حرب بيانات داخل الإخوان بسبب القمة العربية.. جبهة محمود عزت توجه رسالة للمشاركين فى القمة تصفهم بـ"أصحاب الجلالة والفخامة والسمو" وتدعو لهم بالتوفيق.. وجبهة محمد كمال ترد: لا يعبر عن الجماعة

الثلاثاء، 28 مارس 2017 10:01 م
حرب بيانات داخل الإخوان بسبب القمة العربية.. جبهة محمود عزت توجه رسالة للمشاركين فى القمة تصفهم بـ"أصحاب الجلالة والفخامة والسمو" وتدعو لهم بالتوفيق.. وجبهة محمد كمال ترد: لا يعبر عن الجماعة محمود عزت ومحمد كمال
كتب:محمد إسماعيل-أحمدعرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتعلت حرب البيانات بين الجبهتين المتصارعتين على قيادة جماعة الإخوان قبل ساعات من بدء فعاليات القمة العربية الـ29، حيث وجهت جبهة محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للجماعة رسالة مفتوحة لمن قالت إنهم "أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية" وهو الأمر الذى أثار غضب عدد من قواعد الإخوان فردت الجبهة المنسوبة لمحمد كمال عضو مكتب الإرشاد الراحل ببيان مماثل تبرأت فيه من الرسالة ورفضت نسبتها إلى الجماعة.

وقالت الرسالة الصادرة عن جبهة محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام: "السادة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية.. يأتى اجتماعكم اليوم 29 جمادى الثانى 1438 - 28 مارس 2017 فى منطقة البحر الميت فى المملكة الأردنية الهاشمية فى الدورة العادية التاسعة والعشرين، وأنتم على مرمى حجر من بيت المقدس؛ حيث المسجد الأقصى وكنيسة القيامة الأسيرتان، واللذان انتهى بهما التاريخ – رغم كل ما خرج من بيانات وقرارات عن القمم السابقة منذ تأسيس الجامعة العربية فى عام 1945 وقبل قيام دولة إسرائيل بثلاث سنوات، وما خرج عنها من بيانات وقرارات - إلى تأكيد وجود نظام فصل عنصرى على هذه الأرض المباركة، كما جاء فى نص استقالة الأمين العام التنفيذى للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة (اسكوا) السيدة "ريما خلف"، والتى أعلنتها يوم السابع عشر من هذا الشهر بسبب ضغوط الأمين العام للأمم المتحدة لسحب تقريرها حول الواقع الذى انتهت إليه الأوضاع فى فلسطين"

وأضافت الرسالة فى موضع آخر: "مع بداية اللقاء نتقدم لمقامكم السامى باقتراح بالوقوف دقيقة حدادًا على ضحايا الأمة الذين يسقطون يوميًّا على ترابها، من جراء ما يجرى على أراضيها من حروب ونزاعات، ودعوة الشعوب العربية كلها، من المحيط إلى الخليج، إلى المشاركة فيها، وفى نفس التوقيت لنثبت أننا أمة واحدة بمشاعر واحدة وآمال مشتركة وتحديًا لكل ما يتم الإعلان عنه من مخططات لإفنائها بالنفخ فى ميزان النزاعات الطائفية، وتقسيم ما هو مقسم، ودفع الشعوب إلى الهجرة الداخلية والخارجية حتى تصل حالة أمتنا إلى أن تكون كالهشيم الذى تذروه الرياح، بعد أن كانت هى صاحبة الحضارة والاحترام على كل الأصعدة".

وتابعت: "السادة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية.. لتكن هذه الدورة هى دورة النهوض الداخلى، وما تزخر به دواوين الحكم فى كل أقطارنا من مقترحات للنهوض، الكثير والكثير، فاللحظة التى تعيشها الأمة العربية يجب ألا تكون لحظة نزاع أو خلاف، بل هى وقت إعطاء كل ذى حق حقه حاكمًا كان أو محكومًا"

وأضافت: "أعانكم الله على تأدية أماناتكم ووفقكم سبحانه وتعالى لما فيه الخير لأنفسكم ولشعوبكم".

فى المقابل أثارت المفردات المستخدمة فى الرسالة غضب عدد من قواعد الإخوان، ولجأت الجبهة المناوئة لمحمود عزت والتى كان يتزعمها محمد كمال عضو مكتب الإرشاد قبل تصفيته إلى إصدار بيان يهاجم الرسالة والجهة الصادرة عنها.

وقال البيان: "يؤكد المكتبُ العام لجماعة الإخوان المسلمين، عدمَ صلته بالبيان المُوجَّه إلى الجامعة العربية باسم الإخوان" وتابع: "هذا البيانَ لا يُمثّل سوى أفكار ومواقف مَن كَتبُوه، ولا يُعبِّر عن الجماعة، ونهجها، وأفكارها" متهما الجامعة العربية بأنها فاقدةً لأى تعبير وتمثيل شعبى لأمتنا بحسب تعبيره.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة