محافظ جنوب سيناء يعلن خطة الحكومة لوضع مصر على خريطة السياحة العلاجية العالمية.. خالد فودة: نستهدف زيادة الدخل القومى والاستثمار فى الاستشفاء البيئى.. و16 مستشفى حكومى لتنفيذ البرنامج فى 14 تخصصا

الخميس، 02 مارس 2017 04:38 م
محافظ جنوب سيناء يعلن خطة الحكومة لوضع مصر على خريطة السياحة العلاجية العالمية.. خالد فودة: نستهدف زيادة الدخل القومى والاستثمار فى الاستشفاء البيئى.. و16 مستشفى حكومى لتنفيذ البرنامج فى 14 تخصصا اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والسياحة العلاجية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد المؤتمر الصحفى الذى عقده اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إعلان تفاصيل الخطة المنسوجة لوضع مصر على خريطة السياحة العلاجية بما يتناسب مع دور مصر الإقليمى.

 

وأكد اللواء خالد فودة أنه تم وضع خطة لوضع مصر على خريطة السياحة العلاجية العالمية وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتنمية القطاع الصحى وزيادة الدخل القومى بزيادة عدد المترددين على مصر من مرضى الدول الأخرى، بالإضافة إلى الترويج للمشروعات الرئدة وجذب استثمارات أجنبية مع تدريب كوادر فى مجالات السياحة العلاجية ومراقبة أداء سوق السياحة العلاجية.

 

وأوضح محافظ جنوب سيناء أنه سيتم عقد مؤتمر كبير بمدينة شرم الشيخ تحت عنوان مصر والسياحة العلاجية برعاية الرئيس السيسى يوم 23 مارس الجارى.

 

وقال خالد فودة إنه تم تجهيز أقسام للسياحة العلاجية بـ16 مستشفى كمرحلة أولى، وهى معهد ناصر ودار الشفاء وزايد التخصصى والقاهرة الفاطمية وناصر بالقليوبية والهرم والأقصر الدولى ودار السلام والإسماعلية العام وأورام الإسماعيلية ورأس سدر والغردقة والهلال ومعهد أورام أسوان ومركز قلب مطروح.

 

وأشار إلى أن مصر تتميز بوجود تخصصات طبية رائدة وعددها 14 تخصصا، وهى جراحات وعلاج الأورام والتجميل والعظام والمفاصل وزراعة القوقعة وزراعة الأعضاء وزراعة الشعر وأمراض وجراحات العيون وإصابات الملاعب والتأهيل وأمراض النساء وطفل الأنابيب وطب الجنين وجراحات المسالك وأمراض الذكورة والعقم وأمراض الكبد والإدمان والفحص الدورى الشامل وجراحات السمنة وتستطيع أن تخدم مرضاها الوافدين إلى الجمهورية بكفاءة عالية.

 

وعن آليات تنفيذ الخطة القومية للسياحة العلاجية قال إنها ستتم من خلال 3 محاور، المحور الأول قصير المدى ويستهدف تأسيس شبكة تضم مستشفيات تقدم خدمات طبية متميزة، وعمل لائحة أسعار وتدريب الفريق الطبى.

 

أما المحور الثانى متوسط المدى من خلال زيادة عدد المستشفيات والمعاهد وزيادة التجهيزات الطبية والتعاقد مع شركات التأمين العالمية وزيادة التجهيزات التأهلية للوحدات المتخصصة بذوى الاحتياجات الخاصة مع تأسيس مركز بحثى يعنى بشؤن الامراض الأكثر شيوعا وتطورات العلاج.

 

والمحور الثالث طويل المدى من خلال تدريب مجموعات طبية على نظم السياحة العلاجية فى الخارج والتوسع فى ضم المستشفيات والترويج المستمر للسياحة العلاجية فى المؤتمرات والمحافل الدولية وإنشاء قناة تليفزيونية متخصصة ببرامج السياحة العلاجية، وتنظيم مؤتمر سنوى متخصص للترويج للسياحة العلاجية.

 

وأوضح أنه حتى هذه اللحظة لا توجد آلية لتقديم خدمات فى أماكن الإستشفاء البيئى بمصر بشكل علمى ومنظم على الرغم من أن هذة الأماكن من الممكن أن تكون مناطق حذب لقدوم الراغبين فى الاستشفاء البيئى فى مصر.

 

وتابع محافظ جنوب سيناء أن مصر بها كنور ومقومات عظيمة للاستشفاء البيئى ويوجد فى محافظة البحر الأحمر بمدينة سفاجا تجمع للرمال السوداء المتميزة ومياه البحر ذات الملوحة العالية وأشعة الشمس فوق البنفسجية التى لها دور فى علاج الأمراض الجلدية والروماتيزمية، لافتًا إلى أن هذه المناطق أعطت نتائج مذهلة فى علاج الروماتويد والصدفية وحب الشباب والأكزيما.

 

ووفق الخطة فإن جمهورية مصر العربية بها 1346 عينا صالحة للاستشفاء البيئى، حيث يوج 5 عيون بحلون و36 بالفيوم و3 عيون بأبو السعود بالقاهرة و33 بشبة جزيرة سيناء، و564 عينا بمنطقة عيون واحة الداخلة بمحافظة الوادى الجديد و75 عين بمنطقة واحة الفرافرة و5 عيون بمنطقة عيون البحيرات الطبيعية بجنوب منخفض القطارة و2 بمنطقة عيون منخفض وادى النطرون بالبحيرة و3 عيون بمنطقة عين الصيرة و4 عيون بمنطقة بحيرة قارون و2 بمنطقة عيون الضفة الغربية بخليج السويس و188 عين بواحة الخارجية و106 عيون بواحة سيوة و315 عينا بالواحات البحرية بالجيزة و5 عيون أم الصغير بغرب منخفض القطارة.

 

ويساهم القطاع الخاص بـ9 مستشفيات لدعم الاقتصاد الوطنى وهى القاهرة التخصصى وكليوباترا والسعودى الألمانى والسلام الدولى ودار الفؤاد ومستشفى النيل بالبحر الأحمر والجونة والغربى بالمنوفية.

 

وتابع اللواء خالد فودة أن دول الخليج تنفق 27 مليار دولار على السياحة العلاجية سنويا لافتا إلى أن نصيب مصر من ذلك قليل جدا وتابع أن مصر تستطيع تنفيذ المشروع لافتا إلى أن هناك تعاون بين وزارة الصحة والسياحة والتعليم العالى للوصول إلى تطبيق مثالى للمشروع.

 

وأضاف أن الدولة لم تتكلف مليما واحد فى الإنفاق على المؤتمر المذمع عقدة يوم 23 مارس الجارى، لافتا إلى أنه تم تخصيص رقم حساب للمساهمة ودعم المشروع.

 

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة السابق إن السياحة العلاجية من الملفات الهامة لافتا إلى أن هناك دول حققت أرباح كبيرة بالمليارات من أنشطة السياحة العلاجية لافتا إلى أن من 40 إلى 50 مليون أمريكى ليس لهم تأمين صحى ويمكن استقطاب جزء كبير منهم للعلاج فى مصر مثلا.

 

وطالب ببلورة خطة السياحة العلاجية فى عمل قومى منظم يؤتى ثمارة لبلادنا الحبيبة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالعظيم

سياحة علاجية في سيناء

لما الناس ترجع لبيوتها في العريش ابقي اتكلم علي السياحة العلاجية في سيناء ايها المحافظ الهمام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة