البرلمان يواجه وزير التربية والتعليم بعد تصريحات "لست وزيرا للتغذية".. نواب المجلس: مسئول عن كل شىء ولو مش عارف اختصاصاتك نعرفهالك.. وعضو بلجنة التعليم يطالب بسرعة تحديد المسئولين عن تسمم التلاميذ

الخميس، 23 مارس 2017 05:00 ص
البرلمان يواجه وزير التربية والتعليم بعد تصريحات "لست وزيرا للتغذية".. نواب المجلس: مسئول عن كل شىء ولو مش عارف اختصاصاتك نعرفهالك.. وعضو بلجنة التعليم يطالب بسرعة تحديد المسئولين عن تسمم التلاميذ طارق شوقى وزير التربية والتعليم ومجلس النواب
كتب مصطفى السيد – محمد صبحى - تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت تصريحات وزير التربية والتعليم حفيظة عدد من نواب البرلمان، حيث أكدوا أن الوزير التربية والتعليم يتحمل المسئولية الكاملة فى كل ما يتعلق بالمنظومة التعليمية، وذلك بعدما قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم: "أنا لست وزير الثانوية العامة أو مسئول التغذية أنا وزير التعليم، ولن أتحدث إلا عن التعليم حتى نهاية حياتى"؛ وطالب أعضاء مجلس النواب بتحديد المسئولين عن تسمم الطلاب والتحقيق الفورى.

 

فى هذا الإطار، قال النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب أن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم عليه مسئولية تضامنية فى أزمة تسمم الأغذية المدرسية بصفته مسئولا عن العملية التعليمية كلها. وأضاف وكيل البرلمان فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه تقدم اليوم بطلب مناقشة عاجل للقضية وإدراجها على جدول أعمال البرلمان لكشف المتورطين فى هذا التقصير ودراسة أسباب تكراره وكيفية منع حدوثه مرة ثانية.

 

من جانبها، أكدت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن الوضع الراهن بالنسبة للتغذية المدرسية مقلق، وارتفاع حالات التسمم بين طلاب المدارس فى المحافظات، مشيرة إلى أن وزير التربية والتعليم مسئول مسئولية كاملة عن ما يخص المنظومة التعليمية سواء التغذية أو غيرها.

 

وطالبت عضو لجنة التعليم بالتحقيق الفورى فى سبب حالات التسمم، خاصة بعد تكرار الحوادث، مضيفة أنه ينبغى تحديد المسئولين، لأن ما يحدث اهمال وفساد، وهناك سوء تخزين للوجبات المدرسية أو شراء منتجات منتهية الصلاحية.

 

وأشارت إلى أنه ينبغى التفكير فى تقديم الوجبة المدرسية بشكل غير الوضع الحالى، لأن الطلاب لا يستفيدون بها، ويعتبر أهدار للمال العام، لافتة إلى أن وزير التربية والتعليم مدعو لحضور اللجنة الأسبوع المقبل لمناقشة قضايا التعليم وسوف نتطرق للنقاش عن تسمم طلاب المدارس.

 

وتقدم النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير التربية والتعليم بشأن ارتفاع حالات التسمم فى بين الطلاب فى المدارس بمختلف محافظات الجمهورية، وطالب "بركات" بالمحاسبة القانونية للمتسببين فى التسمم، كما طالب بسرعة مراجعة التغذية المدرسية قبل تقديمها للطلاب.

 

فيما انتقد الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب تصريحات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتى قال فيها أنه لست وزيرا للثانوية العامة أو التغذية المدرسية، موضحا أن الوزير تقع عليه المسئولية السياسية تجاه اصابة التلاميذ بالمدارس بحالات تسمم على خلفية تناول الوجبات المدرسية.

 

وقال فؤاد: "لو الوزير مش قادر ياخد المسئولية ويعمل على تطوير المناهج وكذلك يعمل استشارى لكل ما يتعلق بالمنظومة التعليمية داخل مصر يرجع الجامعة ما بيحصلش فيها تسمم، متابعا انما يحصل تسمم للتلاميذ ويقول مش دورى لأن دوره ونص".

 

بينما استنكر إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم تصريحات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بأنه لست المسئول عن الوجبات المدرسية قائلا: "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب" وتصريحات أعضاء الحكومة تسىء للسلطة التنفيذية وتصيب الشعب بـ"الغم والإحباط".

 

ورفض غطاطى، ما قاله وزير التربية والتعليم بأنه ليس وزيرا للثانوية العامة، والتى تعد قمة معاناة الأسرة المصرية متابعا من المفترض أن يعمل على محاربة الفساد فى منظومة التغذية داخل المدارس التى تتسبب فى توزيع السموم على التلاميذ والبحث عن موردين ذو جودة. وطالب عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم بتطبيق قرار القيادة السياسية الخاص بحظر إطلاق المسئولين تصريحات وأن يمارسوا أعمالهم مع تعيين متحدث رسمى للوزارة حيث أن المفترض أن منصب الوزير ذو طبيعة سياسية".

 

فى سياق متصل، قال عمرو أبو اليزيد عضو مجلس النواب أن وزير التربية والتعليم هو المسئول عن تسمم التلاميذ داخل الفصول وجميع أطفال المدارس تحت حماية الوزير منذ بدء اليوم الدراسى وحتى انتهائه، حيث إنه هو من يسمح بدخول الوجبات المدرسية وكذلك من يضع ضوابط امتحانات الثانوية العامة.

 

وأضاف أبو اليزيد، قائلا: "لو مش عارف اختصاصاتك يا سيادة الوزير احنا نعرفهالك فى مجلس النواب"، والمفترض أن يفرض مزيد من الرقابة على الوجبات المدرسية ودخولها للمدارس، لافتا إلى أنه سيتقدم ببيان عاجل إلى وزير التربية والتعليم على خلفية اصابة التلاميذ لأن أطفال مصر هم مستقبل الدولة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصح أمين

أنصر أخاك ظالما أو مظلوما بالموعظة الحسنة - مَن كان منكم بلا خطيئة فليقذفه بحجر

(1)السادة نواب مجلس النواب : رفقا بالرجل الذى لم يتقلد منصبه إلا من أسابيع نعم لكم أن تحاسبوه ولااااكن قبل أن تحاسبوه إسمحوا لى بطرح سؤال هل دعمتموه بالقدر الكافى من خلال ما أراد الله لكم من سُلطة يا سادة نواب مجلس النواب ؟؟؟ ياسادة لا أطلب بالطبع التواطؤ مع أى مخالفة وأى مخالِف ولااااااكن قبل أن أحاسبه يجب أن أنصره ظالما أو مظلوما بأداتين (الأولى)الموعظة الحسنة "النصيحة "نعم وهذا حدث معى ويحدث ومع الفارِق أحيانا كثيرة أتَقَدم بالنصيحة وتكون النتيجة للأسف يتربص بى مَن قُمت بنصيحته حيث لعب برأسه وسواسه وقال له مثلا كيف ينصحك هل يظن أنه أفضل منك؟أو يوسوس له هل ستسمح له أن ينسى مكانتك وقدراتك؟....إلخ وغالبا أجدنى عندئذ أحتسب لمالك الملك الذى لامحالة إنا له وإنا إليه جميعا لامحاله راجعون ومُحاسَبون .(الثانية)دعم إجرائى "إجراءات عملية" توفر له على الأقل مناخ الدعم العملى وخصوصا أننا جميعا نعلم إمكانياته وقدراته العلمية وأخلاقياته الدمثه بالإضافى إلى أن أسابيع منصبه قليله كذلك التحديات الملغومة التى بدأ يواجهها من أسبوعه الأول فى المنصب متجذرة عمييييقة سواء من كائدون وماكرون يلعبون بالظلام لايريدون للبلاد بصفة عامة الصلاح والإصلاح أو أصحاب مصالح خاصة. أيها السيدات والسادة من كان منكم بلا خطيئة فليهاجمه وبمنتهى القسوة ولتعلموا بالمناسبة أننى كفرد من أفراد الشعب ياسادة نواب مجلس النواب وأنا هنا أتحدث عن نفسى وفقط كنت أنتظر منكم وبصفة عامة الكثير والكثير بل الأفضل ولازالت مع إحباطاتى أتمنى فيما هو قادم منكم الأفضل بل الأعظم فيما هو لصالحى بل صالح كل فرد مَن فى مصر من أفراد شعبها الكريم حيث إن حدث ذلك فتأكدوا أن جميع الشعب المصرى وعندئذ "سَ يعشَقَكُم " واللهم وفقكم جميعا لمافيه تقواه ورضاه ثم مافيه رضا الشعب المصرى الكريم عنكم .(2) السيد الفاضل العلمى المحترم معالى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أحيط سيادتكم علما أن كل صغيرة وكبيرة تخص تربية وتعليم أبناء شعب مصر وهذا تشريف وتعظيم لسيادتكم " تَخُصُّكم " وتدخل فى إطار إختصاصاتكم بالإضافة إلى التحديات الملغومة لمنصب وزير التربية والتعليم فائقة وضخمة جدا وبإذن الله وعونه ثم دعم إخوان "ولابلاش الكلمة دى ليفهمونى غلط ويهاجمونى عليها المتربصون بى " وبإذن الله وعونه ثم دعم وتدعيم أخواتكم من السيدات والسادة نواب مجلس النواب وطبعا جميع أجهزة الدولة وعلى رأسها حبيب الشعب وقائده لكم معالى الوزير إن شاء الله سيوفقك الله لما فيه الخير وإرتقاء ونماء مصر وجميع أبناء شعبها الكريم وخصوصا أبنائنا قادة مستقبلنا رغم كيد الكائدين ومكر الماكرين وتربص المتربصين والتحديات مهما كانت ضخامتها وفظاعتها بإذن وتوفيق رب العالمين . وفى النهاية دعوتى الخاصة لمعاليك اللهم إنصره على أصدقائه فأما أعدائه فبإذنك لدعواتنا أنصره عليهم يارب العالمين . اللهم وفق رئيس وجيش وشرطة ومخابرات وجميع مسئولى مصر لما فيه تقواك ورضاك ثم ثم ثم مافيه دوام استقرار مصر وخيرها وإرتقائها ونمائها وشعبها الكريم اللهم آمييييييييييييييييين .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة