"كونفوشيوس".. من "قبة الجامعة" للعالمية.. مديرة المعهد بعد حصولها على جائزة الأفضل بالعالم: نقدم 40 منحة دراسية للمصريين.. رحاب محمود تنصح مصر بتعيين خبير شئون صينية.. وتؤكد: نحتاج اقتباس تنفيذ القانون

الأربعاء، 29 مارس 2017 04:16 م
"كونفوشيوس".. من "قبة الجامعة" للعالمية.. مديرة المعهد بعد حصولها على جائزة الأفضل بالعالم: نقدم 40 منحة دراسية للمصريين.. رحاب محمود تنصح مصر بتعيين خبير شئون صينية.. وتؤكد: نحتاج اقتباس تنفيذ القانون الدكتورة رحاب محمود مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة مع محرر اليوم السابع
حوار: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الصين مفهاش قهاوى و الناس بتشتغل أى حاجة"، هكذا بدأت الدكتورة رحاب محمود مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، حوارها لــ"اليوم السابع"، قائلة إنه يجب علينا أن نتعلم من الشعب الصينى حب العمل وتقديس المواعيد، مشيدا بدور الحكومة الصينية فى تنفيذ القانون على الكبير والصغير.

الدكتورة رحاب محمود مع جائزة أفضل معهد كونفوشيوس على مستوى العالم
الدكتورة رحاب محمود مع جائزة أفضل معهد كونفوشيوس على مستوى العالم

وقالت الدكتورة رحاب محمود، إن الشعب المصرى لا يحتاج إلى تنفيذ القانون فقط، ولكن نحتاج صارمة وحزم فى تنفيذه، ويجب على الشعب المصرى أن يتعلم كيف يعمل وكيف يواكب العصر، مطالبا الشباب بعدم الجلوس على المقاهى والبحث عن العمل فى كل مكان، قائلة " الناس فى مصر محتاجة يبقوا مديرين فقط".

أثناء تسلمه جائزة أفضل معهد لتدريس اللغة الصينية على مستوى الشرق الأوسط
أثناء تسلمه جائزة أفضل معهد لتدريس اللغة الصينية على مستوى الشرق الأوسط

 

وانشأت جامعة القاهرة معهد كونفوشيوس بموجب اتفاقية بين جامعتى القاهرة وبكين عام 2007 والمجلس الوطنى الصينى لتعليم اللغة الصينية حول العالم، وأصبح جسرًا للتعاون الثقافى بين مصر والصين، حيث وصل عدد الطلاب المصريين فى المعهد إلى 1800 طالب سنويا يدرسون ثقافة ولغة الصين.

احتفالية فى دار الأوبرا المصرية للمعهد
احتفالية فى دار الأوبرا المصرية للمعهد

وأضافت الدكتورة رحاب، أن هناك 32 أستاذا صينيا فى المعهد يدرسون اللغة للطلاب المصريين، كما وصل عدد مراكز تعليم اللغة الصينية التابعة لمعهد كونفوشيوس إلى 10 أفرع، فى كلا من جامعة بنها، والفيوم، وفاروس، وبعض المدراس مثل دار التربية بالعجوزة، وطيبة، ويوجد أيضا قاعات للتدريس فى مصنع توشيبا العربى، والمدرسة النموذجية بمدنية 6 أكتوبر، مشيرا إلى انه سيتم إضافة معهد جديد بجامعة أسوان، كما يوجد دورات تدربيبة متخصصة للمرشدين السياحين العاملين عبارة عن دورة متخصصة فى الإرشاد السياحى للغة الصينية.

جانب من أنشطة المعهد بجامعة القاهرة
جانب من أنشطة المعهد بجامعة القاهرة

وأشارت الدكتورة رحاب، إلى أن المعهد يقدم دورات تدربيبة لجميع أساتذة اللغة الصينية من جميع الدول العربية، حيث يأتى العشرات من أساتذه اللغة الصينية العرب، إلى معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة لحضور الدورات التدربيبة.

جانب من فعاليات المعهد
جانب من فعاليات المعهد

وأشارت مديرة معهد كونفوشيوس، إلى ان المركز يقدم 40 منحة سنويا للطلاب الدراسين بها الحاصلين على درجات عالية فى امتحان تحديد مستوى اللغة المعروف عالميا بأسم " HSK" ويتم اختيار أعلى درجات لــ40 طالب فقط، للحصول على منحة للتخصص فى اللغة الصينة بجامعة بكين، ويتم المناقشة الآن لزيادة عدد المنح وفتح تخصصات جديدة، مشيرا إلى أن المنحة ممولة بالكامل من الجانب الصينى، والطالب يتحمل سعر التذكرة فقط، كما يتم أيضا تنظيم معسكرات صيفية للطلاب فى جامعة بكين لمدة أسبوع أو أسبوعين يتحمل فيها الطالب نصف سعر التذكرة فقط.

خلال أسبوع الموسيقى الصينية
خلال أسبوع الموسيقى الصينية
اثناء وضع حجر الاساس لمعهد كونفوشيوس الجديد بجامعة القاهرة
اثناء وضع حجر الاساس لمعهد كونفوشيوس الجديد بجامعة القاهرة

 

وقالت الدكتور رحاب محمود، إن جامعة القاهرة متمثلة فى الدكتور جابر جاد نصار شارك بقطعة أرض جديدة بجانب المدنية الجامعية بمنطقة بين السريات لتكون مقر خاص لمعهد كونفوشيوس فى مصر، وأن الجانب الصينى سيتكفل بأعمال البناء بالكامل، مشيرا إلى أن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة يرى فى التعاون مع الصين مستقبل باهر وقوى لمصر.

خلال منتدى التعاون الاستراتيجى بجامعة بكين بحضور مديرة المعهد
خلال منتدى التعاون الاستراتيجى بجامعة بكين بحضور مديرة المعهد

 

وتابعت الدكتور رحاب، حديثها قائلا أن المعهد لا يقتصر على تعليم اللغة الصينية فقط ولكن تعريف الشباب المصرى بالثقافة العريقة للشعب الصينى، ويتم عرض فيلم صينى أسبوعيا ويعقبه جلسة حوار للحديث عن مخرجات الفيلم، والمصطلحات الجديدة فى اللغة.

جانب من الأنشطة
جانب من الأنشطة

 

وأكدت الدكتور رحاب محمود، إلى أن وصل عدد فصول كونفوشيوس على مستوى العالم إلى 1200 فصل فى المدراس على مستوى العالم، مشيدا بدور الصين فى تمويل الأنشطة، لأن الصين ترى أن نشر لغتها هو مشروع قومى يجب الاهتمام بها لأنها  ثانى أقوى اقتصاد فى العالم فتحتاج لنشر لغتها على مستوى العالم.

طلاب المعهد خلال تسليمه جوائز
طلاب المعهد خلال تسليمه جوائز

 

وقالت مديرة المعهد، إن الحكومة المصرية والرئاسة تحتاج الآن إلى أحد الأشخاص المهتمين بالشأن الصينى والدراسين للغة الصينية، لأنه يوجد أوجه تعاون فى كثير من المجالات بين البلدين، وذلك سيساعد متخذى القرار بشكل كبير، مضيفا "انا بلاحظ فى اللقاءات الرسمية بين الدول بيكون المترجم قادم من الدول الأخرى، بالرغم من وجود مترجمين فى مصر كفائتهم عالية جدا"، مطالبا الدولة بإعادة النظر والمراجعة فى هذه النقطة لمصلحة البلد.

مدير معهد كونفوشيوس مع الدكتور الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة بجامعة بكين
مدير معهد كونفوشيوس مع الدكتور الخشت نائب رئيس جامعة القاهرة بجامعة بكين

 

ولامت الدكتور رحاب الدول العربية، قائلا "للاسف الشديد نشر الثقافة العربية واللغة العربية مش موجود فى أى حته فى العالم وده عيب خطير"، مستشهدا بالكثير من الأجانب والصينيون الذين يرغبون فى دراسة اللغة العربية يحتاجوا للسفر إلى دول عربية لدراستها.

 

وأكدت أيضا أن العام الثقافى المصرى الصينى الذى انعقد العام الماضى بين البلدين كان لا يجب أن يقتصر على "الرقص" والعروض الاستعراضية والفنون الشعبية فقط، قائلا "لماذا حصرنا الثقافة فى الرقص".

 

وكان حصل معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة على جائزة أفضل معهد كونفوشيوس حول العالم، لتعليم اللغة الصينية،  وتسلمت الجائزة الدكتورة رحاب محمود مديرة معهد كونفوشيوس بالجامعة، وذلك خلال انعقاد الدورة الحادية عشر للمؤتمر الدولى لمعاهد كونفوشيوس على مستوى العالم والذى عقد فى مدينة "كونمينج" بجنوب غربى الصين، وسلمتها الجائزة ليو يان دونج نائب رئيس مجلس الدولة الصينى وسط حضور2200 مسئول وممثل من 140 دولة ومنطقة فى الحدث السنوى الملقب " بدافوس قطاع التعليم".

 

  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة