شيماء صلاح أصغر مفسرة أحلام بالوطن العربى: تنبأت بعزل مرسى وواجهت الإخوان.. والورد و"الست" مصدر إلهامى.. وتؤكد: الفستان فى الحلم رجل والفلوس رغى.. وتروى ذكرياتها مع فاتن حمامة ولبنى عبد العزيز

السبت، 25 مارس 2017 12:00 ص
شيماء صلاح أصغر مفسرة أحلام بالوطن العربى: تنبأت بعزل مرسى وواجهت الإخوان.. والورد و"الست" مصدر إلهامى.. وتؤكد: الفستان فى الحلم رجل والفلوس رغى.. وتروى ذكرياتها مع فاتن حمامة ولبنى عبد العزيز مفسرة الأحلام شيماء صلاح الدين
حوار أسماء زيدان - تصوير كريم عبد الكريم - أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أم كلثوم مصدر إلهامها لتفسير الأحلام ولديها طقوس خاصة للعمل بداية من شرب فنجان القهوة على أنغام الست وصولاً إلى شراء الورود لتتمكن من التفسير بطلاقة، بدأت تفسير الأحلام فى الرابعة عشرة من عمرها كهواية، ثم عملت على تنميتها بالقراءة والثقافة والاطلاع، وطبقتها على المحيط العائلى وذاع صيتها، مما دفعها لتأليف كتاب "تفسير الأحلام فى الصحو والمنام" لحفظ تلك الهبة الربانية فى سن العشرين، لتصبح بذلك أصغر مفسرة أحلام فى العالم العربى، إنها مفسرة الأحلام شيماء صلاح الدين، التى توضح فى حوار لـ"اليوم السابع" أبرز ما يتعلق بتفسير الأحلام المختلفة، معتمدة على التفسير بالقرآن والسنة وعلم النفس ودراسة المخ والأعصاب، حتى تتمكن من تفسيرها للمسلمين وغير المسلمين، موضحة الفرق بين الحلم والرؤية ودلالات الحلم بالقبور والطيران والسفر، كما توضح أسباب نسيان الأحلام وظاهرة مخاصمة الأحلام للبعض وابتعادها عنهم ودلالات إصابة البعض بالمس والسحر.  

 

فاتن حمامة

فاتن حمامة

 

- مَن مِن المشاهير الذين فسرتِ لهم أحلامهم؟

الفنان عزت أبو عوف ورجاء الجداوى على تواصل مستمر معى ويحبون تفسير الأحلام جداً، أما الشخصية التى تمنيت أن أفسر لها حلم هى الراحلة فاتن حمامة والتى كانت لا تؤمن بالأحلام، كما أننى تعاملت مع الفنانة لبنى عبد العزيز وهى تشجعنى دائماً ولا تبخل عليا بمعلومة رغم أنها غير مهتمة بالأحلام وتقول "الأحلام دى بعيدة عنى"، وكذلك الفنان عمر الحريرى لم يكن مهتم بتفسير الأحلام هو الآخر.

 

لبنى عبد العزيز

لبنى عبد العزيز

 
 
- هل تسببت بعض الأحلام التى قمتِ بتفسيرها فى تعرضك لبعض المشكلات؟  

نعم فقد نشرت فى إحدى الصحف تفسير لحلم ينبئ بسقوط الرئيس الأسبق محمد مرسى أثناء حكمه وهذا عرضنى لهجوم كبير، حيث جمعت أحلام الظواهر الكونية للمصريين لمعرفة ما ستنبئ به الأيام القادمة، كما أن تفسير الأحلام جعل البعض يقتحم عالمى الخاص فإحدى السيدات أوقفت السيارة التى كنت أستقلها بمدينة الإنتاج الإعلامى ومن وقتها وجدتها مهووسة بتفسير الأحلام. 

 

- ما الفرق بين الحلم والرؤية؟

الفرق يتوقف على الشىء الذى رأيته فى المنام، فالنبى صلى الله عليه وسلم قال "من رآنى فى المنام فقد رآنى حقا" دون أن يحدد موعد معين لهذه الرؤية، كما أن مشاهدة الرموز المقدسة تعد رؤية، كما أن الحلم قبل شروق الشمس يعد رؤية، وتعد حالة الحالم من الطهارة مؤشراً على أن ما يحلم به رؤية وليس حلم إلا أنها مؤشر غير قوى، والحلم يمكننا مناقشته والتحاور عنه ونختلف فى تفسيره، أما الرؤية فتحدث كما جاءت من عند الله.

 

- ما تفسير رؤية الرؤساء والحكام؟

من قديم الأزل يعرف أن رؤية الحكام يكون معناها تحقيق أمانى صعبة المنال، ومصافحتهم والتعامل معهم يتوقف على رغبة الحالم، فقد يحلم بحاكم دولة ما لكنه لا يحب هذا الحاكم وبالتالى الأمنية التى ستتحقق والذى كان يريدها أن تتحقق ستحدث فى وقت لا يجعله يستمتع بحدوثها وغير سعيد بها.

 

- ما معنى الولادة فى الحلم؟

الولادة تعنى ولادة كلام وحالة الحالم وشعوره أثناء الرؤية تحدد إذا كان الكلام جيدا أم لا ويسبب العديد من المشكلات.

 

- ما دلالات الثعابين فى المنام؟

الثعابين أعداء وتتوقف نوع العداوة ومجالها على شكل الثعبان ولونه، فالثعبان الأسود شخص لديه نفوذ وسلطة، أما الأصفر فهو عدو يتمنى للإنسان العجز، وإذا قرصه الثعبان ينال منه الشر.

 

مفسرة الأحلام أثناء حوارها باليوم السابع

مفسرة الأحلام أثناء حوارها باليوم السابع

 

- حلم السقوط من الأماكن المرتفعة ما تفسيره؟

الشعور بسقوط الهاوية عند الوقوع، دليل على أن الإنسان صاحب الرؤية مصاب بمس أو سحر ورغم عدم اعتراف بعض المشايخ بتلك الظواهر، إلا أنها تم ذكرها فى القرآن الكريم، أما إذا سقط الإنسان دون أن يشعر بسقوط الهاوية فبقدر ارتطامه بالحلم يواجه مشكلة ما.

 

- ما دلالة حلم الامتحان؟

عندما نكون طلبة تكون أقصى مسئولية علينا هى دخول الامتحانات واجتيازها، وبالتالى فالحلم بالامتحانات دليل على أن الشخص الحالم سيواجه مسئولية بقدر صعوبة الامتحان الذى يحلم به، وإذا أجاب فى الامتحان فهذا دليل على أنه سيتغلب على هذه المسئولية وسيصل إلى القرار السليم، أما إذا لم يتخطاه فهذا يعنى أنه لن يتخذ القرار ولن يحسم الأمر.

 

- ما معنى الموت فى الحلم وكذلك القبور؟

الموت عمر طويل طالما لا يوجد به كفن أو قبور، فرؤية الميت حق والأكل معه حظ سعيد للحى، حيث إن رؤية الميت الذى لا تعرفه حق قديم ومن الممكن أن يعود لك وقد يكون حب قديم أو عمل أو كلمة تم قولها فى حقك وهذا يعنى رد الحقوق الضائعة التى يردها القدر لك مرة أخرى، وأن تأخذ من الميت شئ أفضل من أن يأخذها منك.

 

أما رؤية القبور فى الأحلام فهى مشاكل كبيرة، ووتوقف درجة صعوبة المشكلة وفقاً لعمق المقبرة وشكلها.

 

شيماء صلاح الدين

شيماء صلاح الدين

 

- معنى الحلم بيوم القيامة؟

هذا الحلم يعد متعلق بالأحداث الكونية التى تعود على المجتمع، فرؤية يوم القيامة فى الحلم يعنى أننا نعيش فى مجتمع لا يوجد به عدل، ومن المتوقع قيام ثورة ما فالحلم هنا مرتبط بالبلد وليس بالحالم، والظواهر الكونية مثل المطر والبراكين، ويختلف المفسرين فى تفسيرها.

 

- هل فعلاً الحلم بالحذاء يقصد به الرجل؟

لا.. فالحذاء شريك حياة بصفة عامة وقد يكون المقصود به صديقة أو حبيب أو زوج وممكن أخ أو أخت، لكن الفستان بالنسبة للمرأة رجل أيضاً.

 

فستان

فستان

 

- ما تفسير سقوط الأسنان بالمنام؟

سقوط الأسنان حالات وفاة، وإذا صاحبها وجود دم فى الحلم يكون لطف الله سبحانه وتعالى بنا كبيرا، مثل وفاة جد أو شخص المرض أهلكه، لكنها ليس دائماً حالات وفاة حزينة، ويختلف تحديد الشخص المقصود من الحلم من خلال اختلاف ترتيب الأسنان، فأسنان الجهة اليمنى العلوية هى الأم وأقاربها من الخالات، أما الجهة اليمنى السفلى فهى الأخوال وباقى أقارب الأم من الرجال، بينما الجهة اليسرى العليا الأب والأعمام، والسفلى يقصد بها العمات، أما الأسنان العليا والسفلى فى مقدمة الوجه فتمثل صغار السن مثل الأخوات وأبناء الخال والخالة والأعمام، وتشير الأنياب إلى الأجداد.

 

- ما السر وراء خوف البعض من أحلام الشعر؟

السبب يرجع لكون أحلام الشعر من أخطر ما يكون لأنها قد تكون حالات وفاة، فكل ما هو متعلق بقص الشعر أو تشابكه أو ضره تفسيره صعب، فالحرق يدل على انتهاء عمر الإنسان أما قصه فيمثل الحزن الشديد، و تساقطه يعنى فقدان العديد من الأشياء مثل الصحة، بينما ألوان الشعر أفضلها الأسود، وكلما كان شعر الإنسان جيد وطويل فى الحلم ينال سلطان فى الشئ الذى يحبه، فالشعر الأحمر معناه أن الحالم أو الحالمة يتعرض لكذبة، بينما الشعر الأصفر يدل على المرض، والبنى يعبر عن الطباع التقليدية التى بحاجة إلى التغيير والتطوير، والألوان الحديثة تغير أحبه أنا وأفضله دون الاهتمام برأى الغير، أما التجاعيد فى الشعر فهى مشاكل، وإذا حلمت فتاة أنها قصت شعرها ولكنها سعيدة به فهذا دليل على أنها ستواجه مشكلة وستتغلب عليها.

 

- ما تفسير حلمنا بأشخاص أكثر من مرة دون أن نفكر فيهم؟

تفسير هذا أن هذا الشخص الذى حلمنا به هو من يفكر بنا، فالذبذبات تسير فى الهواء لتخبرنا عن تفكير الآخرين فينا، خاصة فى علاقات الحب القوية، وكذلك المرتبطين الذين تركوا بعضهم البعض قبل سنوات طويلة يمكن أن يحدث معهم ذلك، فتكرار حلم أحدهم بالطرف الآخر دليل على تفكير الشخص الذى يتم رؤيته فى المنام بالشخص الحالم، والأحلام تقول هذا الشخص الذى تركتيه منذ فترة يفكر بك الآن وقد تصادفينه فى الواقع فعلاً.

 

- ما معنى الزفاف فى الأحلام؟

الزواج بدون فرح علو شأن، أما فستان الزفاف فالمقصود به رجل، وإذا كان الزفاف بفرح دل على الوقوع فى مشكلة.

 

- ما معنى الحمل فى الأحلام؟

الحمل يعنى ولادة كلام، فإذا كنت سعيد بالحمل معناه أن الحديث جيد، أما إذا شعرت بحمل مع وجود مشكلة فهذا دليل على أنه كلام غير محبب وليس معناه أن الحالمة ستحمل فى طفل.

 

مفسرة الأحلام شيماء صلاح الدين (2)

مفسرة الأحلام شيماء صلاح الدين

 

- وما تفسير حلم الصلاة بدون طهارة؟

الصلاة تعنى قضاء ديون، لكن بدون طهارة تعنى أن قضاء الالتزام سيكون بشكل غير سليم.

 

- ما هى العلامات التى تشير للنجاح والشهرة فى الحقيقة وتأتى فى صورة رموز فى المنام؟

القمر عز والشمس سلطة، وكذلك بعض الأنبياء والطيران فهو علو شأن وارتفاع، أما البنت فهى دنيا، والبيت والشقة والجار والفيلا والقصر كلما كانوا مرتفعين علا شأن الإنسان.

 

- ما تفسير الحلم بالبحر؟

البحر متقلب فإذا جاء فى الظلام فهو هموم، أما إذا جاء أخضر يعوم به بهدوء فهو رزق، أما إذا كان لونه أزرق فيدل على العلم.

 

- ما دلالات العداوات فى المنام؟

الثعابين والعقارب والزواحف بشكل عام أعداء، والكلاب أعداء أيضاً، بينما الحمام أخبار سارة، واليمام والبجع رمز للسعادة والعصافير أخبار سارة، أما الغراب فيعنى أن شخص مسافر سيعود، والأسماك رزق والمؤذى منها معناه رزق ويأتى معه مشاكل.

 

الطبيعة والخضرة تعنى قدوم خير، والسيارة تعنى الحياة وعلى حسب لونها نحدد الحياة، فالأسود تعملى فى مكان سيادى وذو سلطة، أما الأحمر فيعنى أنك تعمل فى مكان مرتبط بالشهرة، والأبيض أنه ليس لديك أعداء، والأخضر فأنت بمكان متعلق بالدين، والحلوى والشيكولاتة يعبران عن أمانى تتحقق.

 

مفسرة الأحلام

مفسرة الأحلام

 

- ما هى الأشياء التى تدل على الصحة؟

القفز والجرى والحركة.

 

- ما معنى الألوان فى المنام؟

الأحمر يدل على الشهرة والأسود سلطة والأزرق علم، أما الأخضر فهو رزق، والرمادى شخص متقلب، والبنى طباع تقليدية والأبيض سلاح ذو حدين إما حزن أو صفاء، ويعبر الروز عن الشخصية الرومانسية.

 

- ما تفسير ظاهرة نسيان الأشخاص لأحلامهم أو مخاصمة الأحلام لهم فلا يحلمون؟

الأحلام رزق، وتتحكم بها عدة عوامل منها طبيعة البرج، فالأبراج الهوائية والمائية مثل "الميزان والجوزاء والدلو والحوت والعقرب والسرطان" يكونون أكثر عرضة للأحلام عن الأبراج الترابية والنارية مثل "الثور والعذراء والجدى والحمل والأسد والقوس"، فطبيعة الشخصية تؤثر على الحلم وتكون أحلام الأبراج الهوائية والمائية أكثر صدقاً من غيرهم، كما أن طبيعة الشخصية التى تمارس هواية وحالمة تكون أكثر أحلاماً، وذلك لوجود مساحة من الخيال فى حياتها، كما أن استخدام التكنولوجيا أكثر من ساعة فى اليوم يساهم فى نسيان الأحلام، وكذلك الضغوط العصبية واليومية، ولهذا يجب أن يكون هناك مساحة للعقل الباطن ليستقبل بها رسالته، ولذلك فالضغط العصبى يعمل على هروب الأحلام وعدم تذكرها.

 

أحلام

أحلام

 

- ما أسباب تحقق أحلام البعض؟

يرجع تحقيق أحلام بعض البشر إلى طبيعتهم الحالمة والشفافة، ونقاء السريرة التى لا تكذب ولا ترى الحق وتنكره، وكذلك صفاء النفس.

 

- ما معنى تكرار الحلم؟

إذا تكرر الحلم أكثر من مرة فهذا يعنى أننا لم نقوم بتفسير الرسالة التى أرسلها الله لنا من المرة الأولى كما هو مقصود بها، ولهذا تتكرر حتى نفسرها، أو أننا قمنا بتفسيرها تفسيراً خاطئاً ولذا سنظل نراها حتى تصلنا الرسالة الموجهة من الحلم.

 

شيماء أثناء الحوار

شيماء أثناء الحوار

 

وما تفسيرك لمن يحلم أن جن قام بالدخول بجسده؟

هذا يتوقف على وجود حالات ملبوسة بالفعل سواء اتفق المشايخ على ذلك أو أنكروا هذا، وقد تنبئ الأحلام على وجود سحر أو لبس أو مس من الجان وتفسير ذلك يتوقف على باقى رموز الحلم إلا أنه قد يدل على عدم شعور الإنسان بالأمان.

 

التفسير هبة من عند الله ولا أملك أن أورثها لأحد، ومن لديه موهبة حقيقية يظهر الله كرماته بتحقيقها.

 

ما معنى السفر إلى الدول المختلفة؟

يتوقف التفسير على الدولة فالعراق بلد العلم ومعناها أن الإنسان داخل على علم كبير، وإيطاليا بها أعلى نسبة تنصير والنصانية فى الحلم تدل على أن الإنسان لديه نصرة كما أنها مليئة بالمتاحف وهذا يدل أن النصرة قد تكون فى الأموال أو شئ متعلق بإطار الحياة السريعة ، أما تركيا فتعنى أن الإنسان لديه تخطيط كبير فى حياة الإنسان إلى الأفضل، أما إيران فتدل على دخول الإنسان على مشاكل وهنا التفسير يرتبط بتاريخ الدولة حديثا وقديما.

 

ما تفسير الأموال فى الحلم؟

الملايين والآلاف رغى والفلوس الورق الصغيرة إفلاس، والفضة رزق ومحمودة عن الأموال المعدن.  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح الصاوى

كذب المنجمون ولو صدقوا

كذب المنجمون ولو صدقوا. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

البوادي الجوالخي

احتشمووووووو

من ابن سيرين الي مفسرة بالمكياج الكامل وبالشعر والتسريحات ماذا حدث للامة يا مفسرة احتشمي قبل ان تفسري

عدد الردود 0

بواسطة:

منوفى

شوفت اللهم اجعله خير /الجنيه بخمسه دولار وكيلو اللحمه ب30جنيه ومش عرفين نصرف القلوس فين

اظن الحلم ده بيشوفه كل المصريين والظاهر حيفضل حلم****ممكن تفسير من الاستاذه

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر الدالى

ما هى زيطة

يتصف الشعب العربى وبالاخص المصرى وانا لا استثنى نفسى بالطيبة الزيادة عن اللزوم مرة الشيخة فلانة والشيخ فلان لجلب الحبيب واكثار الرزق وتفسير احلام وغيرة وغيرة كثير وهم يعلمون تماما ان كل هذا بيد اللة سبحانة وتعالى رحم اللة ابن سيرين ورحم اللةمشايخنا الكبار ولكن لا نعيب على هؤلاء الذين يندسون بين الناس بأسم الدين ما بين مفسر ودجال ولكن العيب فى رجال الدين مسلم او مسيحى لعدم توعية الناس لمثل هذة الامور واللة اعلم

عدد الردود 0

بواسطة:

زكريا صوف

الحلم بالنبي (ص)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....حدث واني هذه الليله رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكانت بالمنام لي قرابه بيني وبينه وهو عرف هذه القرابه واخذني بحضنه ويحيي بي .....ولكن الهدف كان انه يأتي علي انه هو الذي سيقوم بقتل الدجال ومن هذه التي ستحصل وكنت متشوقا جدا على ان يقيم القيامه في المنام ولكني خائف اني ادخل النار ....فقلت له يا رسول الله انني اصلي واصوم واخرج في سبيل الله ولكن علي سلوكيات سلبيه انني خائف قال لي لا تخف فكلنا خطائون .....وكان يرتدي العمامه والدشداشه ووجهه نوور ولحيته على شكل وجهه وليست سوداء ...فهل هذا صحيح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة