بعد 50 عاما على حرب "67".. إسرائيل تفرج عن وثائق نادرة تؤكد: المساعدات العسكرية الغربية ساهمت فى احتلال تل أبيب للأراضى العربية.. والجيش الإسرائيلى اشترى عشرات الطائرات والمروحيات لمواجهة مصر

الخميس، 16 مارس 2017 08:07 م
بعد 50 عاما على حرب "67".. إسرائيل تفرج عن وثائق نادرة تؤكد: المساعدات العسكرية الغربية ساهمت فى احتلال تل أبيب للأراضى العربية.. والجيش الإسرائيلى اشترى عشرات الطائرات والمروحيات لمواجهة مصر جمال عبد الناصر وموشى ديان
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة مرور 50 عاما على حرب 1967، التى شنتها دولة الاحتلال الإسرائيلى، على عدد من الدول العربية، سمحت وزارة الدفاع الإسرائيلية بنشر وثائق نادرة لأول مرة تضمن شهادة رئيس قسم الاستخبارات العسكرية خلال الحرب، الجنرال آهران ياريف، امام قسم التأريخ فى الجيش الإسرائيلى.

طائرات اسرائيل فوق سيناء
طائرات اسرائيل فوق سيناء

 

وقال ياريف فى شهادته التى أدلى بها فى فبراير عام 1970، ونشرتها جميع الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية: إن المنظومة الأمنية فى إسرائيل توصلت لمعلومات أن مصر تسعى لقطع النقب وفصل شماله عن جنوبه من خلال غزوها بالقوات الخاصة، مؤكدا أنه لولا المساعدات الأمريكية والغربية قبل الحرب وشراء الجيش الإسرائيلى لعشرات الطائرات المقاتلة والمروحيات، ما كان تحقق هذا الإنجاز العسكرى.

رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية اهارون ياريف فى حرب عام 1967
رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية اهارون ياريف فى حرب عام 1967

 

وأضاف ياريف خلال شهادته: "خلال فترة الانتظار قبل الحرب، كان هناك الكثير من اليهود الذين قالوا لماذا يجب تجنيد الاحتياط؟ هذا يستفز العرب، فقلنا آنذاك: فلنجندهم أولا، وبعد ذلك نستعد، وقلت ليتسحاق رابيين لماذا تشعر بالقلق؟ انت تملك حرية العمل بواسطة التجنيد.. الآن أنت فى وضع جيد".

موشيه ديان خلال حرب 67
موشيه ديان خلال حرب 67

 

وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم"، إن ياريف، تطرق إلى النقاش التاريخى الذى جرى بعد الحرب، فى 12 يونيو 1967، فى مكتب وزير الدفاع حين ذاك موشيه ديان، والذى نوقش خلاله الاستمرار فى الحرب وعدم التوقف، فقال ياريف: "لقد أراد ديان أن يدير الجيش الأمور. لقد قلنا منذ ذلك الوقت ان السلام لن يتحقق".

عناصر من جنود الاحتلال خلال حرب 67
عناصر من جنود الاحتلال خلال حرب 67

 

وحسب ياريف فان الهدف الذى تم تحديده فى نهاية الحرب كان توسيع مساحة الدولة وأن السلام كان خدعة وليس هدفا، مضيفا أن تفسير هذا الهدف كان تحسين الوضع الاستراتيجى ايضا فى الحرب، وايضا من خلال حماية مكانة القدس كمدينة "عبرية"، بالإضاف إلى الأمن، وحماية مصادر المياه، وضمان مناطق معيشة أخرى، بالقدر الممكن من دون إضافة عرب أو إضافة الحد الأدنى منهم.

 

جنود جيش الاحتلال فى غزة
جنود جيش الاحتلال فى غزة

 

وقال ياريف فى شهادته المسجلة، إن الاستخبارات الإسرائيلية رجحت أن الرئيس المصرى جمال عبد الناصر لا ينوى مهاجمة إسرائيل خلال فترة الانتظار، لكن رئيس الاركان فى حينه، يتسحاق رابيين، لم تقبل ذلك.

جنود الاحتلال لدى وصولهم القدس المحتلة
جنود الاحتلال لدى وصولهم القدس المحتلة

 

وأضاف المسئول العسكرى الإسرائيلى: "لقد ازعج هذا الأمر رابيين طوال الوقت، فكان منطقه المنهجى لم يستوعب خطوة ناصر"، وعندما سئل عن موعد اتخاذ القرار بفتح الحرب قال ياريف: "جرى نقاش لدى رئيس الحكومة ليفى اشكول وتبلور خلاله الرأى بأنه يجب فتح الحرب.. لم تكن هناك معايير عسكرية فى اتخاذ القرار وانما سياسية فقط".

 

الجنود الاسرائيليين خلال حرب 67
الجنود الاسرائيليين خلال حرب 67

 

وحول قرار احتلال البلدة القديمة بالقدس الشرقية، قال ياريف: "لقد قال وزير الدفاع إن البلدة القديمة بها أماكن مقدسة، وهذا سيسبب مشكلة مع العالم ومن الأفضل عدم احتلالها"، وبسؤاله عن سبب التغيير واحتلالها فى نهاية الأمر؟ قال ياريف: "اعتقد أن التطورات الميدانية خلال المعركة هى السبب".

 

اسرى خلال حرب 67
اسرى خلال حرب 67

 

وبالنسبة لهضبة الجولان، قال الجنرال ياريف انه فى الثامن من يونيو 1967، جرى نقاش شديد حول موضوع احتلال الجولان، ولم يكن وزير الدفاع مستعدا لاحتلال الهضبة لثلاثة أسباب وهى الروس، والأمم المتحدة والخسائر، مضيفا: "خرجنا جميعا فى حالة مزاجية سيئة، وبشعور بأننا ننهى هنا الحرب دون أن نتم استكمال العمل.. عندها قرأت فى الصباح بأن وزير الدفاع غير رأيه".

اسحاق رابيين فى ساحة المعركة
اسحاق رابيين فى ساحة المعركة

 

وحسب ياريف، فقد فكر ديان، وجاء فى الصباح ووجد سببا لتغيير القرار، مضيفا: "لقد قال إن هناك نبأ حول انهيار المنظومة المصرية، بعد ذلك سمعت ديان يقول إنه يجب تبليغ رئيس الحكومة بأننا تلقينا نبأ من شعبة الاستخبارات بأن المنظومة فى سيناء تنهار، فقلت: موشيه، انها لا تنهار، فقال: من الأنباء التى تسلمتها من شعبة الاستخبارات استنتج بأن المنظومة تنهار".

مركبات الجيش الاسرائيلي خلال حرب67
مركبات الجيش الاسرائيلي خلال حرب67

 

وحسب ياريف فقد اصدر ديان 3 توجيهات بشأن قناة السويس وهى: "تدمير الجيش المصري، عدم الدخول الى القطاع وعدم الوصول إلى القناة"، وتم سؤاله "لماذا؟، فقال: "انه لم يقل لكننى أفسر، القنال تعتبر مسألة دولية، ولا يريد التورط فيها.. لكن غزة هى عش دبابير".

جانب من الوثيقة النادرة
جانب من الوثيقة النادرة

 

قادة اسرائيليين خلال الحرب
قادة اسرائيليين خلال الحرب

 

كتيبة استطلاع اسرائيلية خلال المعركة
كتيبة استطلاع اسرائيلية خلال المعركة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة