أكرم القصاص - علا الشافعي

"خارجية كازاخستان":مشاركة مصر والأردن فى المفاوضات السورية بـ"أستانة 3"

الإثنين، 13 مارس 2017 04:09 م
 "خارجية كازاخستان":مشاركة مصر والأردن فى المفاوضات السورية  بـ"أستانة 3" بشار الجعفرى رئيس الوفد السورى بأستانة 3
وكالات أنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة خارجية كازاخستان الاثنين عن وصول وفود روسيا والأمم المتحدة ودمشق إلى أستانة للمشاركة فى المفاوضات السورية، مشيرة إلى أن الأردن دعى للمشاركة بصفة مراقب، من جهة أخرى، أشار مصدر فى أحد الوفود، فى حديث لوكالة "إنترفاكس" الروسية، الاثنين، إلى أنه لا يستبعد مشاركة مصر فى مفاوضات أستانة، يومى الثلاثاء والأربعاء، بصفة دولة مراقبة، وكان وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، أعلن فى ديسمبر الماضى عن استعداد موسكو لتوجيه دعوة إلى القاهرة للانضمام إلى الاتفاقات الخاصة بالهدنة السورية.

وأكد المتحدث باسم وزارة خارجية كازاخستان أنور جايناكوف الاثنين وصول وفدى روسيا والحكومة السورية وممثل الأمم المتحدة ميلوش ستروغار (ممثل القوات الأممية فى جنوب لبنان) إلى أستانة، موضحا أن رئيس الوفد الروسى هو مفوض الرئيس الروسى حول التسوية السورية ألكسندر لافرينتيف، ورئيس وفد الحكومة السورية هو المندوب السورى لدى الأمم المتحدة بشار الجعفرى، حسب ما نشرته شبكة"روسيا اليوم".

وقال وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمانوف، فى كلمة أمام البرلمان الكازاخستانى فى وقت سابق الاثنين 13 مارس: "اليوم ستبدأ الوفود فى الوصول للمشاركة فى جولة جديدة من عملية أستانة، والتى تهدف إلى تسوية الوضع فى سوريا".

وأضاف الوزير: "لا يمكننى حاليا أن أقول من سيشارك أيضا فى هذا اللقاء، لقد حصلنا على بيان رسمى من روسيا حول مشاركة المبعوث الخاص للرئيس الروسي، وكل من نائبى وزير خارجية تركيا وإيران.. وننتظر التأكيد من المشاركين الآخرين فى هذا اللقاء"، كما أكد عبد الرحمانوف أن "صيغة وأجندة اللقاء تعتمد على رؤية الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، وهى تحدد صيغة اللقاء وجدول الأعمال".

وأكد الوزير أن الأردن دعى إلى أستانا بصفة مراقب، شأنه فى ذلك شأن مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دى ميستورا وممثل الولايات المتحدة، قائلا إن مشاركة عمان فى أحد الاجتماعات التقنية فى 5 فبراير يسمح بتأمين حضور ممثلى جماعات مسلحة من جنوب سوريا. وأشار إلى تأثير إيجابى لقيام نظام وقف القتال فى سوريا وتزايد عدد المنضمين إلى الهدنة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة