إلى 0.7 بالمئة على أساس سنوى فى مارس  مقارنة مع 0.9 بالمئة فى فبراير ودون توقعات السوق التى أشارت إلى استقرار التضخم.

ومعدل التضخم الأساسى هو الأدنى فى خمسة أشهر وكان آخر مرة نزل فيها عن 0.7 بالمئة قبل عامين.

وتوفر البيانات التقديرية لشهر مارس  متنفسًا للمركزى الأوروبى الذى يواجه ضغوطًا لتقليص تحفيزه النقدى. وخفض البنك أسعار الفائدة إلى ما دون الصفر وتبنى برنامجا لشراء السندات بقيمة 2.3 تريليون يورو (2.5 تريليون دولار) لمواجهة خطر انكماش الاسعار وإنعاش النمو فى منطقة اليورو.

ويرجع انخفاض التضخم الكلى فى الأساس إلى ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 7.3 بالمئة فقط على أساس سنوى بعد زيادتها 9.3 بالمئة في فبراير.

وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات الكحولية والتبغ 1.8 بالمئة فى مارس بعد زيادة نسبتها 2.5 بالمئة فى الشهر السابق.

وفي قطاع الخدمات، أكبر قطاعات اقتصاد منطقة اليورو، ارتفعت الأسعار واحدا بالمئة في مارس آذار مقارنة مع 1.3 بالمئة فى فبراير .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة