أكرم القصاص - علا الشافعي

بناء المنازل يقفز وطلبات إعانة البطالة تهبط بالولايات المتحدة

الخميس، 16 مارس 2017 06:38 م
بناء المنازل يقفز وطلبات إعانة البطالة تهبط بالولايات المتحدة وظائف
واشنطن - (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زاد بناء المنازل فى الولايات المتحدة فى فبراير بفضل طقس دافئ على غير المعتاد ليصل بذلك قرب أعلى مستوياته فى تسع سنوات ونصف السنة مما يشير إلى أن الاقتصاد ما زال على أرضية صلبة رغم تباطؤ ظاهر فى الربع الأول من السنة.
 
وأظهرت بيانات أخرى اليوم الخميس انخفاضا فى أعداد الأمريكيين المتقدمين بطلبات لصرف إعانة البطالة الأسبوع الماضى مما يشير إلى تقلص أكبر للفجوة بين العرض والطلب فى سوق العمل.
 
تأتى تلك البيانات الباعثة على التفاؤل بعد يوم من رفع مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكي) أسعار الفائدة الأمريكية للمرة الثالثة منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.
 
وقالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطى للصحفيين إن البنك المركزى يبعث برسالة فحواها إننا على ثقة من قوة الاقتصاد ومتانته فى مواجهة الصدمات.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية إن بدء تشييد المنازل الجديدة زاد 3% إلى مستوى سنوى معدل فى ضوء العوامل الموسمية بلغ 1.29 مليون وحدة الشهر الماضى، وتوقع الاقتصاديون زيادة معدل بناء المنازل إلى 1.26 مليون وحدة.
 
وارتفع بناء المنازل 6.2 % مقارنة مع فبراير 2016.
 
وفى تقرير منفصل قالت وزارة العمل الأمريكية إن الطلبات الجديدة لإعانات البطالة هبطت بواقع ألفى طلب إلى مستوى معدل فى ضوء العوامل الموسمية بلغ 241 ألفا للأسبوع المنتهى فى 11 مارس.
 
وهذا هو الأسبوع السادس بعد المئة على التوالى الذى تظل فيه طلبات إعانة البطالة دون مستوى 300 ألف طلب الذى يدل على متانة سوق العمل وهى أطول موجة من نوعها منذ عام 1970، وبذلك تكون سوق العمل فى الولايات المتحدة قرب وضع التوظيف الكامل.
 
وبلغ معدل نمو الوظائف 209 آلاف وظيفة شهريا على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة وبلغ معدل البطالة 4.7 % أى قرب أدنى مستوى فى تسع سنوات البالغ 4.6 % الذى سجله فى نوفمبر الماضى. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة