تعرف على المباح والمحظور لتلقى التبرعات فى الدعاية الانتخابية

الخميس، 23 مارس 2017 10:19 ص
تعرف على المباح والمحظور لتلقى التبرعات فى الدعاية الانتخابية اللجنة العليا للإنتخابات
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع بدء الدعاية للانتخاب التكميلى بمجلس النواب بدائرتى أبو كبير بالشرقية وتلا والشهداء بالمنوفية، يلزم القانون واللجنة العليا للانتخابات المرشحين بعدد من الضوابط فى الدعاية من بينها تلقى التبرعات، وأجاز القانون للمترشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من أى شخص طبيعى مصرى، أو من الأحزاب المصرية، بشرط ألا يجاوز التبرع العينى والنقدى من أى شخص أو حزب 5% من الحد الأقصى المصرح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية.

 

ويحظر القانون تلقى تبرعات بالزيادة على هذه النسبة ويلتزم المترشح بإخطار اللجنة العليا للانتخابات- عن طريق مخاطبة لجنة انتخابات المحافظة- بأسماء الأشخاص والأحزاب وغيرهم، الذين تلقى منهم تبرعاً ومقدار التبرع.

 

ويشترط القانون على المترشح الفردى أو فى القائمة فتح حساب فى أحد فروع البنك الأهلى أو بنك مصر أو أحد مكاتب البريد يودع فيه ما يخصصه من أموال وتبرعات بقصد الدعاية.

 

ولتقدير القيمة النقدية للتبرعات العينية والتى يتعذر تقديم فاتورة معتمدة بقيمتها، يندب مكتب خبراء وزارة العدل لتقديرها.

 

وحدد القانون أيضاً جهات وأشخاص يحظر على المرشحين تلقى التبرعات منهم وهم ، شخص اعتبارى مصرى أو أجنبى، دولة أو جهة أجنبية أو منظمة دولية، كيان يساهم فى رأسماله شخص مصرى أو أجنبى طبيعى أو اعتبارى أو أية جهة أجنبية أياً كان شكلها القانونى، وشخص طبيعى أجنبى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة