خالد صلاح

شهر رمضان يدق أبواب البرلمان.. استدعاء وزير التموين لمعرفة المخزون الاستراتيجى.. "الاقتصادية" تطالب بأسواق بديلة.. "الزراعة": إقامة شوادر لحوم وأسماك وسلع أساسية.. ونائب يطالب بتحجيم استيراد السلع الاستفزازية

الإثنين، 20 مارس 2017 06:30 ص
شهر رمضان يدق أبواب البرلمان.. استدعاء وزير التموين لمعرفة المخزون الاستراتيجى.. "الاقتصادية" تطالب بأسواق بديلة.. "الزراعة": إقامة شوادر لحوم وأسماك وسلع أساسية.. ونائب يطالب بتحجيم استيراد السلع الاستفزازية شهر رمضان يدق أبواب البرلمان
هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد لجنتى الشئون الاقتصادية والزراعة بمجلس النواب، لاستقبال شهر رمضان، من خلال استدعاء وزيرى التموين، والزراعة، للوقوف على خطة عمل كل وزارة لاستقبال الشهر الكريم، والوقوف على كم المخزون من السلع الاستراتيجية والأساسية واللحوم والدواجن، ومقترحات النواب مرور الشهر بدون أزمات.

 

"اقتصادية البرلمان" تستدعى وزير التموين لعرض خطة رمضان

قال عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن اللجنة ستستدعى الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك للوقوف على خطة الحكومة لاستقبال شهر رمضان.

 

وأشار الجوهرى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن الهدف من حضور الوزير الوقوف على خطة الوزارة، سواء من خلال توفير السلع الاستراتيجية والتصدى لظاهرة ارتفاع الأسعار، وآلية للتصدى للأزمة الأخيرة المتمثلة فى اختفاء بعض السلع التموينية الأساسية، مما شكل عبء على المواطنين وتركهم عرضة لجشع التجار.

 

وأوضح وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، أن الاجتماع سيتطرق ايضا مناقشة تعهد الحكومة بشراء سلع استراتيجية منذ ديسمبر أو يناير الماضى بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى أعلن حينها عن توفير 1.8 مليار جنيه بغرض شراء سلع استراتيجية تكفى لمدة 6 شهور، أى حتى شهر يونيو، وهذا يعنى انقضاء شهر رمضان دون أزمات فى حال التزام الحكومة بتعليمات الرئيس.

 

وشدد الجوهرى، على ضرورة توفير أسواق بديلة للقضاء على ظاهرة الاحتكار ولمواجهة جشع التجار وارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق فى بعض الأماكن، مطالبا باستغلال مراكز الشباب المنتشرة فى كل ربوع الجمهورية وإقامة عدد من الأسواق بها لضخ السلع الأساسية.

 

زراعة البرلمان: إقامة شوادر فى كل قرى مصر طوال أيام الشهر

ومن جانبه أكد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، على وضع خطة من قبل أعضاء لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب تحت قيادة النائب هشام الشعينى، رئيس اللجنة، تهدف إلى على إقامة شوادر وخيام يتم ضخ جميع السلع الأساسية واللحوم والدواجن من خلالها للمواطنين.

 

وأوضح تمراز، أن هذه الشوادر ستكون منتشرة فى جميع ربوع المحافظات الحدودية والأماكن النائية والمترامية لسد حاجة المواطنين فى الشهر الكريم، والتصدى لجشع التجار وظاهرة ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أنه سيتم التعاون مع وزارتى الزراعة والتموين وتحت قيادة القوات المسلحة لتوفير جميع السلع للمواطنين بسعر مخفض.

 

نائب بالاقتصادية يطالب بتحجيم استيراد السلع الاستفزازية

وفى السياق ذاته شدد حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، على ضرورة معرفة خطة الحكومة لاستقبال شهر رمضان والمتمثلة فى وجود احتياطى يكفى لما بعد شهر رمضان، وطرح السلع بالأسواق بسعر فى متناول المواطن محدود الدخل، مشيدا بجهود القوات المسلحة فى توفير السلع الاستراتيجية للمواطنين بأسعار مخفضة.

 

وطالب عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بضرورة تحجيم استيراد السلع الاستفزازية المتمثلة فى المكسرات وما شابه، والاكتفاء بالسلع المصرية للحد من خروج العملة الصعبة، مشددا على ضرورة ضخ جميع السلع الأساسية بكثرة فى المجمعات الاستهلاكية لخلق سوق موازية لمواجهة جشع التجار.

 

النائب محمد على يطالب الوزارة بتقديم حصر شامل للسلع الاستراتيجية

ويرى النائب محمد على عبد الحميد، عضو مجلس النواب، ضرورة ضبط الأسعار قبل شهر رمضان، من خلال تشديد الرقابة على الأسواق ومحاسبة من يتجاوز ويخالف الأسعار المتعارف عليها، ومعاقبة المحتكرين.

 

وطالب عبد الحميد، وزارة التموين بضخ مزيد من السلع الأساسية فى المجمعات الاستهلاكية التابعة لها وتوفيرها طول أيام شهر رمضان وباقى السنة وذلك حتى يلتزم التجار بالبيع بأسعار مخفضة، مناشدا وزير التموين بتقديم حصر شامل حول مخزون السلع الاستراتيجية الموجود حاليا وخطة الوزارة لاستقبال شهر رمضان.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة