أكرم القصاص - علا الشافعي

القابضة لمياه الشرب: متوسط فاقد المياه 30% سنويًا ونتخذ إجراءات لتقليل النسبة

الأربعاء، 22 مارس 2017 05:30 م
القابضة لمياه الشرب: متوسط فاقد المياه 30% سنويًا ونتخذ إجراءات لتقليل النسبة المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركه القابضه لمياه الشرب
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن متوسط فاقد المياه 30%، ويختلف من شركة لأخرى طبقا لعمر الشبكات وعمليات الإحلال والتجديد.

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الشركة القابضة اتخذت عددا من الإجراءات لتقليل نسبة الفاقد، فى مقدمتها البدء فى إحلال وتجديد بعض الشبكات وخاصة فى محافظة القاهرة والجيزة.

وأشار رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم إنشاء إدارة متخصصة فى كل شركة للكشف عن نسبة الفاقد وتحديدها بدقة، وتحديد الإجراءات المناسبة لتقليل الفاقد.

وأوضح المهندس ممدوح رسلان، أنه تم تنفيذ آلية المناطق المقفولة، بمعنى تركيب أكثر من محبس فى المنطقة الواحدة بحيث يتم من خلاله تقليل عمليات فاقد المياه فى حال كسر فى ماسورة أو حدوث تسرب، ويساهم فى سرعة قطع المياه عن المنطقة التى يو يوجد بها الكسر ولا يتم قطع المياه عن المنطقة بالكامل، مؤكدا أن ذلك تم تنفيذه داخل منطقة الزمالك بالقاهرة، وتم تقليل نسبة الفاقد من 23% الى 19%، وجارى تعميمها على باقى المحافظات حاليا.

وتابع رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب أن من ضمن الاجراءات التى اتخذتها الشركة لتقليل نسب الفاقد، تركيب عدادات مياه جديدة فى معظم المناطق، بالإضافة لتشكيل لجان تسمى لجان الخلسة لضبط جرائم سرقات المياه من خلال المبانى المخالفة.

وأشار إلى أنه جارى حاليا دراسة تخفيض الضغوط فى الأوقات قليلة الاستخدام بحيث يتسنى للشركات تقليل نسب الفاقد، عقب تخفيض الضغوط.

وأوضح أن 30% من الشبكات تحتاج إلى عمليات إحلال وتجديد وصيانة كاملة لها، لافتا إلى أنه يتم رصد مليار جنيه سنويا من الخزانة العامة لعمليات الصيانة بشبكات المياه والصرف الصحى لكن هذا المبلغ غير كاف لعمليات الصيانة على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن المشكلات التى تحدث فى الشبكات تؤدى إلى انقطاعات المياه عن المنازل.

وأوضح ممدوح رسلان، أنه يتم رصد المبالغ المقررة للمناطق التى تحتاج إلى مد الخطوط والشبكات، وإرسالها لوزارة التخطيط لتوفير التمويل اللازم لها، وبمجرد توفير التمويل اللازم للشركة، يتم عمليات الإحلال والتجديد ومد الخطوط للمناطق التى تحتاج إليها، مشيرا إلى أن مخططا عاما تقوم به الشركة لتحديد الاحتياجات لكل محافظة طبقا للتعداد السكانى والتخطيط العمرانى حتى عام 2037، ويتم إعداد الخطة السنوية لوزارة التخطيط لرصد المبالغ المقررة للخدمات التى يضعها المخطط.

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد أصدر تقرير أكد فيه أنه بلغ إجمالى كمية المياه النقية المنتجة 2015/2016، نحو 9.30 مليار م 3 عام مقابل 8.89 مليار متر 3 عام 2014/2015 بزيادة بلغت نسبتها 4.6% .                                                                                          

وأضاف الجهازأنه بلغت إجمالى كمية المياه النقية المستهلكة 5.8 مليار م3 عام2015/2016 مقابل6.1 مليارم 3 عـام 2014/2015 بانخفــاض  بلغ نسبته 4.9٪ .                                                  

وبلغت نسبة الفاقد من الشبكات 37.6% من اجمالى كمية المياه النقية المنتجة على مستوى الجمهورية عام 2015/2016 ويرجع ذلك إلى تهالك وتقادم شبكات التوزيع والتسرب من المواسير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رجب

الفاقد تقديري وليس نتيجة عمل دراسات فعلية

الشركة القابضة وشركاتها التابعة ليست مسئولة عن الفاقد وانما الهيئة القومية التي قامت علي التخطيط والتنفيذ لمشروعات الخدمة المهلهلة لمدة ثلاثة عقود ونيف اما تصريح السيد المهندس رئيس الشركة القابضة للمياه المسئولة عن التشغيل والصيانة فقط للمشروعات التي تتسلمها من مؤسسة الانشاء وهي الهيئة القومية فياتي علي سبيل الحرج والتحلي بحسن الخلق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة