لأول مرة فى مصر: استئصال وحمة بالكبد تزن 3.5 كيلو من سيدة بمعهد الكبد

الأربعاء، 15 مارس 2017 01:00 م
لأول مرة فى مصر: استئصال وحمة بالكبد تزن 3.5 كيلو من سيدة بمعهد الكبد الدكتور محمد إسماعيل مدير برنامج زراعة الكبد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لأول مرة فى مصر أجرى الدكتور محمد إسماعيل مدير برنامج زراعة الكبد بالمعهد القومى للأمراض المتوطنة والكبد بالقاهرة، جراحة نادرة باستئصال "وحمة "من كبد مريضة 47 عاما، يبلغ وزنها 3.5 كيلو جرام، بمساعدة الدكتور حسام سليمان، والدكتور حسام السيد، والدكتور محمد سامى.

استئصال وحمة بالكبد (2)
 

وقال الدكتور محمد إسماعيل فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع"، إن المريضة كانت تعانى من آلام شديدة وانتفاخ بالبطن وسوء الهضم، ووجود جسم صلب أعلى منطقة الصرة، مما سبب لها صعوبة فى النوم، والحركة، وحضرت إلى المعهد، وتم إجراء الفحوصات اللازمة لها، وبإجراء أشعة مقطعية على البطن، أظهرت وجود وحمة كبيرة طولها 30 سم، وعرضها  25 سم، وتم تحضيرها لإجراء الجراحة بعمل الفحوصات اللازمة لها وحجز 10 أكياس دم من فصيلة دمها لاحتياجها عند اللزوم.

 

وتم استئصال الفص الأيسر للكبد بالكامل الموجود به الوحمة، خلال 4 ساعات مدة إجراء الجراحة، مشيرا إلى أن إجراء هذه الجراحة الكبرى أجرى بالمجان، وتحت إشراف فريق التخدير بالمعهد الدكتور محمد عبد المنعم ومساعده.   

 
استئصال وحمة بالكبد (1)
 

 وأضاف أن المريضة فى حالة صحية جيدة حاليا، وخرجت من الرعاية المركزة اليوم، موضحا أنه من المتوقع خروجها من المعهد السبت المقبل بعد تماثلها للشفاء، وهى ستعيش بفص واحد من الكبد، وبوظائف كبد طبيعية، وبدأت المريضة تتناول الطعام عن طريق الفم وتمكنت من الحركة والمشى.


 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة