بريطانيا تحرك أقدامها خارج البيت الأوروبى.. رئيسة الوزراء تخطر المجلس الأوروبى بنية الخروج من الاتحاد.. وتلجأ للتوقيع على المادة 50 من معاهدة لشبونة.. والقانون يجيز عودة لندن بتفعيل المادة 49 من المعاهدة

الأربعاء، 29 مارس 2017 08:49 ص
بريطانيا تحرك أقدامها خارج البيت الأوروبى.. رئيسة الوزراء تخطر المجلس الأوروبى بنية الخروج من الاتحاد.. وتلجأ للتوقيع على المادة 50 من معاهدة لشبونة.. والقانون يجيز عودة لندن بتفعيل المادة 49 من المعاهدة خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد تسعة أشهر على التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى، تباشر بريطانيا رسميا اليوم الأربعاء عملية بريكست التاريخية للانفصال عن التكتل الذى انضمت إليه بتحفظ قبل 44 عاما، وتشمل عامين من المفاوضات الصعبة قبل الانفصال التام فى ربيع 2019.

 

وقعت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى ، على تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة وهى المادة الخاصة بسبل انسحاب إحدى الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى بشكل طوعى ومن طرف واحد "وفقا للمتطلبات الدستورية الخاصة بها".

 

تيريزا ماي (1)
تيريزا ماي 

ونشرت وكالة أنباء رويترز، صورًا أظهرت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى أثناء توقيعها على وثيقة الخروج من الاتحاد الأوروبى، وأرسلت رسالة موقعه بخط يدها إلى رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك تخطره رسميا بنية بريطانيا الخروج من الاتحاد.

 

وفى اسكتلندا، وافق مجلس النواب، أمس الثلاثاء على إجراء استفتاء جديد حول الاستقلال بعد الاستفتاء الأول الذى جرى فى شهر سبتمبر 2014.

 

تيريزا ماي (3)
رئيس وزراء بريطانيا 

 

وتهدف معاهدة "لشبونة" إلى إصلاح مؤسسات الاتحاد الأوروبى وعملية صنع القرار فيه، وتحل محل الدستور الأوروبى الذى رفضه المواطنون فى فرنسا وهولندا عام 2005.
 
البرلمان البريطاني
البرلمان البريطاني
ووقع قادة الاتحاد الأوروبى الـ27 ( فى هذا التوقيت) أو ممثلون عنهم هذه المعاهدة يوم 13 من شهر ديسمبر 2007 فى العاصمة البرتغالية لشبونة، على أن يتم التصديق عليها فى كل دولة أوروبية على حدة.

 

وتنص المعاهدة على:

 

- ضمان حقوق موسعة لبرلمانات الدول الأعضاء.

- تطوير سياسات مشتركة فى مجالات الطاقة والوقود والقضايا المرتبطة بالاحتباس الحرارى.

- إعطاء منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى صلاحيات أوسع مما عليه الآن.

- ترأس دولة أوروبية الاتحاد مدة سنتين ونصف عوض الرئاسة بالمناوبة التى تستمر حاليا نصف عام.

- العمل على إيجاد منصب رئيس طويل الأجل للمجلس الأوروبى لزعماء الاتحاد وتعزيز اتفاقية للدفاع المشترك.

 

2017-03-28T131645Z_1622051702_RC13E63EE600_RTRMADP_3_BRITAIN-EU
أعلام الاتحاد الأوروبي

 

ولجأت بريطانيا إلى المادة 50 من معاهدة لشبونة للخروج من الاتحاد الأوروبى وتنص هذه المادة على التالى:

 

- على أى دولة عضو فى الاتحاد الأوروبى راغبة فى الخروج من الاتحاد أن تحيط المجلس الأوروبى علما بذلك وأن تتفاوض على ذلك على ألا تتجاوز مدة المفاوضات سنتين إلا فى حالة موافقة جميع الدول الأعضاء الأخرى على تمديد هذه الفترة.

- أى اتفاق لخروج أى دولة من عضوية الاتحاد يجب أن تحظى "بأغلبية مشروطة" (أى 72 % من الدول الأعضاء الـ 27 المتبقين فى الاتحاد الأوروبى مما يمثل 65 % من سكان دول الاتحاد) وكذلك بتأييد نواب البرلمان الأوروبي.

- لا يحق للدولة المنسحبة المشاركة فى المناقشات أو القرارات المتصلة بها والتى يجريها الاتحاد بشأن انسحابها.

- تتطرق الفقرة الخامسة من المادة 50 إلى إمكانية عودة الدولة التى قررت الخروج من الاتحاد الأوروبى إلى عضوية الاتحاد، وتخضع تلك الإجراءات للمادة الـ 49 من المعاهدة

.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة