اتحاد كتاب مصر ينعى شيخ الباحثين السيد ياسين

الأحد، 19 مارس 2017 05:58 م
اتحاد كتاب مصر ينعى شيخ الباحثين السيد ياسين المفكر الراحل السيد ياسين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنعى النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ورئيسها الدكتور علاء عبد الهادى إلى جمهور المثقفين والمبدعين فى مصر والعالم العربى رحيل الكاتب والمفكر المصرى الكبير السيد ياسين الذى وافته المنية صباح اليوم الأحد، عن عمر يناهز 84 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

 

المفكر الكبير عالم اجتماع مصرى ولد فى 1933 فى محافظة الإسكندرية، تخرج فى كلية الحقوق، وتدرج فى عمله فكان باحثًا مساعداً فى المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية "1957-1963"، ومديراً لمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بمؤسسة الأهرام "1975-1994"، وأستاذ غير متفرغ فى المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية 1994.

 

وللفقيد الكبير العديد من الإصدارات المهمة منها: أسس البحث الاجتماعى،  ودراسات فى السلوك الإجرامى،  والشخصية العربية بين تصور الذات ومفهوم الآخر، ومصر بين الأزمة والنهضة، والوعى التاريخى والثورة الكونية: حوار الحضارات فى عالم متغير، وغيرها. وقد حصل السيد يس على وسام الاستحقاق الأردنى من الطبقة الأولى عام 1992، كما حصل على وسام العلوم والفنون والآداب عام 1995،  وجائزة أفضل كتاب فى مجال الفكر عن كتاب (الوعى التاريخى والثورة الكونية) من معرض القاهرة الدولى للكتاب 1995، وجائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1996.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة