رئيس الجمعية المصرية لمكافحة الإيدز تكشف بروتوكول حماية الجنين من الإيدز

الأحد، 26 مارس 2017 09:00 ص
رئيس الجمعية المصرية لمكافحة الإيدز تكشف بروتوكول حماية الجنين من الإيدز الدكتورة سوسن الشيخ رئيس الجمعية المصرية لمكافحة الإيدز
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإيدز من المشاكل الصحية الخطيرة التى تنتقل من الأم إلى الجنين أو تنقل العدوى إلى من شخص لآخر، وفى هذا الصدد كشفت الدكتورة سوسن الشيخ رئيس الجمعية المصرية لمكافحة الإيدز فى مصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك بروتوكولا تابعا لوزارة الصحة يحمى انتقال العدوى بمرض الإيدز من الأم للجنين، موضحة أن البروتوكول يشمل تقديم خدمات مجانية لمنع انتقال العدوى من النساء الحوامل المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية إلى الجنين.

وقالت د. سوسن الشيخ إن خدمات منع انتقال الفيروس للجنين تشمل الآتى..

- يتم تقديم مجموعة من خدمات متابعة الحمل الدورية بشكل منتظم.

- تقديم الأدوية المضادة لفيروس الإيدز فورا فى حالة تأكد إصابة الأم الحامل بفيروس نقص المناعة البشرى (الإيدز) وعندما تكون الأم المصابة بالفيروس حاملا.

أما بالنسبة للأدوية المضادة لفيروس الإيدز فيتم إعطاء الأدوية المضادة لفيروس الإيدز كالتالى: إذا كانت الأم مصابة بالفيروس وتأخذ الأدوية المضادة للفيروس فيستمر نفس خط العلاج كما هو دون توقف إلا فى حالة فشل الخط العلاجى.

وتابعت د. سوسن الشيخ أنه إذا كانت الأم لا تأخذ الأدوية المضادة لفيروس الإيدز فيتم بدء العلاج فورا كالآتى: تروفادا (امترستابين 200 مجم+ تينوفوفير 300 مجم أقراص) قرص كل 24 ساعة + إيفافيرنز 600 مجم أقراص – قرص كل 24 ساعة مساء قبل الأكل بساعة.

- يتم التأكيد على استمرار الأدوية المشار إليها بدون توقف ومدى الحياة مع ضرورة المتابعة الدورية، طبقا للدليل الإرشادى وتوصيات منظمة الصحة العالمية. وتنصح الأم بالولادة القيصرية والامتناع عن الرضاعة الطبيعية طبقا للدليل الإرشادى الوطنى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة