أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. وزير النقل: ندرس تدشين خط مترو بالمنصورة

الثلاثاء، 14 مارس 2017 12:15 م
بالصور.. وزير النقل: ندرس تدشين خط مترو بالمنصورة المهندس هشام عرفات وزير النقل
كتب أحمد حسن - تصوير سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور هشام عرفات وزير النقل عن بدء المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق بداية العام المالى المقبل، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 2011، وسيتم الانتهاء من المرحلة الثانية بنهاية العام المالى الجارى.

وأوضح على هامش ملتقى بناة مصر أن المشروع سيضيف 7000 كم للطرق الموجودة حاليا، وذلك بالتعاون مع وزارة الإسكان والهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، لافتا إلى أن وزارة النقل تحتل نحو ثلث المشروع القومى للطرق، حيث تمتلك 1100 كم بالمرحلة الأولى والثانية، والثالثة نحو 1000كم.

ولفت عرفات إلى أن نسبة مشاركة الشركات المحلية بالمشروع القومى للطرق تصل إلى 30%، ومنعت شركة النيل العامة للطرق الصحراوية، وشركة النيل العامة للطرق والكبارى وغيرها من شركات الطرق التابعة لهيئة الطرق، منوها إلى مشاركة القطاع الخاص للمشروع والتى أعطت لصناعة الطرق نوع من التنافسية بين القطاعين العام والخاص.

وحول خطة مترو الأنفاق، أضاف أن الحكومة تستهدف زيادة شبكة مترو الأنفاق من 77 كم حاليا إلى 180 كم خلال الفترة المقبلة، وذلك مع الانتهاء من الخطين الثالث والرابع، لافتا إلى أنه من المقرر بدء المرحلة الثالثة من الخط الثالث شهر يوليو المقبل.

وتابع أنه بعد انتهاء الخط الرابع سيصل عدد الركاب به إلى 2 مليون راكب يوميا ومع انتهاء الخطوط الأربعة سيصل عدد الركاب إلى 7 ملايين راكب يوميا، منوها أنه جارى تطوير خط أبوقير بالإسكندرية، ومن المستهدف الوصول لبرج العرب، كما تخطط الوزارة جديا لعمل مترو أنفاق بمحافظة الدقهلية.

وعن مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمشروعات الكبرى، أوضح أن طبيعة هذه المشروعات تحتم وجود شركات كبرى للعمل بهذه المشروعات، خاصة أنها مشروعات ضخمة تحتاج لإمكانيات كبيرة.

وعن تأخير المشروع القومى للطرق، أرجع ذلك إلى مشاكل نزع الملكيات، فبعض الطرق التابعة للمشروع يقع جزء كبير منها بالمناطق الزراعية، وبالتالى جارى تسوية النزاعات مع الفلاحين حتى لايتسبب نزع الملكيات فى إلحاق الضرر بالمزارعين، فعلى سبيل المثال الطريق الدائرى الإقليمى تم العمل به وارتفع نسبة العمل من 40 كم منذ 2008 إلى 360 كم حاليا، بعد تسوية نزع الملكية، خاصة أن هذا الطريق سيعمل على نقلة نوعية كبيرة بحركة النقل، وكذلك العمل بطريق شبرا بنها والذى جارى العمل به وحل مشاكل نزع الملكية المتضمنة هذا الطريق.

وأشار عرفات إلى ارتفاع نسبة الحوادث على طريق محور قناة السويس، نتيجة استخدام النقل الثقيل، حيث يتراوح مابين 60 إلى 70 % من النقل الثقيل يتم من خلال هذا الطريق منوها أن الحل يكمن فى فصل النقل الثقيل عن الطرق الحيوية، وذلك من خلال عمل حارات لمنع الحوادث.

وأضاف أن طريق القاهرة أسيوط الصحراوى كان به حارة ازدواج تم إنشائها فى 2007، ولكن الحوادث مازالت مستمرة، لذلك سيتم عمل مراجعة شاملة خاصة بعد الانتهاء من طريق السويس وطريق الإسكندرية والعمل حاليا بطريق أسيوط الصحراوى الغربى، والذى من المقرر الانتهاء منه بداية يوليو المقبل.

 

 

مؤتمر بناة مصر (1)
 
مؤتمر بناة مصر (2)
 
 
مؤتمر بناة مصر (3)
 
 
مؤتمر بناة مصر (4)
 
 
مؤتمر بناة مصر (5)
 
 
مؤتمر بناة مصر (6)
 
 
مؤتمر بناة مصر (7)
 
 
مؤتمر بناة مصر (8)
 
 
مؤتمر بناة مصر (9)
 
مؤتمر بناة مصر (10)
 
 
مؤتمر بناة مصر (11)
 
 
مؤتمر بناة مصر (12)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اعتقد ان الاسكندريه لابد من ان تكون ..اهم اولوياتك....قطار ابو قير يخدم الملاييين يوميا

..اى مابين محطه مصر وابو قير...ومكان الترام بين فيكتوريا والرمل...

عدد الردود 0

بواسطة:

kanana

يا ريت مترو فى المنصورة

والله يبقى جزاك الله خير ترجمنا من استغلال التاكسى وقلة ادب وعدم ادمية الميكروباصات وكمان الزحمة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد الاغبياء من الموظفين اللي ضد تقدم مصر

يجب طرح مناقصات لانشاء هذه المتروهات للشركات الاوروبية

يا سيادة الوزير الافضل طرح مناقصات في اوروبا لانشاء خطوط مترو في مدن مصر المزدحمة مقابل تحصيل ثمن التذاكر لمدة معينة مثل ما حصل في خط مترو المرج

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد هلال الحسينى الاسيوطى

اهدار للمال العام

نرى معالى الوزير ان المليارات التى سيتم ضخها للوادى الضيق بالمترو بمكنتها انشاء مدن جديد ينزح اليها سكان الوادى والا سيأتى اليوم الذى يذكر فيه التاريخ ان الشخص يتزوج بغرفة واحده بمنافعها فى الوادى الضيق ......... فخذوا اقتراحاتنا معالى الوزير على محمل الجد

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالحميد

خبر ممتاز

خبر ممتاز جدا حيث تعانى مدينه المنصورة عاصمه محافظه الدقهليه من ازدحام شديد جدا بسبب انها اكبر محافظه على مستوى الدلتا وبسبب انها عاصمه مصر الطبيه . ارجو تحقيق هذا الحلم لابناء مدينه المنصورة فى القريب العاجل ان شاء الله ز

عدد الردود 0

بواسطة:

منوفي

الاتوبيس النهري

تم عمل مراس للاتوبيس النهري من فترة علي فرع النيل بمدينة شبين الكوم وفجاة توقف المشروع بدون اسباب نرجو الافادة

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو حسام

لا فائدة من مترو المنصورة سوي ذيادة كثافة سكانية بالمنصورة

اري ان عمل مترو داخل المنصورة ماهو الا تضييع للمال العام وزيادة كثافة سكانية داخل المنصورة ولو أن ميزانية وتكلفة مترو المنصورة تم عمل المنورة الجديدة لكان من الأفضل وهناك مساحات شاسعة علي الطريق الساحلي الدولي صالحة لإنشاء عدة مدن جديدة وكذلك مطار دولي يخفف الضغط عن القاهرة ويخدم عدة محافظات هي ( بور سعيد -- دمياط - المنصورة - كفر الشيخ - طنطا - البحيرة ) وهذه المدن اعلي كثافة سكانية في مصر بعد القاهرة ولو أن هناك تخطيط سليم طويل الأجل يتم نقل جامعة المنصورة في المنصورة الجديدة ولا بد من أخذ العبرة من القاهرة بعد عمل عدة خطوط للمترو مازالت المدينة مذدحمة وجاري الخروج بالعاصمة الجديدة التي كان من المفترض ان تتم قبل عمل مترو القاهرة

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ياريت تخلص الاول مترو شارع الهرم..ومترو المطار.....

..و..

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم المنصورى

رقم 4 اقتراحك يا أستاذ محمد هلال عين الحقيقة

أتمنى ان تأخذ الحكومة والخبراء برأيك . لو استغلت هذه المليارات فى التوسع فى المدن الجديدة لقضت على التكدس السكانى .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة