بعد وقف صرف الوجبات المدرسية.. من يقف وراء وقائع تسمم التلاميذ؟.. "الصحة" ترصد 2750 حالة فى 20 يومًا.. والمعامل: فحص العينات سلبى.. و"التعليم": مطابقة للمواصفات القياسية وقيمتها الغذائية عالية

الأربعاء، 22 مارس 2017 09:44 م
بعد وقف صرف الوجبات المدرسية.. من يقف وراء وقائع تسمم التلاميذ؟.. "الصحة" ترصد 2750 حالة فى 20 يومًا.. والمعامل: فحص العينات سلبى.. و"التعليم": مطابقة للمواصفات القياسية وقيمتها الغذائية عالية تسمم تلاميذ المدارس
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة: الوجبات المدرسية قيمتها الغذائية عالية

ارتفعت وتيرة ظهور حالات الاشتباه بالتسمم الغذائى بسبب الوجبات المدرسية فى العديد من المحافظات على مدار الأسابيع الماضية، رغم إعلان المعامل المركزية بوزارة الصحة سلبية جميع العينات التى سحبتها من الوجبات المدرسية، الأمر الذى يطرح سؤالًا هاما من يقف وراء ظهور حالات تسمم الوجبات المدرسية للتلاميذ بالمحافظات؟.

 

◄إيقاف صرف وجبات التغذية المدرسية (جافة – بسكويت) ابتداء من الغد

وفى أول خطوة لإتاحة وقت مناسب للإجابة بشكل واقعى على هذا التساؤل، قرر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إيقاف صرف وجبات التغذية المدرسية (جافة – بسكويت) وكذلك الوجبات الموجودة بمخازن المدارس، على مستوى جميع المديريات التعليمية، اعتبارًا من صباح غدًا الخميس ولحين إشعار آخر وتشكل لجنة من كافة الأجهزة المعنية بالدولة؛ للوقوف على أسباب حدوث مثل تلك الحالات التى ظهرت مؤخراً وإجراء التحقيقات اللازمة، ووضع الآليات المناسبة والكفيلة بعدم تكرارها مستقبلاً.

 

◄ وزارة الصحة تعلن عن سلسلة حوادث تسمم للتلاميذ بعدة محافظات

وعلى مدار الأسابيع الماضية وتحديدا منذ مطلع شهر مارس وحتى الآن أعلنت وزارة الصحة والسكان عن سلسلة من حوادث التسمم لتلاميذ المدارس كان أخرها تسمم 2262 تلميذًا بـ4 مستشفيات إثر الاشتباه بتسمم غذائى بـ8 مدارس وجاءت تقارير المعامل المركزية لتؤكد سلبيات العينات وسلامة الوجبات المدرسية.

 

ففى الفيوم أصيب 6 تلاميذ باشتباه فى تسمم غذائى، إثر تناولهم أطعمة فاسدة بمدرسة الكتبى الابتدائية، بمركز طامية بمحافظة الفيوم، وتم نقلهم إلى المستشفى وعمل الإسعافات اللازمة لهم.

 

بينما فى بنى سويف أصيب 17 تلميذًاً باشتباه فى تسمم غذائى، بثلاث مدارس بمركزى ببا وبنى سويف، محافظة بنى سويف، حيث استقبل مستشفى ببا المركزى، 12 تلميذًا من مدرسة فاريبقة ببا الابتدائية وفى أسيوط أصيب 14 تلميذا بمدرسة مجمعة نجع سبع الابتدائية، التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بتسمم.

 

وفى اليوم الأول من الشهر الجارى أعلنت محافظة المنيا عن الإشتباة فى تسمم 35 طالبًا بمدرستى عاقوله الابتدائية والشيخ شبيكة بمركز ملوى التابع لمحافظة المنيا، بعد تناولهم الوجبات المدرسية.

 

◄ تسمم 312 تلميذًا فى محافظات القاهرة والسويس وأسوان

وأعلنت وزارة الصحة يوم 22 مارس عن إصابة 312 بتسمم نتيجة تناول وجبات غذائية فى محافظات القاهرة والسويس وأسوان و98 حالة أخرى بالمنوفية.

 

◄ أعراض التسمم الغذائى والأمراض الناتجة عنه

ويعرف الأطباء التسمم الغذائى بأنه عبارة عن مجموعة أعراض تنتج عن تناول أغذية ملوثة بالبكتيريا، أو السموم التى تنتجها هذه الكائنات، كما ينتج التسمم الغذائى عن تناول الأغذية الملوثة بأنواع مختلفة من الفيروسات والجراثيم والطفيليات ومواد كيماوية سامة مثل التسمم الناتج عن تناول الفطر.

 

ويقال أن التسمم الغذائى تفشى إذا حدث أن أعراض المرض، قد ظهرت فى أكثر من شخصين وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن الغذاء المتناول هو السبب المباشر عن طريق زرع البكتيريا المسببة للتسمم، ويشكل التسمم الغذائى الناتج عن البكتيريا السبب الرئيسى فى أكثر من 80% من حالات التسمم الغذائى.

 

◄ الدول لا تستطع القضاء على الأزمة بسن القوانين فقط

لا تستطيع الدول القضاء على هذه المشكلة كليا عن طريق سن القوانين، ومراقبة أماكن تحضير الأطعمة، والفحص الدورى للأشخاص المعنيين بتحضير الطعام.

 

ووفقا نشر للتقارير الصادر من الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة، حول نتيجة فحص "عينة سموم" لعدد من تلاميذ سوهاج، أظهر الفحص أن جميع العينات سلبية لمركبات الكلور والفوسفور العضوى والكاربامات ولأملاح الرصاص والزئبق والزرنيخ، كما جاء اختبار سم الفأر غير العضوى سلبى.

 

◄نتائج تحليل عينات الوجبة المدرسية فى 4 محافظات متطابقة مع المواصفات

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أن نتائج تحليل عينات الوجبة المدرسية فى 4 محافظات أثبتت مطابقتها للمواصفات القياسية.

 

وأضافت فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تحاليل العينات فى محافظات الشرقية وبنى سويف والبحر الأحمر وسوهاج، أثبتت أن الوجبة سليمة ولا توجد بها أية مشكلات تسببت فى ادعاء طلاب هذه المحافظات تعرضهم لحالات تسمم بعد تناول الوجبة المدرسية.

 

◄الطب الوقائى: نفحص الوجبات باستمرار للتأكد من صلاحيتها من عدمها

ومن جهته، قال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع" أنه يتم فحص جميع الوجبات المدرسية باستمرار بأخذ عينات منها وتحليلها فى المعامل المركزية بالوزارة المنتشرة فى أكثر من 7 محافظات للكشف عن مدى صلاحيتها من عدمها.

 

وأضاف قنديل، أنه لم يثبت حتى الآن وجود وجبات منتهية الصلاحية أو مسممه بالمدارس وكافة العينات التى تم سحبها فى الــ 27 محافظة قبل وبعد تسليم الوجبات للطلاب أثبتت سلبيتها بمعنى أنها سليمة وليس بها أى مشاكل صحية تماماً.

 

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، إلى أن من 10 إلى 15% من التلاميذ يعانون فى الأساس من آلام فى البطن وطمأن جميع الأسر بأن الوجبات سليمة وصالحة للاستهلاك وصحية وقيمتها الغذائية عالية، مطالبًا بأن يحرص الطلاب على تناولها لما لها من فائدة فى تنشيط الذاكرة ورفع قدرتهم على التحصيل الدراسى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فؤاد على

اصدار قرار بوقف هذة الوجبات فورا

ملاحظة هامة جدا الوجبة فى المخازن عند اخذ عينات منها وتحليلها تكون سلبية ويكون التلوث قد حدث قبل تسليمها لتلاميذ مباشرة بوضع مادة التلوث على الغلاف الخارجى وعند فتحها تكون الايدى هى الناقلة للتلوث وهذا يدل على ان هناك ايدى تعبث من اجل وجود حالة من الذعر بين المواطنين لذا يتم فورا وقف هذة الوجبات وفتح تحقيق موسع ومحاسبة الفاعلين لهذة الجريمة الشنعاء فى حق الوطن والمواطن عاشت مصر برجالها الشرفاء وبسواعد شبابها وعظمة نساءها يد بيد مع ابن مصر البار عبدالفتاح السيسى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة