منظمات حقوقية تطالب بإدراج الجيش الإسرائيلى بقائمة منتهكى حقوق الأطفال

الخميس، 02 مارس 2017 03:11 م
منظمات حقوقية تطالب بإدراج الجيش الإسرائيلى بقائمة منتهكى حقوق الأطفال جيش الاحتلال الإسرائيلى - أرشيفية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أن عدة منظمات حقوقية من مختلف أنحاء العالم، طالبت الأمم المتحدة بوضع جيش الاحتلال الإسرائيلى فى القائمة السوداء التى تنتهك حقوق الطفل وتنفذ جرائم ضدهم، مشيرة إلى أن القائمة تضم تنظيمات "القاعدة" و"داعش" و"بوكو حرام" الإرهابية.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن المنظمات التى تسعى لحماية الأطفال فى النزاعات، حثت أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، إضافة 11 طرفًا إلى القائمة السوداء للدول والتنظيمات المسئولة عن انتهاكات خطيرة ضد الأطفال، ومن ضمنها الجيش الإسرائيلى.

فيما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن منظمة "قائمة مراقبة الأطفال والنزاعات المسلحة"، نادت بإضافة الجيش الإسرائيلى، الذى لم يدخل القائمة عام 2015 بعد حملة ضغوطات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية. وأوصت المنظمة أيضَا أن يبحث جوتيريس فى ضرورة إضافة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والذراع العسكرى لحركة "حماس" كتائب عز الدين القسام، و11 مجموعة أخرى إلى القائمة.

وشمل الجزء حول مخالفات إسرائيل فى تقرير المنظمة 9 صفحات، تطرق بالأساس إلى حرب غزة عام 2014، حيث قتل حوالى 2000 فلسطينى خلال الحرب، حوالى 70% منهم ضحايا مدنيين.

وأدرجت المنظمات الحقوقية الجيش الإسرائيلى أيضًا لتنفيذه عدة عمليات قتل وجرح أطفال فلسطينين، ومهاجمة مدارسهم، فى غزة والضفة الغربية معاً.

والجزء الذى يتضمن صفحتين كان حول سوريا، حيث راح ضحية الحرب الأهلية 400 ألف شخص، من ضمنهم عشرات الآلاف من الأطفال.

وعادة يصدر تقرير أمين عام الأمم المتحدة حول الأطفال والنزاعات المسلحة، الذى يحتوى على القائمة السوداء، فى شهر مايو أو يونيو من كل عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة