السعودية تصحح أوضاع مخالفى الحج والعمرة بالمغادرة دون غرامات لمدة 90يوما

الجمعة، 17 مارس 2017 09:58 ص
السعودية تصحح أوضاع مخالفى الحج والعمرة بالمغادرة دون غرامات لمدة 90يوما محمد سعفان وزير القوى العاملة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قررت المملكة العربية السعودية، تصحيح أوضاع مخالفى نظامى الإقامة والعمل، والمتمثل فى الحج والعمرة المعروف باسم "البصمة"، فضلا عن الذين عليهم بلاغات هروب، وتمكينهم من مغادرة المملكة دون أية غرامات أو رسوم مترتبة على المخالفين المغادرين من تلقاء أنفسهم، وذلك بدءا من بعد غد الأحد، ولمدة 90 يوما.

 أكد ذلك عدنان عبد الله النعيم وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية، لحسام طلبة المستشار العمالى بمكتب التمثيل العمالى بالسفارة المصرية بالرياض، مشيرا إلى أنه يمكن للمغادرين للمملكة العودة فى أى وقت لاحق سواء للحج أو للعمرة أو للعمل، وفقا للقوانين المعمول بها فى هذا الصدد.

 وتلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان حسب بيان اليوم، تقريرا بذلك من المستشار، أشار فيه إلى أنه تصحيح أوضاع المخالفين تقضى بإعفاء المخالفين لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود المغادرين من تلقاء أنفسهم من الأثار المترتبة على بصمة "مرحل" والإعفاء من الرسوم والغرامات المترتبة عليهم خلال المهلة والمحددة بتسعين يوما من تاريخ بدية المهلة، مما يستوجب إنهاء إجراءات مغادرتهم طبقا لعدة خطوات.

 وقال المستشار العمالى أن الخطوات تتمثل فى التأكد من عدم وجود قيود أمنية على المخالف قبل إنهاء إجراءاته، ويكون إنهاء إجراءات متأخرى المغادرة بتأشيرات "الحج والعمرة والزيارة بجميع أنواعها" عن طريق المنافذ مباشرةً على نظام الحدود باستخدام صلاحية تسديد مغادرة تأشيرة منتهية للتحقق من البصمة عشرياً للتأكد من عدم وجود قيود أمنية تمنع مغادرته.

 كما تتضمن الخطوات، أن يكون إنهاء جميع إجراءات المخالفين المستفيدين من الحملة ممن لديه "رقم إقامة أو رقم حدود "تأشيرة عمل" أو بلاغ هروب، أو متسلل"، بمراجعة إدارات الوافدين بالمناطق والمحافظات على نظام الوافدين المطور واستخراج بيان سفر ثم مغادرتهم عن طريق المنافذ.

 وتمتد الخطوات لتشمل آلية تسجيل المخالفين المستفيدين "رقم إقامة أو رقم حدود "تأشيرة عمل" أو بلاغ هروب أو متسلل" على نظام الوافدين المطور تكون على النحو التالي:-

- يتم التحقق العشرى بالبصمة للتأكد من عدم وجود أى ملاحظة تمنعه من استكمال الإجراء.

- يتم تسجيل معاملة للمخالف إنشاء رقم موقوف وإضافة مخالفة ( حملة عام 1438هـجرية ).

- يتم اختيار شاشة عرض لجنة.

- يتم تسجيل قرار للمخالف وتحديد نوع العقوبة ( ترحيل فقط)

- إصدار قرار اللجنة.

- يتم إصدار العفو من آثار بصمة مرحل من خلال شاشة اللجنة التنفيذية (الشاشة الرئيسية - اللجنة الإدارية - اللجنة التنفيذية) ويتم إدخال رقم العفو الخاص بالحملة ( 59278).

- يتم إصدار بيان سفر للمستفيدين من المهلة على نظام الوافدين المطور " حسبما هو موضح شاشة الحاسب الألى المرفقة.

وتشمل الخطوات، من لديه بلاغ هروب يتم التعامل معه بتسجيله على نظام الوافدين المطور وإكمال إجراءاته، فضلا عن إبلاغه لمنسوبيكم والتمشى بموجبه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى صريح

المباحث السعودية(بن نايف) وراء موضوع البصمة اصلا

هى اللى عملت كدة علشان يتم اظهار المصريين على انهم مخالفين لقانون و يتم اخذهم اسرى فى السجون السعودية.فعلا الاعراب المتصهينين من الصحراء جئتم و الى الصحراء ستعودون عن قريب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابوصغير

لو صدر عفو عن هؤلاء المخالفين لفشلت جهود المملكة في تنظيم حج أمن للجميع

هنيئا للمخالفين الذين قاموا بالحج ونسأل الله ان يتقبل منا ومنهم ورب ضارة نافعه محدش عارف الخير اين اذا كانوا حيتركو السعودية فربنا يعوضهم خيرا

عدد الردود 0

بواسطة:

الباشا

العروب

اغلب بلاغات الهروب كيديه علشان الكفيل عاوز الاتاوه بتعته(( اسمها الشهريه)) وطبعا دا متعارف عليه والحكومه عارفه وطبعا التديق علي المصريين بالذات كجسيه هم اكتر ناس مطحونة واكتر ناس مكروها والاخوان اكتر ناس متدلعه وواخده حقها فوقوا يا حكومه فوقوا يا مخابرات اللي بتدورا عليه موجود عند الناس دي

عدد الردود 0

بواسطة:

وسام الجابري

مجرد سؤال

هل في جمهورية مصر العربية نظام يقوم على تنظيم عمل الأجانب في مصر ام ان الامور سائبة ؟ و هل يتم مخالفة و معاقبة الأجانب المخالفين لنظام العمل و العمال ام الأمور ماشية بالبركة ؟؟؟ مجرد سؤال لا أكثر ولا أقل. اتمنى الإجابة تكون موضوعية بعيدا عن العاطفة و الشعارات الرنانة .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مقيم بالسعوديه

السعوديه ومصر ايد واحده

السعوديه لها الحق التام في تنظيم أمنها وردع المخالفين ... واقولها وبكل حق أن المخالفين يشكلون عبئا كبيرا على الدوله وخاصه المصريين لكثرة مشاكلهم عموما كجنسيه سواء كانوا نظامين أو مخالفين .

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسين

اللهم سهل لكل معسر

اللهم سهل لكل معسر

عدد الردود 0

بواسطة:

عليا

ورقة تصليح وضع

ماما موجودة بالسعودية مخالفة ولكن تريد الذهاب إلى هولندا ولكن الحكومة الهولندية رفضت إعطاء ماما الفيزا بشرط على أن تحصل امي على ورقة من الحكومة السعودية مسموح لها مغادرة السعودية كيف يمكن لأمي أن تحصل على هذه الورقة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة