أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. تطوير القاهرة الخديوية "من بره هالله هالله ومن جوة يعلم الله".. المحافظة تستكمل ثانى مراحل المشروع دون تفادى أخطاء الأولى.. وسكان العمارات: الترميم من الخارج فقط والشقوق تهدد المبانى من الداخل

الأربعاء، 15 مارس 2017 06:00 ص
بالصور.. تطوير القاهرة الخديوية "من بره هالله هالله ومن جوة يعلم الله".. المحافظة تستكمل ثانى مراحل المشروع دون تفادى أخطاء الأولى.. وسكان العمارات: الترميم من الخارج فقط والشقوق تهدد المبانى من الداخل الشقوق تهدد المبانى التاريخية من الداخل
كتب: ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• أصحاب المحلات: "أتاذينا فأكل عيشنا"

•• اتمام المرحلة الأولى من المشروع بتكلفة 100 مليون جنيه بتمويل من اتحاد البنوك

•• السكان: "نتعرض لمضايقات من العمال ولا يوجد احترام للخصوصية" 

 
 
تستكمل محافظة القاهرة المرحلة الثانية من أعمال تطوير منطقة القاهرة الخديوية والتى تمثل قلب العاصمة وتضم مجموعة من العمارات والمبانى ذات الطابع المعمارى التراثى، وتقع بين ميادين التحرير ورمسيس والأوبرا وعابدين.
 
أعمال التطوير تتمثل فى دهان وترميم مبانيها ذات الطابع المعمارى المتميز، وإعادة رفع كفاءة الطرق من خلال إعادة الرصف والإنارة والتشجير، ورفع كافة التعديات والاشغالات، وإلزام المحلات بتغيير الواجهات الخاصة بها بما يتماشى مع النسق العام للعمارات، ورفع كافة التشوهات بالمنطقة، وذلك بعد أن انتهت أجهزة المحافظة بالتعاون مع شركة المقاولون العرب من اتمام المرحلة الأولى من المشروع بتكلفة وصلت إلى 100 مليون جنيه بتمويل من اتحاد البنوك.
 
لم تشمل أعمال الترميم والاصلاحات التى قامت بها المحافظة بهذا المشروع الضخم، والذى بدأه المحافظ السابق جلال مصطفى السعيد كأحد أبرز المشروعات التى بدأت فى فترة توليه منصب المحافظ، سوى دهان وترميم المنازل من الخارج فقط مثلما حدث فى المرحلة الأولى، تاركة مشكلات هذه الأبنية التاريخية من الداخل والتى بناها كبار المهندسين الأجانب فى عهد الخديوى إسماعيل، فتنتشر الشقوق بسلالم عدد من العمارات، بالإضافة إلى سوء حالة الصرف الصحى بها وإلقاء العمال المسئولين عن أعمال الترميم الردش الخاص بأعمال الدهان ببلكونات الشقق، فضلا عن تضرر أصحاب المحلات الموجودة أسفل العمارات التى يتم ترميمها من تلك الأعمال.
 
واشتكى عدد من أصحاب المحلات الموجود بالعمارتين التى يتم فيهما أعمال الترميم حاليًا بالمرحلة الثانية المشروع، وهما العمارة رقم 24 شارع البستان والعمارة رقم 4 شارع هدى شعراوى، من وضع السقالات الخاصة بأعمال الترميم أمام واجهات محلاتهم الأمر الذى تسبب فى غلق محلاتهم لمدة تحاوزت الـ3 أشهر، ولم تلق مطالبهم بنقل السقالات الخاصة بأعمال الترميم بعيدًا عن أبواب محال أرزقهم أذانًا صاغية.
 
ويقول أحمد الجباس، صاحب محل بيع منتجات تموينية بالعمارة رقم 24 شارع البستان، إن المشروع جيد من الظاهر فقط، لكنه من باطنه خدعة كبيرة، متسائلا: "كيف يتم دهان المبنى من الخارج فقط دون أن يتم الاهتمام بالمبانى من الداخل أيضا؟ خاصة وأن هناك مشكلات كبيرة تعانى منها هذه العمارات خاصة بالمرافق والبنية التحتية"، مشيرًا إلى أنه اذا تم تطبيق المشروع بصورته الحقيقية سيكون عظيمًا.
 
فيما أبدى محمد على، صاحب محل بيع مستلزمات الكترونية بالعمارة رقم 4 شارع هدى شعراوى استيائه الشديد من وجود السقالات الخاصة بعمال المشروع أمام بوابة محل رزقه، مؤكدًا أنه طلب أكثر من مرة منهم إزالتها واستجابوا بعد عدة أشهر، غير أن بواقى الدهان تسقط بكميات كبيرة أمام باب المحل وتسئ من الشكل العام له، وتابع قائلا: "عيشنا هيتقطع بسبب شوية دهان هيتحطوا على العمارة من برة انما من جوة ربنا وحدو عالم بحالها".
 
فيما يقول حسين إمام، أحد سكان نفس العقار، أن هناك عدد من المحلات مغلقة منذ بدء أعمال ترميم العمارتين منذ 3 أشهر، مؤكدًا أنه لا بد على جميع جهات ترميم تخصيص تعويض مادى للمحال المتضررة، حتى لا يكون هذا المشروع الكبير عبئًا على المواطنين. 
 
ويضيف "إمام" أن هناك بعض العمال القائمين على العمل بالمشروع يضايقون السكان من خلال الطرق على الشرفات أثناء عملهم بأعمال الدهان الخارجى للعمارة، وبعضهم تجرأ على فتحها دون وجه حق ولم يتم احترام خصوصيات مستأجرى وسكان العقارات التى يتم ترميمها بسبب غياب رقابة المهندسين القائمين على المشروع.
 
تهالك المبانى التاريخية من الداخل
تهالك المبانى التاريخية من الداخل


 

 اشغالات أمام أبو المحلات التجارية بسبب أعمال التطوير
اشغالات أمام أبو المحلات التجارية بسبب أعمال التطوير

 المبانى التاريخية التى يتم تطويرها
المبانى التاريخية التى يتم تطويرها

أعمال تطوير المبانى التاريخية
أعمال تطوير المبانى التاريخية

تهالك المبانى التاريخية من الداخل
تهالك المبانى التاريخية من الداخل

أعمال التطوير تتم للواجهات فقط
أعمال التطوير تتم للواجهات فقط

شقوق وتهالك البنى التحتية للعقارات التاريخية
شقوق وتهالك البنى التحتية للعقارات التاريخية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

ناس غريبه وتقرير أغرب

على قاطنى هذه الاماكن القيام بترميمها من الداخل .. لم ننسى انكم تأجرونها بـ 5 جنيهات فى الشهر ... وهذا الكلام ينطبق على المحلات التى تكسب الالاف ولم تفكر فى تحسين واجهة المبنى منذ الخمسينات من القرن الماضى

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ ابوزيد أمين

مش عاوزين حاجه تانيه

السلام عليكم. الحكومه بتشتغل تحسن الشكل الخارجي للعمارات والناس اللي قاعدة وساكنه في العمارات اللي بيدفعوا ملاليم ايجار أو مؤجريين شققهم بالاف الجنيهات منتظرين الحكومه ترمم لهم الشقق والعمارات من الداخل. أخشي ان يطلبوا من الحكومه تحمي العيال أيضاز عجبي ......

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

والفرش قديم ايضا !

يحتاج سكان هذة المبانى الى تغيير الفرش والاثاث , ولا تكتفى الحكومة بالتجميل الخارجى , والا ستكون حكومة " من برة هلا هلا ومن جوة يعلم الله " . .. ارجو ان يخبرنى احد الناس : ماذا حدث للمصريين ؟ .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة