نواب يقعون فى فخ "فيس بوك".. يعتمدونه مصدرًا للمعلومات.. تورط أعضاء فى بيانات وطلبات إحاطة تنفيها مصادر رسمية عن موضوعات مزيفة.. "دفاع البرلمان": 70% من البيانات من مواقع التواصل ومعلوماتها مضللة وغير موثقة

الثلاثاء، 14 مارس 2017 01:00 ص
نواب يقعون فى فخ "فيس بوك".. يعتمدونه مصدرًا للمعلومات.. تورط أعضاء فى بيانات وطلبات إحاطة تنفيها مصادر رسمية عن موضوعات مزيفة.. "دفاع البرلمان": 70% من البيانات من مواقع التواصل ومعلوماتها مضللة وغير موثقة يحي الكدوانى والبرلمان وفيس بوك - أرشيفية
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وقائع عديدة عن اعتماد عدد كبير من نواب البرلمان، على مواقع التواصل الاجتماعى كمصدر أساسى لمعلوماتهم، دون التأكد من صحتها أو مصدرها، مما تسبب فى تورط عدد من النواب المجلس بتقديم بيانات عاجل أو طلبات إحاطة، عن موضوعات زائفة تنفيها الجهات الرسمية.

 

بيانات عاجلة حول موضوعات معلوماتها مستقاه من مواقع التواصل

ضمن تلك الوقائع البيان العاجل للنائب فرج عامر، عن توقف 6 دول استيرادها المنتجات المصرية، ووجه بيانه ضد كلا من وزير الزراعة، والتموين، ليخرج حامد عبد الدايم المتحدث باسم وزارة الزراعة، لينفى ما أشيع حول توقف 6 دول عن استيراد الفاكهة والخضراوات من مصر.

 

وزير التموين نفى انخفاض حصة الخبز للفرد بعد توجيه أحد النواب طلب عاجل له

 فيما وجه للنائب على الكيال، بيانًا موجهًا إلى رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والدكتور على مصيلحى وزير التموين سبب قراره بتخفيض حصة الخبز لحاملى الكارت الذهبى، حيث خرج على مصيلحى فى مؤتمر صحفى لينفى انخفاض حصة الخبز للفرد.

 

وغيرها، طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة التى نفتها الحكومة خصصت مستشفيات التكامل، وتسريح 2 مليون عامل، وزيادة سعر الوقود بنسبة 150%.

 

وكيل "دفاع البرلمان": بعض النواب يعتمدون فى بياناتهم العاجلة على المعلومات مواقع التواصل

 فى هذا الإطار، قال النائب يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن بعض النواب يعتمدون على المعلومات فى بياناتهم العاجلة على معلومات متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ولا ينتظرون حتى تتبين حقيقة هذه الوقائع والمعلومات، أو تصدر المؤسسات التنفيذية بيانا بشأنها، قبل إرسال بيانات عاجلة للبرلمان حول تلك المعلومات.

 

"دفاع البرلمان": 70% من معلومات بيانات النواب مصدرها "فيس بوك"

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن 70% من المعلومات التى يتم ورودها فى البيانات العاجلة أو الاعتماد عليها كمصدر معلومة تأتى من خلال "فيس بوك" ومواقع التواصل الاجتماعى، وهو ما يحدث حالة من الارتباك الشديد، ثم بعد ذلك يتم نفيها.

 

ووجه كدوانى، رسالة إلى جميع نواب البرلمان قائلا: "علينا أن نستسقى المعلومات من مصادرها الرسمية، والتأكد من المعلومات من الجهات المتخصصة قبل إرسال أى بيانات عاجلة إلى البرلمان".

 

اللواء أحمد العوضى: معلومات مواقع التواصل غير موثقة ومضللة

ومن جانبه أكد اللواء أحمد العوضى عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، على أنه على الرغم من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعى فى نشر المعلومات، إلا أن بعضها قد يكون كاذبا ولا يستند لمصادر موثقة، مما يتسبب فى إحداث بلبلة وانقسامات فى المجتمع.

 

وأوضح العوضى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المعلومات غير الموثقة، والتى لا تخرج من مصادر معلومة تشكل خطرًا كبيرًا على الأمن القومى، مشيرًا إلى أن البعض يستغل نشر معلومات مضللة لزعزعة الثقة فى مؤسسات الدولة.

 

وأشار عضو لجنة الدفاع بالبرلمان، إلى أن بعض المعلومات تنشر لتضليل الرأى العام، والتقليل من المشروعات التى تقوم بها الدولة، مؤكدًا على أنه يكون لها تأثير كبير على المواطنين.

 

عضو "دعم مصر" يطالب النواب بتوثيق معلوماتهم والتحقق منها

وفى السياق ذاته، شدد النائب محمود الصعيدى، عضو ائتلاف دعم مصر، على بضرورة أن يكون كل المعلومات التى يعتمد عليها النواب من مصادر رسمية والجهات المختصة، ليس من مواقع التواصل الاجتماعى.

 

وأضاف عضو ائتلاف دعم مصر، ضرورة أن تعتمد جميع البيانات العاجلة على وقائع مرصودة بحيث يتم التحقيق فيها بدقة، حتى لا يحدث ارتباك، أو أن نساهم فى نشر الشائعات وتحويلها لحقائق، أو مناقشة موضوعات لا تمت بالصلة للواقع.

 

وأشار الصعيدى، إلى أن النائب هو عين الشارع ويرصد مشاكلهم، لكن فى ذات الوقت يجب أن تكون جميع المعلومات من مصادرها الرسمية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة