بالصور.. "إسكان البرلمان" تنتقد محافظ بنى سويف بسبب إهدار 300 مليون جنيه

الثلاثاء، 21 مارس 2017 01:43 م
بالصور.. "إسكان البرلمان" تنتقد محافظ بنى سويف بسبب إهدار 300 مليون جنيه علاء والى رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل -تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اجتماع لجنة الإسكان بالبرلمان، توجيه انتقادات حادة من قبل الأعضاء لـ " اللواء يسرى عبد المنعم خضر" سكرتير عام محافظة بنى سويف بسبب تأخر البدء فى تنفيذ محور عدلى منصور بالمحافظة وزيادة الموازنة المخصصة له من 500 مليون إلى 800 مليون .

وقال علاء والى، رئيس اللجنة، خلال كلمته اليوم، نتعامل طبقا للأوراق الموجود تحت يد اللجنة والتى تثبت أن المشروع تم اسناده لعدد من الشركات الخاصة بالمخالفة للبروتوكول الموقع وهذا يعنى أن الاعتمادات المالية تم توفيرها منذ فترة وهذا يطرح تساؤل هام من المسئول عن ضياع 300 مليون جنيه على الدولة بعد رفع قيمة التنفيذ من 500 مليون إلى 800 مليون جنيه بحجة أن الموازنة تم الموافقة عليها بعد تحرير سعر الصرف وهذا الكلام عار تماما من الصحة لأنه لا توجد شركات مقاولات تبدأ العمل فى مشروع بعينه دون أن يكون هناك مخصصات مالية.

 

ومن جانبه اضاف النائب يسرى المغازى، وكيل اللجنة، أن التأخير فى التنفيذ نتج عنه إهدار 300 مليون جينه، وقال موجها كلامه لسكرتير عام محافظة بنى سويف الذى كان حاضرا الاجتماع: من المسئول عن ضياع هذه الأموال على الدولة ؟ ويجب سرعة محاسبة هذا الشخص .

ومن جانبه علق اللواء يسرى خضر، سكرتير المحافظة، قائلا: المحافظة غير مسئولة عن التنفيذ والمسئولية كاملة تقع على هيئة الطرق والكبارى، وأنه فى تاريخ 11 فبراير عام 2014 تم الاتفاق على تنفيذ كوبرى فى محافظة بنى سويف وتسميته على إسم المستشار عدلى منصور، وفى يوم 19 مايو 2015 تم توقيع بروتوكول اتفاق بين المحافظة والهيئة الهندسية بقيمة 500 مليون جنيه، وفى 25 يونيو من نفس العام تم إرسال صورة من البروتوكول للمالية لتوفير الإعتماد المالى.

 

وأضاف سكرتير عام المحافظة، فى 17 اغسطس من نفس العام اتضح أن ميزانية الكوبرى غير مدرجة على خطة الموازنة العامة للدولة، وفى 31 من نفس الشهر أعلنت وزارة التخطيط انه لا مانع لديها من إدراج الكوبرى ضمن الموازنة المالية الجديدة، وتم إرسال خطاب لوزارة التخطيط لتوفير 100 مليون جنيه للبدء فى التنفيذ وذلك فى يوم 4 فبراير 2015.

 

وأوضح خضر، أن الاعتماد المالى لم يتم اقراره سوى منذ يومين فقط بقيمة 800 مليون جنيه وذلك بعد اعتذار الهيئة الهندسية بسبب كثرة مهامها على حد الجواب المرسل منها للمحافظة، وقبل تاريخ 18 مارس الجارى لم يتم توفير اعتمادات مالية.

 

وتعود الواقعة إلى توقيع بروتوكول مع محافظة بنى سويف لإنشاء محور"عدلى منصور”بمبلغ 500 مليون جنيه قبل تعويم الجنيه، و بعد تولى المحافظ الحالى تم إسناد المشروع لشركتى قطاع خاص بمبلغ 800 مليون جنيه  .

 

فيما طالب صلاح حسب الله عضو مجلس النواب، بتحويل طلب الإحاطة الخاص بالنائب عاطف عبد الجواد، الخاص بوجود مخالفات وإهدار مال عام فى تنفيذ مشروع محور عدلى منصور بمحافظة بنى سويف، إلى استجواب لوزير التنمية المحلية او إحالة الأمر برمته إلى النيابة العامة للتحقيق فيه .

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإسكان اليوم برئاسة النائب علاء والى، لمناقشة مشاكل الصرف الصحى والصناعى وعدم اعتماد المخططات العمرانية بمحافظة بنى سويف والآثار السلبية التى نتجت عنها عمليات الصرف، والتى تمثلت فى إغراق عشرات الأفدنة وتحويلها إلى بركة من المياه وعدم الإثمار، وتضرر العديد من أصحاب هذه الأراضى، وشهدت اللجنة حالة من الغضب بسبب عدم حضور المحافظ وإرسال ممثل عنه، على الرغم من استدعائه بشكل رسمى.

اللواء يسري عبد المنعم سكترتير محافظ بني سويف
اللواء يسري عبد المنعم سكترتير محافظ بني سويف

 

النائب علاء والي رئيس لجنة الاسكان
النائب علاء والي رئيس لجنة الاسكان

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

جانب من اجتماع لجنة الاسكان
جانب من اجتماع لجنة الاسكان

 

النائب يسري المغازي
النائب يسري المغازي

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

حديث جانبي بين النائبة غاده عجمي والنائب يسري مغازي
حديث جانبي بين النائبة غاده عجمي والنائب يسري مغازي

 

النائب علاء والي
النائب علاء والي

 

رئيس لجنة الاسكان علاء والي
رئيس لجنة الاسكان علاء والي

 

النائب عاطف عبد الجواد
النائب عاطف عبد الجواد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة