أكرم القصاص - علا الشافعي

"اتحشرنا بالغلط فى الضريبة".. نقيب الممثلين بالبرلمان للمطالبة بتعديل "القيمة المضافة" تيسيرا على الفنانين.. لجنة الخطة توصى باجتماعات مشتركة مع المالية.. ووزارة المالية: لا استثناء لأى فئة

الثلاثاء، 28 مارس 2017 04:15 م
"اتحشرنا بالغلط فى الضريبة".. نقيب الممثلين بالبرلمان للمطالبة بتعديل "القيمة المضافة" تيسيرا على الفنانين.. لجنة الخطة توصى باجتماعات مشتركة مع المالية.. ووزارة المالية: لا استثناء لأى فئة نقيب الممثلين بالبرلمان للمطالبة بتعديل "القيمة المضافة"
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى، بسرعة عقد اجتماع بين نقيب المهن التمثيلية ونائب وزير المالية للسياسات الضريبية، لوضع أُسس لحل المشكلات التى تواجه أصحاب المهن التمثيلية فى تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة.

 

وأوضح عيسى أن هذا الحل قد يكون منشور إدارى، أو قرار وزارى، أو بروتوكول تعاون، مؤكدا أهمية التوصل إلى حل يرضى جميع الأطراف، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن لجنة الخطة بالبرلمان ستستمر فى متابعة الأمر ولن نترك القضية وستتبناها حتى يتم الوصول إلى حل.

 

وأشار أيضا إلى أن قانون الضريبة على القيمة المضافة صدر بالفعل، وأن أى فئة قد تحتاج إلى تيسيرات أو تسهيلات باللائحة التنفيذية، قائلا "الباب مفتوح لكل التسهيلات والتيسيرات فى إطار القانون".

 

ورحب رئيس لجنة الخطة بالبرلمان بالدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، باجتماع اللجنة اليوم، قائلا "أنا شديد الإعجاب بفنك الرفيع، والفن المصرى يلعب دور هام كقوة ناعمة لمصر"، وأصر على تسجيل كلمته بمضبطة الجلسة.

 

وفى السياق ذاته رحب عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية بتسهيل وتيسير الإجراءات على أصحاب المهن التمثيلية، لافتا إلى أنه عقد أكثر من اجتماع مع نقيب المهن التمثيلية استمع خلالهم لمطالبه ومقترحاته، مبديا استعداد الحكومة لتنفيذ أى مقترح يُسهل الأمر على الممولين فى إطار القانون.

 

وزارة المالية: لا استثناء لأى فئة فى قانون الضريبة المضافة

وأكد المنير أنه لا استثناء لأى فئة بقانون الضريبة على القيمة المضافة، قائلا "نحن نريد تطبيق القانون بشكل ميسر، واعتبار التهرب من دفع الضريبة جريمة مخلة بالشرف لأن الأصل فى سداد الضريبة أنه شرف وليس عقوبة".

 

وأوضح المنير أن الحصيلة الضريبية من المهن التمثيلية بلغت 73 مليون جنيه من الضريبة على الدخل، بعيدا عن الضريبة على القيمة المضافة، بواقع 1300 إقرار ضريبى، موجها حديثه للدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية قائلا "وأنت ذكرت خلال الاجتماع أن هناك أكثر من 5000 عضو بالنقابة، ألا يشير ذلك إلى وجود أمر غير منطقى".

 

كما أشار نائب وزير المالية للسياسات الضريبية إلى أن قانون الضريبة على القيمة المضافة يتحدث عن السلع والخدمات وليس السلع فقط، لافتا إلى أن الضريبة لا يتم تحصيلها من الفنان أو مؤدى الخدمة، معلنا موافقة الحكومة على مقترح نقابة المهن التمثيلية بأن تُضاف الضريبة على شركات الإنتاج السينمائى، قائلا "ليس لدينا مانع فى ذلك، خاطبوا الشركات بأن يدفعوا الضريبة، لكن وزارة المالية غير معنية بمخاطبة الشركات وهذا دور نقيب المهن التمثيلية بصفته".

 

وزارة المالية: أصحاب المهن الحرة الفئات الأكثر تجنبا للضرائب

وكشف المنير، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن أن أصحاب المهن الحرة هم أكثر الفئات التى تتمكن من التجنب الضريبى، موضحا "حصيلة الضرائب من أصحاب المهن الحرة تبلغ 0.1% من الحصيلة الضريبية، بواقع 400 مليون جنيه، نحن نحترم الفنانين وندرك أنهم القوى الناعمة ولهم رسالة".

 

نقيب الممثلين: كل الفنانين تحت أمر الدولة ولو البلد عايزة 100% من إيرادتنا تاخدها
 

ومن ناحيته أبدى الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية استعداد الفنانين لدفع أجرهم بالكامل لصالح الدولة المصرية، قائلا "كل الفنانين تحت أمر الدولة، ولو البلد عايزة 100% من إيرادتنا تاخدها، لأن كل ده من تراب البلد وخيرها، خدوا كل فلوسنا".

 

وأوضح نقيب المهن التمثيلية أن أعضاء النقابة هم الفئة الوحيدة التى يظهر عملها بشكل واضح، لسهولة رصد عدد الأعمال الفنية لكافة العاملين بالوسط الفنى، مضيفا "لسنا ضد الضرائب بأى نسبة، ولكن إذا أردت أن تطاع فأمر بما يُستطاع".

 

نقيب الممثلين: إحنا اتحشرنا فى القانون ده بالغلط 
 

وطالب نقيب المهن التمثيلية، بتحديد فترة سماح للفنانين بقانون الضريبة على القيمة المضافة، وإخراجهم من جدول الضريبة بالقانون، قائلا "إحنا اتحشرنا فى هذا القانون فجأة بالغلط، نحن لا نجيد تلك الإجراءات ونجيد الفن فقط".

 

وأضاف زكى أن قانون الضريبة على القيمة المضافة جعل من الفنانين مندوبين فى مصلحة الضرائب المصرية، لافتا إلى أن القانون يطلب من الممثل إصدار فواتير عن أعماله الفنية، قائلا "نحن نعاقب على الفن والإبداع الذى تحول إلى سلعة، ربنا بيغفر لكن هذا القانون لا يغفر".

 

 

وقال إنه توجه للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، لعرض مشكلات صغار العاملين بالمهن التمثيلية وليس كبار الفنانين، قائلا "أنا مش جاى علشان عادل إمام ويسرا، النجم كدا كدا هياخد حقه، مصر بها 32 لاعب عرائس بالمسرح الوحيد بالشرق الأوسط للعرائس، وفرقة رضا، وشعبة النقد والدراما، وشعبة العاملين بالسيرك، وكل هؤلاء يعيشون على مرتباتهم الضعيفة".

 

واستعرض نقيب المهن التمثيلية الصعوبات التى تواجه العاملين بالمهن التمثيلية فى تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة، قائلا "أقسم بالله مافيش محاسب قانونى واحد فاهم القانون دا"، ورد عليه ممثل الحكومة عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية قائلا "دول عايزين يتعلموا من تانى، أنا محاسب قانونى وفاهم القانون".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة