دكتوراه فى تنمية التذوق الفنى للقيم الجمالية للفنون الإسلامية بجامعة حلوان

الأحد، 12 مارس 2017 04:58 م
دكتوراه فى تنمية التذوق الفنى للقيم الجمالية للفنون الإسلامية بجامعة حلوان الباحثة رحاب محبوب على الجزار
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نالت الباحثة رحاب محبوب على الجزار درجة الدكتوراه من قسم النقد والتذوق الفنى، بكلية التربية الفنية، جامعة حلوان، فى دراستها بعنوان "نظرية التلقى لتنمية التذوق الفنى للقيم الجمالية للفنون الإسلامية كمدخل لإعداد برنامج تلفزيونى مقترح".

 

تناولت الدراسة بالتفصيل نظرية التلقى التى انصبت على وظيفة الإعلام الجديد فى محاولة للاستجابة لعصر التطور والخروج من الأساليب التقليدية القديمة فى التواصل بين الرسالة الاعلامية والمتلقين لها إلى أساليب تواصل جديدة.

 

استعرضت الدراسة بالتحليل استراتيجية سيكولوجية للمشاهدين فى الإعلام وأوضحت أن الإعلام أحكم قبضته على الجميع، وأصبح يمتلك النصيب الأكبر فى التنشئة الاجتماعية، والتأثير والتوجيه، والتربية وتحديد الهوية والتحكم فى التوجهات والميول والقناعات.

هيئة مناقشة رسالة الدكتوراه
هيئة مناقشة رسالة الدكتوراه

 

وأكدت الدراسة أنه ما لم يكـن المتلقى انتقائى فإن التيـار جارف ويكتسح كـل مغيب، وإذا كان التلقى الأدبى يقوم على أساس تناول ثنائية النص والقارئ، فإنّ التلقى الإعلامى يقوم على أساس تناول ثنائية الرسالة الإعلامية والمشاهد المتلقى، لأنّ الرسالة الإعلامية ما هى إلاّ عملية تفاعلية تحدث نتيجة تعرّض المشاهد المتلقى للبرامج التلفزيونية فى زمن معين، وأن جماهير وسائل الإعلام قد تبدو أسيرة أطرها المرجعية والتفسيرية فى فهمها للمواد التى تقدم إليها.

 

وتوصلت الدراسة إلى إمكانية تصميم برنامج مقترح لتنمية تذوق القيم الجمالية للفنون الإسلامية باستخدام فلسفة نظرية التلقى فى برنامج تلفزيونى مقترح. كما يمكن قياس مستوى هذا التذوق لدى الجمهور بتصميم مقياس قبلى وبعدى، أى قبل تعرض المشاهدين عينة البحث وبعد تعرضهم للبرنامج التليفزيونى المقترح لتنمية الذوق والذى أثبتت الدراسة فاعليته فى هذا المجال.

 

أشرف على الدراسة المهمة أد. حكمت محمد بركات أستاذ ورئيس قسم النقد والتذوق الفنى السابق بكلية التربية الفنية (سابقا)، د. نبيل عبد السلام الأستاذ المساعد بالقسم نفسه، وناقشها كل من أد. على محمد على المليجى أستاذ علم نفس التربية الفنية – وعميد كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة الأسبق، أد. إيناس عبد العدل أستاذ النقد والتذوق الفنى – قسم النقد والتذوق الفنى – كلية التربية الفنية - جامعة حلوان، وقد منحت الباحثة المتميزة درجة الدكتوراه مع التوصية بطبع الرسالة على قرص مدمج ونشرها بالكتاب الالكترونى وتداولها بين الجامعات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة