أكرم القصاص - علا الشافعي

السودان ينزلق على "موزة قطر ".. "جار الجنوب" يتجاوز "التاريخ والجغرافيا" ويتمسك بـ"نسب فرعون".. وزير إعلام الخرطوم يزعم: أهراماتنا الأقدم ولدينا تاريخ.. ومسئول سودانى يجدد مزاعم أحقيته بـ"حلايب"

الإثنين، 20 مارس 2017 12:14 م
السودان ينزلق على "موزة قطر ".. "جار الجنوب" يتجاوز "التاريخ والجغرافيا" ويتمسك بـ"نسب فرعون".. وزير إعلام الخرطوم يزعم: أهراماتنا الأقدم ولدينا تاريخ.. ومسئول سودانى يجدد مزاعم أحقيته بـ"حلايب" الرئيس السودانى عمر البشير وموزة
كتبت آمال رسلان ـ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تحركات غير مبررة، وفى إنكار لافت لما هو راسخ من حقائق تاريخية، خرج مسئولو السودان خلال الأيام القليلة الماضية بتصريحات غريبة مست أسس العلاقات الراسخة بين بلدهم ومصر، وما زادها غرابة أنها أتت فى اعقاب زيارة الشيخة موزة زوجة أمير قطر السابق للخرطوم والتى التقت خلالها الرئيس السودانى عمر البشير وقامت بحملة ترويجية للسياحة السودانية، مما اعتبره بعض المراقبين بمثابة العبث بالعلاقات المصرية السودانية وأمن المنطقة لخدمة مصالحها الخاصة.

 

سلسلة التصريحات الساذجة بدأت بما قاله وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة السودانية، أحمد بلال عثمان، والتى زعم خلالها أن السودانيين حكموا مصر قائلا: "لا يعلم الكثيرون أن فرعون موسى كان أحد الفراعنة السودانيين الذين حكموا مصر"، مستندا إلى قول الله تعالى (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِى قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْم أَلَيْسَ لِى مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِى مِنْ تَحْتِى أَفَلَا تُبْصِرُونَ)، وذلك فى تزييف متعمد للحقائق وتاريخ وحضارة مصر القديمة الممتد لآلاف السنين.

 

ووفقا لموقع النيلين السودانى الذى نقل التصريحات قال المسئول إن مصر بها نهر واحد، بينما السودان بها عدة أنهار، مضيفا : "هذا دليل واحد من عدة أدلة علمية وأثرية سنقدمها فى القريب العاجل"، وذلك فى تعمد واضح لطمس الحقائق التاريخية والإساءة إلى الحضارة المصرية، وأضاف المسئول أن "عددا من أساتذة التاريخ السودانيين يعملون الآن على تنقيح الكتب التاريخية من الأخطاء التى وردت فيها، لتثبت حضارة بلاده الضاربة فى القدم".

 

وفى تطاول واضح وتجاوز لحقائق التاريخ، أكد الوزير السودانى أن بلاده ستقوم بتوضيح للعالم أن الأهرامات السودانية أقدم من المصرية، قائلا: "أهرامات البجراوية أقدم من الأهرامات المصرية بألفى عام، وهو ما سنعمل على توضيحه للعالم"، ودافع الوزير السودانى عن زيارة الشيخة موزة، والدة أمير قطر، لأهرامات البجراوية شمالى السودان، خلال الأيام الماضية، مدعيا أن وسائل إعلام أجنبية وتعليقات تناولت الحضارة السودانية وضيوف الخرطوم بشىء من التقليل والإهانة، مشيرا إلى أن التعليقات لا تليق بمقامات ضيوف السودان من الشخصيات الممثلة للدول الصديقة.

 

وأشار الموقع السودانى إلى أن دولة قطر تمول ما أسماه بمشروع "أهرامات السودان" منذ عام 2013، كخطة عمل مشتركة بين الخرطوم وبرلين لحماية الآثار السودانية، بتكلفة 135 مليون دولار، وأضاف وزير الإعلام السودانى، أن بعض وسائل الإعلام الخارجية تعمدت الإساءة إلى الحضارة السودانية، معتبرا ذلك "إهانة مباشرة للشعب السودانى بكل قيمه وموروثاته".

 

وأوضح أن "البعض يسخر من أهرامات السودان، ويقول إنها خرابة تزورها الشيخة موزة، بينما الأهرام الحقيقية يزورها النجوم العالميون، مثل لاعب نادى برشلونة الأرجنتينى ليو نيل ميسى"، ووصف وزير الإعلام السودانى تلك التعليقات بـ"المهينة للسودان وأصدقائه"، مشددا على أنهم سيتعاملون معها "بكل جدية وحسم".

 

واستمرارا فى الحملة الممنهجة ضد مصر بدأت الخرطوم فى إعادة إشعال ملف حلايب الذى تزعم أحقيتها فيه، فى إنكار متعمد لحقائق تاريخية وقانونية راسخة، وعمد النظام السودانى إلى استغلال هذا الملف كلما مر بأزمة داخلية عملا بمبدأ "إشغال الرأى العام السودانى" عن الأزمات الداخلية، ودعت الخارجية السودانية، بشكل مفاجئ ومنفرد وفى تجاهل متعمد لاتفاقيات ترسيم الحدود التاريخية والراسخة منذ عقود - وزارتى العدل ودار الوثائق القومية فى السودان لبحث سبل استعادة مثلث حلايب الحدودى، بزعم أنه أراض سودانية.

 

وقال رئيس لجنة ترسيم الحدود بالسودان، عبدالله الصادق فى تصريحات نشرها موقع سودان تربيون اليوم، إن وزارة الخارجية دعت الجهات ذات الصلة بالنزاع مع مصر حول مثلث حلايب الحدودى لوضع خارطة طريق إنهاء الوجود المصرى فى المنطقة، متجاهلاً فى ذلك كل الاتفاقيات والوثائق الرسمية بين البلدين والتى تعود إلى عقود ماضية.

 

وواصل المسئول السودانى ادعاءاته، وأضاف: "وزارة الخارجية دعت عدة أطراف تشمل وزارات العدل والداخلية والخارجية ودار الوثائق القومية اللجنة الفنية لترسيم الحدود، بهدف تجميع أعمال اللجان السابقة حول حلايب وتحديث مخرجاتها".

 

وبشأن أسباب تحرك وزارة الخارجية، قال الصادق: "يبدو أن الوزارة تريد تحريك ملف حلايب"، وترغب فى وضع خارطة طريق بشأن المنطقة وكيفية إخراج المصريين منها عبر الدبلوماسية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

YASSER MOUSTAFA

السودان و الخراب

هل زار احد السودان انها خراب ما عدا شارع القاهرة و الباقي خراب لا يوجد ارصفة جميع الشركات السعودية اغلقت بعد الخسارات الكبيرة نتيجة اللوجيستيات و الفساد و ايضا العمالة هل سال السودانين كيف تم انفصال الجنوب و لماذا هل سال السودانيون عن اين ذهبت اموال البترول دائما السودان في خراب منذ تولي هذا الرئيس الحكم بعد المشاحنات و المكر ضد صديقة و زميل الثورة المهدي دع موزة له ففي النهاية سوف ينزلق في قشرة هذة الموزة

عدد الردود 0

بواسطة:

سوري حر

هذا مفعول المــــــــــــــــــــــــــــــووووووووووووووووووززززززة

هل رأيتم مفعول الموز؟ هل أدرك البعض الدور الحقير والعميل الذي تلعبه دويلة قطر في تخريب العالم العربي؟ هل رأيتم لماذا تم تقسيم السودان؟ هل رأيتم لماذ كان البشير متهم بالإرهاب وملاحق من المحكمة الجنائية والآن هو حر طليق؟ هذا هو كله بفعل الموزة وما وراء هذه الموزة

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

نصيحة للزول

ربنا يكفيك شر المصريين ، مفيش مانع تضحك على الدول التي تحاول أن تلهو بك في مقابل دراهم معدودات، لكن حذاري من لسان المصريين فلا أحد في الكون يباريهم في التعليقات، خليك في حالك أحسن، مفيش أحسن من الجيرة الحلوة

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء محمد

السودان دولة شقيقة غالية علينا

بغض النظر عن أي تعليق صادر عن شخص ما عندنا أو عندهم... يجب الترفع عن هذه الأمور لأن السودان من أقرب الدول إلينا في كل شيء، جغرافياً واجتماعياً ودينيا وسياسياً، الخ. وشعب السودان شعب شقيق وحبيب. دعونا نركز على نقاط الالتقاء ونبتعد عن الاختلاف. وكمواطن مصري عندي إيمان راسخ بأن دولة السودان الشقيقة أبقى لنا من أي دولة أخرى في العالم

عدد الردود 0

بواسطة:

blueskyisclear@aol.com

ابحث عن الموزة

قطر و الموز والقشر وراء تخريب الاوطان

عدد الردود 0

بواسطة:

saleh

صحى النوم يا زوووووووووووووووول

أكبر دليل على التنبلة و الكسل ، لما اهرامات السودان اقدم من اهرامات مصر و فرعون سودانى و ليس مصرى .. طيب بالله عليكم أين كنتم يا شعب وادى النيل من الاف السنين ؟ يا ترى زيارة الست موزة هى التى ذكرتكم بما تدعونه ؟ اليس منكم رجل فصيح من الاف السنين يذكرنا بماضيكم التليد ؟ طيب سيدنا موسى ذكر بالقرآن مقترن به طور سيناء و جبل موسى و فترة التيه 40 سنة فى سيناء .. كيف يكون فرعون سودانى ؟ هل كان فى اعارة الى مصر ؟ طيب هو عموما لو كان سودانى فالمعلوم ان الله سبحانه و تعالى أغرقه و أهلكه و قصة شق البحر معروفة ، يا ترى كان البحر سودانى أيضا ؟ عيب يا اخوانا لا يمكن تزوير تاريخ عمره الاف السنين أم يا ترى صار بينكم و بين اليهود منافسة على اهرامات مصر ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الشاويش عطية :: شغلتك ع المدفع بوروروم !

صباحية مباركة يا ابن العبيطة

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

البشير اتزحلق من اول اكله مسمومة من حمالة الحطب موزه زوجة البغل حمد وام البومة تميم !!

واضح ان الموزه المسمومة لجأت الى اساليب جديدة للالتفاف حول مصر اخرها هذه الخزعبلات لصنع اثار وهمية بالسودان لجذب السياح هناك بدلا من مصر اذا كنت عايز نبي لك هرم يابشير قول ولا يهمك يازول نممكن نعملك واحد مثل النصب التذكارى عندنا فى مدينة نصر ولو عايز حلايب وشلاتين نحلب لك كام معزة ومعطيك شلوتين معاهم هدية !!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابوزيد

موزة لعبة معاهم

حتي السودان ! خسارة الكلام فيهم .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد غنيم

التقرب من جنوب السودان

يبدوا ان الإخوة فى السودان لايريدون مصر ان تكون على علاقة طيبة مع جنوب السودان ومنزعجين لذلك طبعا مصر والسودان كانوا بلد واحد قديما ياريت الإخوة فى السودان يعقلوا ومايضحكوشى علينا العالم احنا مش ناقصين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة