خطة قومية للنهوض بصناعة الدواء خلال 3 سنوات.. وزير الصحة: لدينا 80 مصنعًا للدواء تحت الإنشاء.. التركيز على إنتاج علاج الأورام والطوارئ ومشتقات الدم.. ويؤكد: السماح بتداول 8026 مستحضرا جديدا الفترة المقبلة

الخميس، 30 مارس 2017 08:00 ص
خطة قومية للنهوض بصناعة الدواء خلال 3 سنوات.. وزير الصحة: لدينا 80 مصنعًا للدواء تحت الإنشاء.. التركيز على إنتاج علاج الأورام والطوارئ ومشتقات الدم.. ويؤكد: السماح بتداول 8026 مستحضرا جديدا الفترة المقبلة خطة قومية للنهوض بصناعة الدواء
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتساقا مع رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بأحقية المصريين فى الدواء الآمن والفعال من خلال صناعة دوائية محلية قوية تنافس نظيرتها العالمية، أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن الوزارة بالتعاون مع شركاء الصناعة تعد استراتيجية قومية ترتكز إلى 10 محاور لتطوير صناعة الدواء خلال 3 سنوات.

 

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن حجم سوق الدواء المحلى قبل تعويم الجنية يوازى 36 مليار جنيه مصرى مؤكدا أن الفترة المقبلة تحتاج إلى زيادة ورفع معدلات الإنتاج لتقوية الصناعة ورفع حجم استثماراتها بالسوق، مؤكدا أن 70 إلى 80 % من حجم الانفاق على الصحة يتم جيوب المواطنين.

 

وكشف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن محاور الخطة القومية للنهوض بالقطاع الدوائى تستهدف ضخ استثمارات دوائية جديدة وإنشاء هيئة الدواء المصرية وتعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة بالإضافة إلى قانون التجارب السريرية، مشيرا إلى أن مصر بها 148 مصنع و10 مصانع لشركات متعددة الجنسيات، مؤكدا أن هناك اكثر من 80 مصنع تحت الانشاء ما يعنى أن السوق به عناصر جاذبة للاستثمار.

 

وأضاف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن السوق المصرى به اكثر من 1000 شركة تصنيع لدى الغير، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة سيتم التركيز على انشاء المصانع التى تنتج المجموعات الدوائية الهامة مثل أدوية الأورام والطوارئ ومشتقات الدم وتابع أن مصر بها 14 دواءً مسجل وحاصل على تراخيص من الوزارة.

 

وتوقع الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن ينمو سوق الدواء خلال العام الجارى بنسبة 10%، لافتا إلى أنه جار الانتهاء من نظم التتبع الدوائى فى المصانع والصيدليات، لافتا إلى أنه جارى وضع خطة زمنية له لبدء التنفيذ خلال الفترة المقبلة.

 

وتابع الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أنه يتم حاليا عمل مسح للأدوية المسجلة لمقارنة أسعار المثائل والبدائل بالدواء الاصلى وخاصة أنه لا يجب أن تتعدى اسعار المثائل والبدائل 60% من سعر العقار الأصلى، مشيرا إلى أن هذه المراجعة ستكشف عن وجود عقاقير مسعرة بطريقة خاطئة ومن ثم سيتم خفض سعرها مما يعود بالنفع على المريض المصرى.

 

واستكمل الدكتور أحمد عماد وزير الصحة أن هناك 8026 دواء مازال تحت التسجيل وتسعى الادارات المتخصصة بالإدارة المركزية للصيدلة الانتهاء من اجراءاته لطرحة فى السوق قريبا، لافتا إلى أن هناك تحسن ملحوظ فى توفير الأدوية الأورام ومشتقات الدم والطوارئ والمحاليل الوريدية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د. حسن هاشم

صناعة أدوية وليس كبس وتغليف

نريد صناعة المواد الخام للأدوية وليس كبس وتغليف المواد القادمة من رومانيا والهند والصين نريد صناعة الأدوية بحق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة