أكرم القصاص

س و ج.. إمكانية حمل وولادة مريضة سرطان الثدى وإرضاع طفلها

الأربعاء، 22 مارس 2017 10:00 م
س و ج.. إمكانية حمل وولادة مريضة سرطان الثدى وإرضاع طفلها مريضة سرطان الثدى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مريضة سرطان الثدى لا يمكن أن نحكم عليها بالإعدام أو أن نجعلها تفقد حقها فى الحياة والإنجاب والشعور بالأمومة، فعلى الرغم مما يشاع عن أن الحمل يسرع من انتشار سرطان الثدى أو عودته بعد التعافى منه، إلا أن متخصصين فى سرطان الثدى أكدوا على أن الحمل لا يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدى ولا يتسبب فى عودته مرة أخرى، وهناك دليل علمى أيضا توصلوا له عن أن الحمل يقدم بعض الحماية ضد الإصابة بسرطان الثدى.
 
ونقدم لك كل ما تريد معرفته عن إمكانية حمل وولادة مريضة سرطان الثدى وكذلك رضاعتها لطفلها ومتى يكون الوقت مناسب لذلك، بحسب ما ذكره موقع "healthline" الطبى:
 
 

متى يمكن الحمل لمصابة سرطان الثدى؟

 
يمكنك الحمل بالتأكيد بعد أن تنتهى من كورس العلاج الخاص بالسرطان، لكن متى يمكنك ذلك؟ هذا هو السؤال الذى اختلف عليه الأطباء، فهناك من فضل أن يكون بعد عامين من العلاج للتأكد من عدم عودة المرض للجسم مرة أخرى، وهناك من أكد أن شهرين كافيين بعد علاج tamoxifen الهرمونى، وذلك لأنه قد يضر الجنين إذا تم أخذه خلال الحمل، ومع ذلك عند قرار الحمل يجب أن تلجأ المريض للطبيب المعالج لأن هناك اعتبارات يتم أخذها فى الاعتبار تختلف من حالة لأخرى.
 

هل سرطان الثدى يؤثر على الخصوبة؟

 
فى كثير من الحالات يقصر علاج السرطان مدة ارتفاع الخصوبة عند السيدات، وأغلب الذين يتلقون العلاج الكيميائى منهن تنقطع عندهم الدورة الشهرية، وذلك يشير إلى انقطاع الطمث نتيجة العلاج الكيميائى، لكن الدورة الشهرية تعود مرة أخرى بعد اكتمال العلاج، خاصة إن كان عمر السيدة أقل من 35 عاما.
 
وهناك عوامل تؤثر فى الخصوبة منها سن المريضة وجرعة الدواء ونوعه وإذا تم تلقى أى علاج اشعاعى من عدمه، فعليك أن تعلم أن علاج السرطان يقلل من الخصوبة لذلك اهتمى بتأمين الحمل فى المستقبل قبل تلقى العلاج، ومن ذلك يمكنك أن تخزنى بويضاتك تجمديهم قبل كورس العلاج.
 

هل يمكن لمريضة السرطان أن تقوم برضاعة طفلها؟

 
يمكنك الرضاعة بعد استئصال الورم، ويعتمد ذلك على كمية الأنسجة التى تمت إزالتها من الثدى وحالة الأنسجة التى مازالت باقية، وكذلك يمكنك أن ترضعى بالثدى الآخر إذا لم يكن مصاب.
 
إذا لم تكن قادرة على الرضاعة، فيمكنها أن تمد الطفل بالتغذية التى يريدها من خلال حمله جيدا وتقريبه منها عند تناوله "الببرونة"، وكذلك أن تضع فى اعتبارها أن تلامس جلدها بجلده خلال ذلك دون أن تكون الملابس فاصلا بينهم.
 

أى وسيلة منع حمل يمكنك استخدامها؟

 
لا يمكن استخدام وسيلة منع الحمل من خلال الطريقة الهرمونية بتناول حبوب منع الحمل عندما تكون مصاب بسرطان الثدى، لذلك اختار ما بين باقى خيارات منع الحمل باستشارة طبيبك المعالج وابتعدى بالكامل عن الأقراص.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة