اتفاق توريد الأرز يدخل حيز التنفيذ.. 50 شركة مضارب تبدأ توريده لـ"السلع التموينية".. مصادر: توحيد سعره بالبطاقات ومنافذ المجمعات بـ650 قرشا لمنع التلاعب.. والمباحث تداهم مخازن المحتكرين وتصادر 610 أطنان

الأحد، 19 مارس 2017 09:00 م
اتفاق توريد الأرز يدخل حيز التنفيذ.. 50 شركة مضارب تبدأ توريده لـ"السلع التموينية".. مصادر: توحيد سعره بالبطاقات ومنافذ المجمعات بـ650 قرشا لمنع التلاعب.. والمباحث تداهم مخازن المحتكرين وتصادر 610 أطنان على المصيلحى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أول إجراء عملى على الأرض لتوفير الأرز بأسعار مناسبة للمواطنين، بدأت شركات المضارب فى توريد الأرز الأبيض لصالح هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين، تمهيدًا لـطرحة على بطاقات التموين بسعر 650 قرشا للكيلو بدلا من 450 قرشا، وكذلك طرحة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بنفس السعر، اضافة إلى استمرار طرح الأرز الهندى على البطاقات أيضاً بسعر 650 قرشًا.
 

وزارة التموين بدأت فى استلام الأرز الأبيض 

 
وقال مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات "اليوم السابع" إن الوزارة بدأت فى استلام الأرز الأبيض من الشركات الموردة ومضارب الأرز فى العديد من المحافظات وفقا لعقد الاتفاق بين الوزارة والمضارب وتضمن أن يتم كتابة سعر التوريد على كل كيس، وفى حالة عدم الالتزام يتم إيقاف المضرب أو الشركة "موزع، تعبئة" لمدة 6 أشهر مع عدم إضافة ملح على الأرز، وأن تلتزم هيئة السلع التموينية بدفع مستحقات المورد فى مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ التوريد، وأن تلتزم الهيئة بتحديد لجنة أو شركة للفحص والاستلام بالمواصفة المتفق عليها "أرز مصرى أبيض نسبة كسر 10/ 12٪ تبخير بالمياه".
 
وأضاف المصدر أنه سيتم طرح كيلو الأرز الأبيض على بطاقات التموين بسعر 650 قرشا بدلا من 450 قرشا وذلك نتيجة ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية قرر توحيد سعر الأرز الأبيض على البطاقات، وكذلك فى منافذ المجمعات الاستهلاكية والأسواق بسعر 650 قرشًا للكيلو، قائلاً: "الوزير مش عايز يكون فيه سعرين للأرز علشان التلاعب ".
 

50 شركة مضارب أرز بدأت فى التوريد لهيئة السلع التموينية

 
فيما أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن 50 شركة مضارب أرز بدأت فى التوريد لصالح هيئة السلع التموينية، على أن تقوم باقى الشركات بالتوريد خلال الأيام المقبلة، حيث تستهدف المضارب توريد كميات لا تقل عن 60 ألف طن أرز أبيض شهريا وقد تصل إلى 75 الف طن، لافتا إلى أن أصحاب المضارب سيقفون بجانب الدولة فى توفير الأرز الأبيض للوزارة. 
 
وفى سياق متصل، تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية برئاسة اللواء ياسر صابر مدير الادارة، من ضبط بعض تجار الحبوب وأصحاب مضارب الأرز بمحافظات (الغربية وكفر الشيخ ودمياط والبحيرة) بحيازة وتجميع وتخزين كميات كبيرة من السلع الغذائية (أرز شعيرـ أرز أبيض) لحجبه عن التداول بالأسواق، رغم الحاجة الشديدة إليه بقصد تحقيق الهيمنة السوقية وارتفاع سعره بالأسواق ذات الآثر بالغ الضرر بالاقتصاد القومى بغرض تحقيق أرباحا طائلة غير مشروعة وبمداهمة المخازن المتحرى عنها، أسفرت عن ضبط عدد قضايا "وبلغ إجمالى وزن المضبوطات 610 أطنان "أرز شعير ـ أرز أبيض"، وتم التحفظ على المضبوطات تحت تصرف النيابة العامة.
 

مباحث التموين تواصل مطاردة محتكري السلع

 
وتمكنت الإدارة من ضبط مالكة محل بدالة تموينية بمنطقة أبو حماد بمحافظة الشرقية بمزاولة نشاطه المؤثم قانوناً بالاستيلاء على أموال الدعم الذى كفلته الدولة للمواطنين بالتصرف فى كميات كبيره من السلع التموينية "السكر ــ زيت طعام "المخصص ربطاً على البطاقات التموينية بعدم صرفها للمواطنين والاتجار بها ببيعها فى السوق السوداء، وبالاستعلام من مخزن جملة ابو حماد أفاد بأنه تم صرف كمية قدرها 3.060طن سكر و1296 عبوة زيت طعام قامت المذكورة بالتصرف فيها ببيعها فى السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى وعدم صرفها للمواطنين منذ 1/3/ 2017 وحتى تاريخه.
 
وتم ضبط مالك محل بدالة تموينية بمنطقة أبو حماد بمحافظة الشرقية بالتصرف فى كميات كبيره من السلع التموينية "السكر ــ زيت طعام المخصص ربطاً على البطاقات التموينية بعدم صرفها للمواطنين والاتجار بها ببيعها فى السوق السوداء وبالاستعلام من مخزن جملة ابو حماد أفاد بأنه تم صرف كمية قدرها 1.816طن سكر و768 عبوة زيت طعام قام المذكور بالتصرف فيها ببيعها فى السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمى وعدم صرفها للمواطنين منذ 1/3/ 2017 وحتى تاريخة، اضافة إلى ضبط بدال تموينى، بالاستيلاء على أموال الدعم الذى كفلته الدولة للمواطنين بحيازة كميات كبيرة من السلع التموينية "السكر ـ زيت الطعام" المخصص ربطاً على البطاقات التموينية، بعدم صرفها للمواطنين وحجبها عن التداول بالأسواق وضبط طن سكر تموينى مدون عليها " بلدنا ) مخصص ربطا على البطاقات التموينية و 1920 عبوة زيت تموينى مدون عليها "كهرمان".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة