باحث يتوصل لطريقة مدعومة بتكنولوجيا النانو للحد من تلوث الهواء

الأحد، 19 مارس 2017 10:00 ص
باحث يتوصل لطريقة مدعومة بتكنولوجيا النانو للحد من تلوث الهواء محمد عادل شبل الباحث بكلية الهندسة بجامعة المنوفية
شرم الشيخ: أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 توصل الدكتور محمد عادل شبل، الباحث بكلية الهندسة بجامعة المنوفية لطريقة جديدة فى بحثه الأخير تحد من تلوث الهواء.
 
وأضاف أن مصر تعتبر واحدة من أكثر البلدان التى تعانى من التلوث. ومن أهم الأسباب الرئيسية لتلوث الهواء في مصر هو الانبعاثات  الناتجة من عوادم السيارات، بالإضافة إلى مجموعة من الملوثات الأخرى، مثل انبعاثات المصانع والنفايات الصلبة وغيرها.
 
وأشار إلى أن واجهات المبانى هى أول المتضررين من هذه الانبعاثات والغازات التى تؤثر على صحة المستخدمين والبيئة المحيطة، لافتا إلى أن الهدف من البحث هو الحفاظ على واجهات النباتى وإعادة تأهيلها.
 
وأوضح أنه توصل إلى انواع جديدة من الدهانات  مدعومة بتكنولوجيا النانو لحماية وعزل المبانى، وتحد من امتصاص الغازات الضارة.
 
وأوضح أن فكرة البحث تعتمد على محاولة الاستفادة من  مواد النانو تكنولوجيا للحد من الانبعاثات الناجمة عن تأثير الغازات والعوادم الضارة، من خلال عدة مراحل تبدأ بتطوير مواد طلاء المبانى ودمجها مع مواد النانو  لتحسين خواصها وإعطائها بعض المميزات الجديدة، ثم تأتى المرحلة التاليه وهى  قياس كفاءة وفعالية مواد الطلاء المدعومة بتكنولوجيا النانو ومقارنتها مع مواد الدهانات التقليدية باستخدام برامج المحاكاة. 
 
وأشار إلى أن الطلاء المدعوم بتكنولوجيا النانو يتمتع بعدة خصائص اهمها المقاومة العالية للرطوبة وعزل الحرارة، وبالتالى يسهم فى توفير الطاقة  كما أنه مقاوم  للحريق وسهل التنظيف، بالإضافة إلى أنه يعمل على الحد من تلوث الهواء، نظرا لأنه يتفاعل مع (أكاسيد النيتروجين، المركبات العضوية المتطايرة) للحد منها، وبالتالى يوفر مناخ آمن وبيئة صحية لمستخدمى المبانى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة