قرأت لك.. كيف يفكر الفرنسيون؟.. 30 مقالا تتناول الحرية كما رآها فلاسفة باريس

الخميس، 02 مارس 2017 07:00 ص
قرأت لك.. كيف يفكر الفرنسيون؟.. 30 مقالا تتناول الحرية كما رآها فلاسفة باريس غلاف الكتاب
كتب ياسر أبو جامع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى كتاب "نظرة شاملة على الفلسفة الفرنسية المعاصرة" لـ"جان لاكروا"، من خلال 30 مقالا، إلى رصد تطور الفلسفة الفرنسية المعاصرة، وتوضيح خصائصها التى تميزها، مؤكدا أن الأسلوب الفرنسى قريب من لغة الحياة اليومية وبعيد عن الاغراق فى المصطلحات الميتافيزيقية .

 

ويشير الكاتب إلى تأثير الفلاسفة الفرنسيين فى المشهد العالمى المعاصر، حيث يتجلى هذا التأثير فى تكوين أيديولوجيات حركات التمرد السياسى وفى بيانات المدارس الطليعية فى الفن وفى النقد الثقافى، ونظريات ما بعد الاستعمار، ونقد المركزية الأوروبية .

 

ويلقى هذا الكتاب الضوء على الإنتاج الفلسفى الفرنسى المكثف طوال التاريخ القريب الذى يبدأ مع القرن العشرين فى تعدده وتنوعه، وقد اختار جان لاكروا فى وضعه لهذا الكتاب- الذى يضعنا فى قلب الفلسفة الفرنسية المعاصرة- أن يقوم بالتغطية الواسعة لأكبر عدد من فلاسفة فرنسا عارضا لهم من خلال لغة متاحة للقارئ غير المتخصص، حيث ينقل للقارئ صورة توضح جوانب الأصالة والتجديد فى أعمال الفيلسوف الذى يرد ذكره فى الكتاب دون أن تكون هذه الصورة بديلا عن قراءة الفيلسوف نفسه والاستزادة فى دراسة أعماله، فالمؤلف يعرض الفلاسفة بصورة تدفع القارئ إلى مزيد من التعمق والمعرفة.

 

وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام وهى الأول والثانى هما التأمل العقلى - فلسفات الوجود، أما القسم الثالث فيشمل عدة مباحث وهى "إبستيمولوجيا - إنتروبولوجيا- سيكولوجيا نظرية المعرفة - علم الإنسان - علم نفس" ففى القسم الأولمن الكتاب "فلسفات التأمل العقلي" يتعرف القارئ على عدد من فلاسفة فرنسا على رأسهم فيلسوف التأمل العقلى جان نابير وفيلسوف الإشارة " جابرييل مادينييه" وفيلسوف التخطى " أميديه بورنصو" الذى توفى فى الثالث والعشرون من أبريل عام ١٩٤٨وهو جالس إلى مكتبه يكتب هذه السطور : "إن النوم والتفكير والموت إلى أن نبقى فى اللحظة التى نفاجأ فيها .....فمباغتة الموت لنا مثل مباغتة التفكير تماما...".

 

كما يحوى هذا القسم أيضٱ صورة عن فيلسوف المعنى "بول ريكور" وفيلسوف الرضا "لوى لافيل" وحول الفيلسوف "فرديناند ألكييه" والسريالية، كما يتطرق إلى فلسفة الدين عند الفيلسوف الفرنسى " هنرى  دو ميرى".

 

أما القسم التانى " فلسفات الوجود " فنجد فيه صورة حول فلسفة الحرية عند " نيكولا بيرويايف" والشخصائية عند " إيمانويل مونييه " ومقال حول الماركسية وكذلك صورة مختصرة حول " سجناء التونا" أو الوجود المأساوى الحديث و "نقد العقل الجدلى " عند جان بول سارتر.

 

أما القسم الثالث من الكتاب فيستعرض خلال ٨ مقالات نشرت فى مجالات فرنسية - ابستمولوجيا الهوية عند " أندرية لا لاند " والعقلانية التطبيقية عند " جاستون باشلار" والعقل والدواء عند " فرانسوا داجونييه" ومغزى الجنون  كما يراه " ميشيل فوكو " وغيرهما من المباحث التى تهتم بعلم الإنسان وعلم النفس.

 

جدير بالذكر أن كتاب" نظرة شاملة على الفلسفة الفرنسية المعاصرة " من تأليف " جان لاكروا " أستاذ الفلسفة بجامعة ليون ، وقد صدر مؤخرٱ عن المركز القومى للترجمة ضمن سلسلة " ميراث الترجمة " وقام بتعريبة كلا من : الدكتور يحيى هويدى ، الأستاذ بكلية الشريعة جامعة المللك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية ، والدكتور أنور عبد العزيز ، الأستاذ السابق لقسم اللغة الفرنسية وآدابها بجماعة عين شمس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة