بالصور.."الآثار" تعلن عن اكتشاف غرفة دفن كاملة لشقيق أحد حكام جزيرة إلفنتين

الأربعاء، 22 مارس 2017 12:58 م
بالصور.."الآثار" تعلن عن اكتشاف غرفة دفن كاملة لشقيق أحد حكام جزيرة إلفنتين وزارة الآثار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن  قطاع الآثار المصرية بالوزارة، عن إكتشاف غرفة دفن سليمة لشقيق أحد أهم حكام جزيرة ألفنتين من عصر الأسرة الثانية عشر، و ذلك أثناء أعمال الحفائر التى تقوم بها  البعثة الأسبانية التابعة لجامعة خايين فى منطقة قبة الهوى الأثرية، غرب مدينة أسوان


ووصف القطاع، هذا الكشف بالهام ليس فقط لثراء الدفن، ولكن لأنه يلقى الضوء على الأفراد الذين كانوا تحت ظل السلطة والذى لاتتوافر عنهم الكثير من المعلومات.


و من جانبة أوضح نصر سلامة مدير عام منطقه آثار أسوان، أن القطع التى عثر عليها داخل حجرة الدفن فريدة لأنها تحتوى على جميع الأثاث الجنائزى للمتوفى والتى تتكون من أوانى من الفخار، وتابوتين داخلى و خارجى  من خشب الآرز، بالإضافة إلى مجموعة من النماذج الخشبية والتى تمثل القوارب الجنائزية، ومشاهد من الحياة اليومية .


و قال اليخاندرو خيمنيز سيرانو رئيس البعثه الأسبانية أن البعثة عثرت على مومياء داخل غرفة الدفن ولكنها مازلت قيد الدراسة. و هى فى حالة جيدة من الحفظ ومغطاة بكارتوناج ملون مع قناع جميل وقلادة، أما النقوش الموجودة على التوابيت فتحمل اسم المتوفى "شماى" متبع باسم والدته وأبيه على التوالى "ساتت حتب وخيما." و قد كان هذا الأخير حاكم جزيرة إلفنتين فى عهد الملك أمنمحات الثانى .


وأكد سيرانو على أنه  مع هذا الكشف تضيف بعثة جامعة خايين المزيد من المعلومات الهامة عن الاكتشافات السابقة فى منطقة قبة الهوى لأربعة عشر عضوا من الأسرة الحاكمة لجزيرة إلفنتين خلال عهد الاسرة الثانية عشر، حيث يوفر هذا العدد الكبير من الأفراد فرصة فريدة لدراسة الأوضاع الحية للطبقة الراقية فى مصر منذ أكثر من ٣٨٠٠ سنة.

الكشف عن حجرة بالجزيرة
الكشف عن حجرة بالجزيرة

 

الكشف عن حجرة بجزيرة ألفنتين
الكشف عن حجرة بجزيرة ألفنتين

 

خلال عمليات الكشف
خلال عمليات الكشف
جدار الغرفة المكتشفة
جدار الغرفة المكتشفة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

مصر غنيه

لو انفقنا نصف ما انفقناه على منتجعات الساحل الشمالى على السياحه و النظافه و التوعيه لحسن معاملة السياح لأصبح دخل مصر من السياحه يغنيها عن القروض و يساهم بقوه فى التنميه .

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

ما كانوش يعرفوا !!!!!

ياترى أجدادنا الفراعنه بيقولوا علينا ايه دلوقتى !!!! وش فقر !!! و الا أغبياء !!!! و الا حرامية !!!!سابوا لنا اثار من الشمال حتى اقصى الجنوب ... و من الشرق حتى الغرب ... كل المصريين ماشيين على ما انتجه القدماء لينا ... و للاسف لا قادرين نعظم ما انتجوه لينا و لا قادرين نحافظ عليه ... الحرامية بيهربوها لبرة ... و النباشين فى باطن الارض شغالين ... و ناس بتفتى ان الاثار بتاعتهم هما اللى عملوها ... زى اسرائيل و السودان و بيرو و المكسيك ... حد يقول ان فى المطرية مثلا اثار !!! ده كل سنتيمتر فيكى يامصر تحتية اثار !!! و تقريبا الفراعنة قرأوا الغيب و عرفوا ان نسبة كبيرة من احفادهم بيحبوا المقاهى و المعسل ... فقالوا نسيب لهم الاثار يمكن بعرفوا يوظفوها ... ياترى مع عظمة القدماء ما كانوش يقدروا يعرفوا المعسل و الجوزة و الشيشة !!!! و ياترى حيجى اليوم اللى نقدرهم و نحافظ على حتة اثار نكتشفها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة