خالد عزب وفيصل الحفيان يشرفان على دورة "المخطوط العربى"

الثلاثاء، 14 مارس 2017 10:00 ص
خالد عزب وفيصل الحفيان يشرفان على دورة "المخطوط العربى" الدكتور خالد عزب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم بيت السنارى، بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية، دورة تثقيفية تحت عنوان المخطوط العربى، من 29 مارس الجارى إلى 4 أبريل المقبل.

يستهدف هذا النشاط المهتمين بقضايا المخطوطات والتراث، والعاملين بالمؤسسات البحثية المعنية بالتراث والمخطوطات، ومفهرسى المخطوطات.

 ويشرف على تلك الدورة الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع الخدمات والمشروعات بمكتبة الإسكندرية، والدكتور فيصل الحفيان، مدير معهد المخطوطات العربية.

وتأتى الدورة نظرا لوجود رهبة كبيرة لدى المثقف العام تجاه (التراث العربى المخطوط)، وما يقوم به المشتغلون من إجراءات عملية فى سبيل توصيله للقارئ المعاصر فى أقرب صورة أرادها له القدماء.

وحرص بيت السنارى ومعهد المخطوطات العربية على مواصلة تنظيم سلسلة الدورات التأسيسية فى مجال تحقيق النص التراثى، من أجل كسر حاجز الرهبة التى تسكن عقل المثقف العام تجاه التعامل مع هذا النص من جهة، والسعى إلى نشر ثقافة المخطوط ولفت الانتباه إليه من جهة أخرى.

وهذه الدورة تسعى إلى أن تقدم هذه الثقافة من خلال مادة علمية، تحيط بالعناصر الرئيسية التى تشمل حقيقة المخطوط فى ذاته، وفى رمزيته الثقافية، والتعرض له من جهة تاريخية من ناحية، وجغرافية توزعه فى العالم من جهة أخرى، إضافة إلى الوقوف على جمالياته، والمقاربات العلمية المختلفة له، وطرق الحفاظ عليه ومعالجته.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة