"مدد يا شيخ رمضان يا جنيدى مدد"، بركات الشيخ رمضان الجنيدى، الذى توفى قبل 75 يومًا، أصبحت ملاذ لأهالى قرى مراكز بنى سويف والمنيا، بعدما تحول منزله فى يوم وليلة إلى مقام يطوف إليه محبى الطرق الصوفية، وطالبى البركة من كافة أنحاء المحافظة.
"عزبة عمرو البحرية" هى عزبة صغير تتبع قرية صفط النور التابعة لمركز الفشن جنوب محافظة بنى سويف، لا يتعدى سكانها 2000 نسمة، تنعدم فيها أدنى الخدمات الأساسية، تحولت بين ليلة وضحاها لمقصد ومزار يطوف إليه الطامعين فى بركات الأولياء من كافة قرى المحافظة والمحافظات المجاورة.
لم يكن يتخيل أهالى القرية أن يغزو شارعها الوحيد بائعى الحلويات والمكسرات والطراطير والترمس والمراجيح ومقاهى الشاى والشيشة.
"اليوم السابع" تجول داخل مولد الشيخ رمضان الجنيدى، ورصد إقبال كبير تخطى الـ1000 مواطن فى ليلة من ليالى المولد الجديد على القرية، حيث قال "محمود محمد " من أهالى القرية : " فوجئنا عقب وفاة الشيخ رمضان جنيدى أحد أبناء القرية والمحسوب على الطريقة الصوفية بـ75 يوماً بحشود من أهالى القرية والقرى المجاورة يتجمعون ويستخرجون جثمان المتوفى من مقبرته الموجودة وسط مقابر القرية، ويطوفون به كافة شوارع القرية الصغيرة، ثم يدفنونه فى أحد منازل أولاده، ويقيمون مقام له وسط تهليل وطبل ومزمار من محبى الشيخ ".
داخل منزل الشيخ رمضان جنيدى، فتح أولاده الستة منازلهم وفرشوه بالسجاد، ليقدموا وجبات الكشك المطبوخ واللحوم، من السابعة مساء وحتى الثانية عشر صباحاً ، لزائرى الشيخ من كافة القرى الطامعين فى الحصول على بركاته.
وداخل منزل " طلعت رمضان جنيدى الأبن الأكبر للشيخ رمضان جلسنا على السجاد البلدى، ليقص لنا الأبن الأكبر قصة نقل والده من مقبرته إلى المقام فى أحد منازلهم الستة الموجودة بالقرية.
وقال طلعت رمضان : "جائنى والدى فى المنام أكثر من مرة منذ وفاته قبل 75 يومًا، مرتديًا جلباب أبيض، وحدثنى بأنه يريد أن يعيش بيننا"، مشيرًا إلى أن تلك الرؤيا تكررت أكثر من مرة طيلة 47 يومًا من وفاة الشيخ.
وأضاف طلعت : " جائنى سيدات ورجال كثيرين من أهالى القرية، أخبرونى بذات الرؤية وأن الشيخ رمضان جنيدى يزورهم فى أحلامهم ويطالبهم بنقله للعيش بجوارهم داخل القرية، وهو يرتدى جلباب أبيض ويسكن أحد القصور الموجودة فى الجنة".
ويقاطعه مسلم محمد البدرى نائب إحدى الطرق الصوفية بمركز الفشن : قائلًا " كنت صديق وأخ للشيخ رمضان جنيدى، وكنا نخرج لإحياء الليالى الصوفية فى كافة قرى المحافظة، وكان يتميز بالخلق الحسن والطيبة وحب الناس مع أنه لم يكن من الأغنياء، لكنه كان ينفق عشر دخله فى سبيل الله".
وأضاف الشيخ مسلم : "عقب وفاة الشيخ رمضان حدثنى الكثير من أصدقاء الشيخ وأهالى القرية بأنه يأتيهم فى أحلامهم ويطالبهم بنقلة للعيش وسطهم"، مشيرًا إلى أنه طلب من الأهالى فتح مقبرة الشيخ للتأكد من أن جثمانه مازالت بكامل هيكلته ولم يأكله الدود".
وتابع : " أقدم طلعت نجل الشيخ رمضان وأهالى القرية بفتح المقبرة بعد 45 يوماً من الوفاة ليجدوا الجثة كاملة، وأغلقوها ليحدثونى بعدها بأن الشيخ لا يفارقهم فى أحلامهم كل ليلة، فطالبتهم بفتح المقبرة مرة أخرى بعد 60 يومًا ليجدوا أيضًا الجثمان كما هو" ، مؤكداً إن أى جثة عندما يتم فتح المقبرة عليها وتعرضها للهواء تتحلل إلا أن الأهالى وجدوا الجثمان كما هو.
واستطرد مسلم قائلًا : "اتفق أهالى القرية وأحباء الشيخ على نقله منذ يومين من مقبرته إلى أحد المنازل وإقامة مقام له، وعندما تجمع أهالى القرية لفتح المقبرة ، أخرجنا الجثمان من المقبرة وتم الكشف عليه أمام أكثر من 5 آلاف نسمة فوجدناه بكامل هيئته، ليحمله الأهالى ويطوفوا به داخل شوارع القرية، ليزور كافة منازل أقاربه وسط زغاريد وطبل ومزمار".
وأكد الشيخ مسلم، أن كرامة أولياء الله الصالحين تتمثل فى الإبقاء على أجسادهم كاملة بعيدة عن أكل الدود، مشيرًا إلى أن نقل الشيخ رمضان من مقبرته إلى المقام الجديد لن يضر أحد بل جاء بناء على رغبة أهالى القرية والقرى المجاورة.
فيما قال : "معوض رمضان أحمد " من اهالى قرية مازورة التابعة لمركز سمسطا، أنه فوجئ فى إحدى الليالى عقب وفاة الشيخ يزوره فى المنام، مضيفًا " شوفت الشيخ لابس أبيض فى أبيض، وماسك خرطوم مياه لينظف أمام قصره فى الصباح الباكر، كلمته وقالى أحبابى هيجوا ياخذونى النهاردة، وخدنى معاه وأكلنى فراخ، وفضل يوزع على الأهالى من القرية والقرى المجاورة".
وأضاف معوض : "اتصل بى أحد أصدقائى من محافظة الإسماعيلية، وقالى لى إن الشيخ رمضان هيخرج من المقابر وهيتعمل ليه مقام كبير"، مشيرًا إلى أن صديقه لا يعرف الشيخ رمضان جنيدى لكنه أتى له فى الأحلام".
وإلى الخلف من منزل أولاد الشيخ رمضان يقع مقام الشيخ، داخل حجرة كبيرة يلتف حوله الأهالى من كافة القرى، يقبلون مقامه ويطوفون حوله، طالبين البركة، حيث قال أحمد أبو العزم من قرية دلهانس، "الشيخ رمضان من الناس الطيبين، وكنت باخذ منه البركة وهو على قيد الحياة والآن أخذها داخل مقامه".
وأمام مقام الشيخ رمضان جنيدى يكتظ الشارع ببائعى الحلوى والطراطير والمراجيح والترمس، والذين أكدوا إن إقامة المقام فى هذا المكان أصبح مصدر رزق لهم قائلين: "خير وجالنا ببركة الشيخ".
ابن الشيخ رمضان
أصدقاء الشيخ رمضان
الأهالى يتوافدون على منزل الشيخ
محرر اليوم السابع داخل منزل الشيخ
محرر اليوم السابع مع ابن الشيخ
شاى وشيشة عند المقام
جانب من المريدين
مقام الشيخ رمضان
مقام الشيخ
الأهالى يتوافدون على مقام الشيخ
الأهالى أمام مقام الشيخ رمضان
مقام الشيخ رمضان
الأهالى أمام المقام
الأهالى يطوفون داخل مقام الشيخ رمضان
أحد الأهالى أمام المقام
مولد الشيخ رمضان
مولد الشيخ رمضان
الأهالى فى المولد
بائعى المكسرات
بائعى البسبوسة
الشباب بتوافدون على المولد
مولد الشيخ رمضان
جانب من المولد
مولد داخل إحدى القرى ببنى سويف
الأهالى فى مولد الشيخ رمضان جنيدى
البائعين
البائعين
الاحتفال بمولد الشيخ رمضام
جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال
عدد الردود 0
بواسطة:
su
دجل
اين الازهر من هذا التخلف
عدد الردود 0
بواسطة:
أبو العُريف
قبل فوات الأوان . .
أفتونا يا أهل العلم . . والدين .
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد سعيد
كله في السليم , مشروع مربح جدا , احسن من المخدرات , ولا عزاء للمتخلفين
ليس هناك علاقة بين ان يكون عناك انسان صالح , و التخلف العقلي هذا و بناء مقام, قمة في التخلف العقلي, ووسيلة لإجاد مكان لتجارة المخدرات و ا لنصب علي الممكشوف. ايننننننننننننننننننننننن الحكومة من هذه الجريمة
عدد الردود 0
بواسطة:
مدام /جيهان
لا حول ولا قوة الا بالله.
لا حول ولا قوة الا بالله...
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد احمد محمد
القبوريون
اليوم بالصدفة قرأت رسالة دكتوراة (العالمية) بعنوان " جهود علماء الحنفية فى إبطال عقائد القبورية " إعداد الأستاذ الدكتور شمس الدين السلفى الأفغانى . حصل عليها عام 1414 هجرية 1994 ميلادية من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة . تقول الرسالة إن ذلك من فعل الشيطان وفعل من يتأثرون باليهود والنصارى . ممنوع شرعا التوسل إلى الله بالأنبياء أو الرسل او الصالحين. ليس بين الله والعبد وسيط. كفار قريش كانوا يتوسلون إلى الله بالأصنام واليوم يتوسلون إلى الله بالصالحين. هذا حرام شرعا ونوع من أنواع الشرك بالله. ما حدث مع أهل القرية من فعل الشيطان والشيخ رمضان رحمه الله برئ من هذا الدجل والوقوع فى الشرك.
عدد الردود 0
بواسطة:
قاسم السماوى!!!!!!!!
كيف حدث هذا؟؟؟؟؟...جثة تستخرج من القبر بلا إذن نيابة!!!!..وتدفن فى منزل!!!..أين الدولة؟!!!
ماهذا الخبل ؟!!!!!.من سمح بهذا؟؟؟؟؟...كيف تستخرج جثة من القبر؟؟؟؟؟؟..وكيف تدفن فى منزل؟؟؟؟؟؟؟....وإذا كان عدم تحلل الجثة دليل صلاح وتقوى..فأن هناك حقنة بمادة مشعة تمنع تحلل الجثث؟!!!!...فلنيين الماركسى الغير مؤمن...جثتة محفوظة ولم تتحلل....حقنت بمادة تحول دون تحللها.....وهذة الحقنة ليست بباهظة الثمن...والسهل جدا الحصول عليها........خاصة أنها توجد على متن سفن الركاب.....فليس ببعيد أن حقن بها المرحوم......ليعد باب للرزق؟؟؟؟؟؟؟ولا أقول للنصب ...حسن ظن بخلق الله.......المهم ...أين الدولة من هذا العبث؟؟؟؟؟ القير لا يفتح لإستخراج جثة بدون إذن من النيابة؟؟؟؟؟....ولا يدفن مخلوق فى بيت العائلة!!!!..بدون إذن النياية؟؟؟؟؟؟؟...ماهذا العبث...........
عدد الردود 0
بواسطة:
محمود بترو
يا امة ضحكت من جهلها الامم
الجهل والتخلف مع النصب والاحتيال هو ما يؤدي الي تلك المظاهر المتخلفة والبعيدة كل البعد عن العقل وعن الدين فهناك من يخترع الكذبة وهناك من يحاول تصديقها ولكلا سببه الخاص به ولكي الله يا مصر
عدد الردود 0
بواسطة:
خالد
جهل
ياأمة ضحكت من جهلها الامم
عدد الردود 0
بواسطة:
عايده
.
امتي بقي هنبطل الحاجات دية .... شيخ اية و كلام فاضي اية .... مقام حول واحد ميت .... و طبل و بمب و مراجيح و صينة بسبوسة و شوية حمص الناس بسترزق .... يحكي لي زوجي انة كان يزور اهلة في محافظة قناو قال ان شيخ القرية مات ووصي ان يدفنوه في بيتة و يعملوا لة مقام .... قلت لة اكيد دا كان ولي ... قال لي دا كان بيعمل اعمال سفلية .... و يفك الاعمال زي الدجالين ... و الستات في القرية يحلفون بحياته ... و رجال القرية يلعنوة في غيابة من هذة الاعمال الذي كان يعملها ...... و عندما توفي ... رجال القرية دفنوه ... في مقابر عادية ... ولم يتفذوا الوصية لانهم عارفينة ..... فوقوكم من هذا الجهل بقي تعبنا ...
عدد الردود 0
بواسطة:
عادل
كفايه
هل هذا هو تابع تجديد الخطاب الديني