أكرم القصاص - علا الشافعي

المالية: نعمل على تسهيل إجراءات القيمة المضافة على أصحاب المهن التمثيلية

الثلاثاء، 28 مارس 2017 05:52 م
المالية: نعمل على تسهيل إجراءات القيمة المضافة على أصحاب المهن التمثيلية عمرو المنير
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية بتسهيل وتيسير الإجراءات على أصحاب المهن التمثيلية، لافتا إلى أنه عقد أكثر من اجتماع مع نقيب المهن التمثيلية استمع خلالهم لمطالبه ومقترحاته، مبديا استعداد الحكومة لتنفيذ أى مقترح يُسهل الأمر على الممولين فى إطار القانون.

وأكد المنير أنه لا استثناء لأى فئة بقانون الضريبة على القيمة المضافة، قائلا "نحن نريد تطبيق القانون بشكل ميسر، واعتبار التهرب من دفع الضريبة جريمة مخلة بالشرف لأن الأصل فى سداد الضريبة أنه شرف وليس عقوبة".

وأوضح المنير أن الحصيلة الضريبية من المهن التمثيلية بلغت 73 مليون جنيه من الضريبة على الدخل، بعيدا عن الضريبة على القيمة المضافة، بواقع 1300 إقرار ضريبيا، موجها حديثه للدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية قائلا "وأنت ذكرت خلال الاجتماع أن هناك أكثر من 5000 عضو بالنقابة، ألا يشير ذلك إلى وجود أمر غير منطقى".

كما أشار نائب وزير المالية للسياسات الضريبية إلى أن قانون الضريبة على القيمة المضافة يتحدث عن السلع والخدمات وليس السلع فقط، لافتا إلى أن الضريبة لا يتم تحصيلها من الفنان أو مؤدى الخدمة، معلنا موافقة الحكومة على مقترح نقابة المهن التمثيلية بأن تُضاف الضريبة على شركات الإنتاج السينمائى، قائلا "ليس لدينا مانع فى ذلك، خاطبوا الشركات بأن يدفعوا الضريبة، لكن وزارة المالية غير معنية بمخاطبة الشركات وهذا دور نقيب المهن التمثيلية بصفته".

وكشف المنير، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن أن أصحاب المهن الحرة هم أكثر الفئات التى تتمكن من التجنب الضريبى، موضحا "حصيلة الضرائب من أصحاب المهن الحرة تبلغ 0.1% من الحصيلة الضريبية، بواقع 400 مليون جنيه، نحن نحترم الفنانين وندرك أنهم القوى الناعمة ولهم رسالة".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، المنعقد الآن برئاسة الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة، لمناقشة اقتراح مقدم من نقابة المهن التمثيلية بشأن تعديل وسيلة السداد التى أقرها قانون الضريبة على القيمة المضافة على أعضاء نقابة المهن التمثيلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة