تعرف على المترجم أحمد محمود و7 كتب قدمها للقارئ العربى

الخميس، 23 مارس 2017 08:00 ص
تعرف على المترجم أحمد محمود و7 كتب قدمها للقارئ العربى الحياة بعد الرأسمالية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل، اليوم، المترجم أحمد محمود، تاركا خلفه إرثا كبيرا من ترجمات الكتب المهمة التى قدمها للقارى العربى والمصرى، فى كثير من المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

 

الإمبراطورية والجمهورية فى عالم متغير
 

 

"الإمبراطورية والجمهورية فى عالم متغير"

 من تأليف جورج فريدمان، وترجمة أحمد محمود، يتناول الكتاب العلاقة بين الإمبراطورية والجمهورية وممارسة السلطة فى العشر سنوات المقبلة، والكاتب يدعو القراء فى مقدمة كتابه إلى إمعان النظر، فى موضوعين، الأول هو مفهوم الامبراطورية غير المتعمدة، فهو يفسر ذلك بأن الولايات المتحدة أصبحت إمبراطورية ليس لأنها تعمدت ذلك، ولكن لأن التاريخ سار على هذا النحو، أما الموضوع الثانى فهو هل يمكن لهذه الجمهورية أن تبقى أم لا، حيث أن الولايات المتحدة قد اُسست على خلفية الامبريالية البريطانية.

 

لن أكره

 

لن أكره

قصة غير عادية لطبيب فلسطينى يستمر فى عمله الطبى والإنسانى فى غزة وإسرائيل، على الرغم من أنه شهد موت ثلاث من بناته فى الغزو الإسرائيلى لغزة فى يناير 2009 ، بهدف تعايش الجميع معًا فى سلام، هى السيرة لمُفجعة والمُفعمة بالأمل والمُرعبة عن حياة الدكتور عز الدين أبو العيش.

 

الأصول الاجتماعية للدكتاتورية والديمقراطية
 

 

الأصول الاجتماعية للدكتاتورية والديمقراطية: اللورد والفلاح فى صنع العالم الحديث

تأليف بارينجتون مور، ترجمة أحمد محمود، وفيه يستكشف بارينجتون مور الابن أسباب تطور بعض البلدان فى العصر الحديث كديمقراطيات، بينما تطور البعض الآخر كدكتاتوريات فاشية أو شيوعية، ويبحث فى الأدوار السياسية التى قامت بها الطبقات العليا المالكة للأراضى وطبقة الفلاحين باعتبارها مجتمعات زراعية تطورت إلى مجتمعات صناعية حديثة.

 

الحياة بعد الرأسمالية
 

الحياة بعد الرأسمالية: اقتصاد المشاركة

الكتاب تأليف ميشيل ألبرت، ويتناول قضية شديدة الخطوره والتعقيد فى آنٍ واحد، ألا وهى قضيه التنظيم الاجتماعى، لكنه يتناولها بأسلوب سلس وبرؤية جديدة، والسؤال المحورى للكتاب سؤال طالما يوجه لنشطاء الاقتصاد والعولمه الذين يرفضون الفقر المتفشى والإغراب المتزايد وتدهور أحوال البشر، هو ماذا تريدون؟ إذا كنتم ترفضون الرأسماليه وتحتجون عليها وتعارضونها، فما نظامكم البديل؟ والإجابه التى يقدمها المؤلف ببساطه هى: اقتصاد المشاركة.

 

 
الناس فى صعيد مصر.. العادات والتقاليد

 تأليف وينفيرد بلاك مان، الذى يقول عن الكتاب أنه لا يمثل سوى جزء من العمل الذى قمت به أثناء إقامتى بمصر التى دامت ست سنوات. كنت أقضى سنويًّا ستة أشهر، تقريبًا، وأنا أعيش معيشة كاملة بين الفلاحين، وأحب أن أوضح لقرائى أن العادات والمعتقدات، والأسلوب العام للحياة، كما جاءت فى هذا الكتاب، لا تمثل إلا الفلاحين وحدهم، فقد تخلصت الطبقات العليا من كل ذلك منذ زمن طويل، وهذه العادات والمعتقدات لها قيمتها الكبيرة فى حد ذاتها، ولكن كون معظمها شديد القِدَم، يجعل دراستها وتسجيلها بصورة صحيحة أمرًا لا بد منه، لقد ألقت أبحاثى الضوء على نقاط ظلت قبل ذلك غامضة لدارسى مصر القديمة. لذا فكل أملى فى ألا يكون هذا الكتاب إسهامًا فى علم الأنثروبولوجيا فحسب، بل كذلك مساهمة منى فى علم المصريات.

 

الجمل
 

الجمل: التاريخ الطبيعى والثقافى

 

يكتب روبرت إيروين ببراعة عن الجمل فى الفن عند پوسان وتيپولو وفى الأدب من مدام بوفارى إلى عشتار وفى أشعار امرئ القيس وأبى العلاء وغيرهما، ويقول "الجمل رمز الصحراء والشرق الأوسط، وتراه عيون الكثيرين مخلوقاً يتسم بقدر كبير من الجَمال. الأمر الذى يتضح بصورة جلية فى العالم العربى حيث كان للجمل دور مهم فى التطور التاريخى للمجتمع العربى الذى كرَّس له قدراً هائلاً من مفردات اللغة العربية والأعمال الأدبية التى لا حصر لها.

 

يبحث روبرت إيروين فى كتابه سبب افتتان ثقافات كثيرة بالجمل، بما فى ذلك المناطق التى لم يكن الجمل من حيواناتها المحلية، وهو يستجلى تاريخ الجمل منذ أصوله قبل ملايين السنين حتى الوقت الحالى.

 

لقد حظى الجمل على مر العصور بالتقدير لما تميز به من صفات عملية وجَلَد وقدرة أسطورية على البقاء. ويعد هذا الكتاب أول مسح يناقش دور الجمل فى المجتمع والتاريخ فى أنحاء العالم. ويضم ما يزيد عن المائة صورة ويقدم المعلومات التى يحتاج إليها أى شخص مهتم بهذا الحيوان الساحر.

 

قصص من شكسبير

تأليف آنا كلاى بورن  التى تقول عالم شكسبير الملىء بالغموض والسحر، والبطولة والانتقام، والساحرات، والجنيات والأشباح يعاد إلى الحياة فى هذه القصص الساحرة التى كتبها أعظم كاتب فى العالم برسوم إلينا تمبورين الرائعة.

 

وفى الكتاب أعيدت رواية عشر من أشهر حكايات شكسبير بأسلوب يتسم بالحيوية حتى يجد القراء من الأعمار كافة متعة فى هذا الكتاب هى حلم ليلة صيف - هاملت - روميو وجولييت - كما تهواه - الليلة الثانية عشرة - العاصفة - تاجر البندقية - حكاية الشتاء - ماكبث - ترويض النمرة.

 

أبناء الفراعنة المحدثون
 

أبناء الفراعنة المحدثون: دراسة لأخلاق أقباط مصر وعاداتهم

 

تأليف "س. هـ. ليدر" نُشر هذا الكتاب النادر عام 1918، وتناول فيه المؤلف البريطانى ليدر حياة أقباط مصر فى ذلك العصر، فيسلط الضوء على الحياة الاجتماعية للأغنياء والفقراء ورجال الدين ويفرد فصلاً لعجائب القديسين وموالدهم، وللمعتقدات والخرافات، ثم يتحدث عن طقوس الولادة والتعميد واختيار الزوجة الصالحة والعُرس القبطى ثم عاداتهم فى الحزن والموت.

 

ويشرح فى الجزء الثانى من الكتاب موقف المسيحى الشرقى داخل كنيسته وطريقة تعبده ومعتقداته والعلاقة بالتراث الفرعوني. كما يفرد فصلاً عن البطريرك كيرلس الخامس والأنبا إبرام. وينهى الكتاب بالعلاقة المركبة بين المسيحيين المصريين والاحتلال البريطانى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة