أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. الحمير المذبوحة تثير الذعر فى القاهرة والمحافظات.. العثور على 73 حمارا مذبوحا على ضفاف نيل أسيوط.. وضبط 3 أطنان جلود بمصر القديمة.. ومواطنون بالفيوم يعثرون بقايا حمير مسلوخة وملقاة بالطريق

الثلاثاء، 14 مارس 2017 05:20 م
بالصور.. الحمير المذبوحة تثير الذعر فى القاهرة والمحافظات.. العثور على 73 حمارا مذبوحا على ضفاف نيل أسيوط.. وضبط 3 أطنان جلود بمصر القديمة.. ومواطنون بالفيوم يعثرون بقايا حمير مسلوخة وملقاة بالطريق الحمير المذبوحة تثير الذعر بين الأهالى
كتب إبراهيم أحمد - رباب الجالى - هيثم البدرى - ضحا صالح - شرويت ماهر- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت عدة مناطق بالقاهرة والمحافظات حالة من الذعر بين الأهالى بعد العثور على حمير مذبوحة، وجلود وعظام حمير، مايثير حالة من اللغط حول الغرض الذى ذبحت من أجله هذه الحمير.

فى الفيوم، عثر أحد الأهالى على بقايا عدد من الحمير المذبوحة، بالقرب من قرية سنهور التابعة لمركز سنورس بين الزراعات، وقام بإبلاغ الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبشواى، والتى انتقلت إلى مكان الواقعة لتحرير محضر، وإبلاغ النيابة للتحقيق.

 

 أحد الحمير الذبوحة فى الفيوم
أحد الحمير الذبوحة فى الفيوم

وقال عصام الصوفى أحد الأهالى، لـ"اليوم السابع"، إنه فوجئ وهو فى طريقه بالقرب من قرية سنهور التابعة لمركز سنورس، بوجود بعض الحمير المذبوحة بين الزراعات، وتبين أنه تم سلخها، وعلى الفور قام بإبلاغ الوحدة المحلية لمركز ومدينة سنورس التى انتقلت إلى مكان الواقعة لتحرير محضر بها والتحقيق.

جدير بالذكر، أن وقائع العثور على الحمير المذبوحة، والقائها بين الزراعات، أو على الطرق النائية، انتشرت مؤخرًا فى محافظة الفيوم، وعللت مباحث التموين ذلك من خلال تحرياتها فى الوقائع المختلفة، أن الدافع وراء ذلك هو بيع جلود الحمير، التى تصدر للخارج بأسعار غالية الثمن تصل إلى 1500 جنيه لجلد الحمار الواحد.

 

الحمير المذبوحة بأسيوط
الحمير المذبوحة بأسيوط

وفى أسيوط، تمكن ضباط مباحث مركز شرطة صدفا، من ضبط 73 حمارًا مذبوحا على ضفاف النيل بقرية مجريس بدائرة المركز، وتم التحفظ على المضبوطات واستدعاء النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

وكان اللواء عاطف قليعى مدير أمن أسيوط، قد تلقى إخطاراً من اللواء أسعد الذكير مدير المباحث الجنائية، يفيد تمكن ضباط مباحث مركز صدفا بالتنسيق مع مفتشى التموين والطب البيطرى وعدد من أهالى القرية من ضبط 73 حمارًا مذبوحًا ومسلوخًا على النيل بقرية مجريس التابعة لمركز صدفا.

وتم التحفظ على المضبوطات، وجارٍ إبلاغ النيابة لمباشرة التحقيق ومعاينة الموقع، وتم تحرير المحضر اللازم، وجار العرض على النيابة العامة لاستكمال التحقيقات.

وقال كمال خليفة، وكيل وزارة التموين بأسيوط، لـ"اليوم السابع"، إنه تم عمل محضر إثبات حالة بالعثور على الحمير المذبوحة والمسلوخة، مشيرًا إلى أنه تم إخطار النيابة بالواقعة.

وأوضح خليفة أنه لا يمكن الجزم بأن تلك الحمير تم سلخها لبيعها لحومًا لعدم ثبوت واقعة التلبس، فلابد من ضبطها فى البيع بمعرفة الطب البيطرى بالتنسيق مع التموين للجزم بأنها كانت معدة للبيع لحوم، ولكنها وجدت مسلوخة ومنزوعة الجلد فقط.

حمار مذبوح
حمار مذبوح

وفى القاهرة، نجح رجال مباحث القاهرة، فى ضبط سيارتين نقل محملتين بكميات ضخمة من الجلود وزنت 3 أطنان، وتبين من خلال الفحص أنها جلود حمير ومذبوحة حديثًا، واعترف السائقين بتحصلهما عليها من مدبغة جلود بمنطقة الجيارة، تمهيدًا لتصديرها للخارج.

البداية كانت أثناء تفقد قوة أمنية الحالة الأمنية بشارع مجرى العيون بدائرة قسم مصر القديمة، وأثناء ذلك تمكنوا من ضبط "طارق م ش" 39 سنة سائق، قائد السيارة رقم وم ط 258 "نصف نقل"، و"جمال ر ح" 60 سنة سائق، قائد السيارة رقم ه ل ف 378 "نصف نقل"، وتبين أن السيارتين محملتين بعدد (370) جوال بلاستيك بداخلها كمية من الجلود وزنت جميعاً حوالى 3 أطنان.

وبمواجهتهما، اعترفا أمام اللواء محمد منصور مدير مباحث العاصمة بتحصلهما على المضبوطات من مدبغة جلود بمنطقة الجيارة بدائرة القسم، لتصديرها للخارج، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وأحالهما اللواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة إلى النيابة العامة التى تولت التحقيق.

ويذكر أنه خلال فحص تلك الجلود بمعرفة الدكتور حسن فوزى محمد بإدارة الطب البيطرى واللجنة المرفقة، تبين أنها جلود "حمير" حديثة الذبح، من بينها (100) جوال تحوى جلود تالفة وغير جيدة التمليح وعليها أثار فطريات ورائحتها كريهة ويوصى بإعدامها، والباقى يوصى بتسليمها لحديقة الحيوان، فتم التحفظ على جميع المضبوطات بإدارة الحجر البيطرى بالبساتين على ذمة تصرف النيابة.

وفى السويس، عثر مواطنون من سكان منطقة الهويس السكنية على عظام حمير مدبوحة ومسلوخ منها اللحوم الخاصة بها، وأبلغ الأهالى شرطة النجدة وقسم شرطة الجناين ومباحث التموين.

وقال محمد السيد، موظف من سكان الهويس، " شاهدنا شخص يلقى جوالين وكان يقود دراجة ثم هرب سريعًا، وعندما اقتربنا من الأجولة اكتشفنا أنها عظام ورأس حمار مذبوح ومسلوخ اللحوم الخاصة به".

حمير مذبوحة فى أسيوط
حمير مذبوحة فى أسيوط

 

 حمير مذبوحة على نيل أسيوط
حمير مذبوحة على نيل أسيوط

 

 جانب من الحمير المذبوحة
جانب من الحمير المذبوحة

 

 عظام حمير بالسويس
عظام حمير بالسويس

 

  حمير مذبوحة بقرية سنهور فى الفيوم
حمير مذبوحة بقرية سنهور فى الفيوم

 

  ذبح عدد كبير من الحمير بأسيوط
ذبح عدد كبير من الحمير بأسيوط

 

 عظام حمير مذبوحة فى السويس
عظام حمير مذبوحة فى السويس

 

 صور عظام فك حمار مذبوح فى السويس
صور عظام فك حمار مذبوح فى السويس

 

 أحد الحمير الذبوحة فى الفيوم
أحد الحمير الذبوحة فى الفيوم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة