وزير التجارة: مصر تحتضن 5 ملايين لاجئ ويحظون برعاية كاملة دون معسكرات

الأحد، 26 مارس 2017 05:59 م
 وزير التجارة: مصر تحتضن 5 ملايين لاجئ ويحظون برعاية كاملة دون معسكرات المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن هناك توجها عربيا لدعم ومساندة الدول المستضيفة للاجئين وعلى رأسها مصر التى تحتضن على أراضيها 5 ملايين لاجىء يحظون بالرعاية الكاملة.

وقال قابيل، فى تصريح له اليوم على هامش اجتماع المجلس الاقتصادى والاجتماعى على المستوى الوزارى الذى اختتم أعماله اليوم الأحد فى منطقة البحر الميت تحضيرا للقمة العربية التى ستعقد يوم الأربعاء المقبل، إن "هناك توجها عربيا لمساندة الدول التى تستقبل اللاجئين ومنها مصر والتى تحتضن 5 ملايين لاجيء ولايوجد بها أية معسكرات للاجئين والذين يلقون معاملة كريمة ويعيشون بين أفراد الشعب المصري"، مشيرا إلى أن هذه المساندة قد تكون عبر خلق وظائف لهؤلاء اللاجئين بحيث "نخفف من العبء الذى يتحمله اقتصاد الدولة المستقبلة للاجئين" .

وشدد"قابيل" على أهمية الموضوعات والملفات التى تم بحثها خلال الاجتماع ووصفها بأنها "مهمة للغاية" على صعيد التعاون العربى المشترك فى المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح أن من بين الموضوعات المهمة التى تم التباحث بشأنها خلال اجتماع اليوم، منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركى العربى وكيفية إزالة العوائق الموجودة حاليا التى تحول دون إقراره، مشيرا إلى أن حجم التجارة العربية البينية لايتجاوز 10 %  من إجمالى حجم التجارة العربية مع العالم "وهى نسبة متواضعة".

وأضاف وزير التجارة، أنه تم التباحث أيضا حول الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية لزيادة الثروة السمكية وتقنين أساليب الصيد، والخطة التنفيذية الإطارية للبرنامج الطاريء للأمن الغذائى العربى، والاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية البناتية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها.

ووصف "قابيل" مشروعات القرارات التى تم اعتمادها ورفعها إلى القمة العربية المقررة يوم الأربعاء المقبل بأنها "مشاريع قرارات هامة جدا "، معتبرا أن الأهم هو سرعة التنفيذ وهو ما لمسناه خلال الاجتماع .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة