الأزمة الدبلوماسية بين تركيا وهولندا فى طريق مسدود.. أمستردام تمنع وزيرة الأسرة التركية من دخول أراضيها.. أنقرة ترد بإغلاق السفارة وتعلن عدم رغبتها فى عودة السفير الهولندى.. واشتباكات بين أتراك والشرطة بروتردام

السبت، 11 مارس 2017 11:55 م
الأزمة الدبلوماسية بين تركيا وهولندا فى طريق مسدود.. أمستردام تمنع وزيرة الأسرة التركية من دخول أراضيها.. أنقرة ترد بإغلاق السفارة وتعلن عدم رغبتها فى عودة السفير الهولندى.. واشتباكات بين أتراك والشرطة بروتردام
كتب عبد الوهاب الجندى - محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتعلت الأزمة الدبلوماسية بين تركيا وهولندا الأعضاء فى حلف شمال الأطلس، التى قامت على خلفية منع أمستردام وزير خارجية تركيا من الهبوط علي أرضيها بطائرته  الجمعة ، حيث كان يهدف إلى الترويح لاستفتاء من المقرر أن تجريه بلاده في أبريل بشأن توسيع صلاحيات "أردوغان"، وحظرت مدن أوروبية مثل هذه التجمعات التي يحضرها مسؤولون أتراك. 

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

على الفور لم يصمت الرئيس التركي للرد على ذلك، حيث وصف هولندا السبت بأنها "فلول للنازيين والفاشيين"، كذلك استدعت الخارجية التركية القائم بالأعمال الهولندي إلى الوزارة احتجاجا على منع تشاووش أوغلو (وزير الخارجية التركي) من دخول أمستردام.

رئيس تركيا أردوغان
رئيس تركيا أردوغان

من جانبه رد رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على أردوغان قائلا، إن التصريح الذي أدلى به الرئيس التركي وشبه فيه الهولنديين بالنازيين "أسلوب غير مقبول." واصفًا التصريح بـ "المجنون" ولن نقبل ذلك"، حسب وصفه.

مارك روته
مارك روته رئيس الوزراء الهولندي

وبعد منع وزير الخارجية التركي من دخول هولندا، غير وجهته إلى فرنسا، وقال إن منع هولندا له من التوجه إلى روتردام لن يمر مرور الكرام وستكون له تبعات.. وأضاف تشاووش أوغلو فى مؤتمر صحفى: "قرار هولندا بأنه "فضيحة" وغير مقبول بأي شكل".

من جانب أخر قالت وكالة الأنباء التركية "الأناضول" إن وزيرة الأسرة التركية ستسافر إلى مدينة روتردام الهولندية برا بعد منع حكومة هولندا هبوط طائرة وزير الخارجية هناك.

الشرطة الهولندية

الشرطة الهولندية

وقالت الوكالة إن فاطمة بتول صيان قايا تزور ألمانيا حاليا لعقد اجتماعات منفصلة لكنها ستتوجه إلى هولندا رغم إلغاء فعاليات كان مقررا أن تحضرها هناك.

 
منع وزيرة الأسرة التركية من دخول هولندا
منع وزيرة الأسرة التركية من دخول هولندا

وحين اقتربت لحظات وصولها قامت الشرطة الهولندية بتوقيف موكب فاطمة بتول صيان قايا عند الحدود الألمانية الهولندية لدى محاولتها الدخول.

 
منع وزيرة الأسرة التركية
منع وزيرة الأسرة التركية

وأشارت وسائل إعلام تركية، إلى أن موكب الوزيرة، التي كانت في ألمانيا لحضور اجتماعات منفصلة ثم قررت التوجه برا إلى هولندا، طُلب منه العودة إلى ألمانيا.

لكن لقطات لتلفزيون هولندي وصورا تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعى، أظهرت منع الشرطة في روتردام للوزيرة من دخول القنصلية التركية.

وكتبت على صفحته بتويتر: تم إيقافنا على بعد 30 مترا من القنصلية التركية في روتردام والشرطة تمنعنا من الدخول، مضيفا: الشرطة الهولندية تضع الحواجز بيننا وبين مواطنينا، لكن لا توجد قوة في العالم يمكنها كسر روابط الأخوة بيننا".

الشرطة الهولندية تتصدى للأتراك
الشرطة الهولندية تتصدى للأتراك

بعد ذلك الإجراء من قبل السلطات الهولندية، قالت وزارة الخارجية التركية، إنها لا ترغب في عودة السفير الهولندي إلى أنقرة "لبعض الوقت".

وأضافت الوزارة في بيان: "لا نريد عودة السفير الهولندي، وهو حاليا في عطلة، لبعض الوقت. تم الشرح لنظرائنا أن هذا القرار الخطير ضد تركيا والجالية التركية في هولندا سيتسبب في مشكلات خطيرة دبلوماسيا وسياسيا واقتصاديا وفي مجالات أخرى."

وأشارت إلى أنه تم إغلاق السفارة الهولندية فى أنقرة والقنصلية فى مدينة إسطنبول، وأغلقت أيضا مقرات إقامة السفير الهولندي والقائم بالأعمال والقنصل العام، وسط تصاعد الخلاف بين البلدين بشأن الحملات السياسية لتركيا في أوروبا.

ووسط تزايد الخلاف السياسي، شارك نحو مئات الأتراك أمام القنصلية التركية في روتردام في مظاهرة حاملين الأعلام التركية بعد الانتقادات اللاذعة بين تركيا وهولندا.

مظاهرات الاتراك فى هولند (1)
مظاهرات الأتراك فى هولند 

ونقلت قناة "إيه بي سي" الإخبارية أن الأمن وقف أمام مدخل القنصلية مانعين المتظاهرين من الاقتراب من المبنى.

 
مظاهرات الاتراك فى هولند (2)
مظاهرات الاتراك فى روتردام الهولندية

وقالت وسائل إعلام تركية، إن قوات الأمن الهولندية قامت بتفريق التظاهرات بالقوة وباستخدام الكلاب البوليسية، ضد المئات من أبناء الجالية التركية المتجمعين أمام القنصلية التركية في روتردام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

أحلام ومطامع تركيا فى أوروبا

تركيا تطمع فى الاستيلاء بالزحف الشعبى من أسفل الدول الآتية : لوكسمبورج، سويسرا، النمسا، هولندا وتعزيز تواجد الأتراك فى ألمانيا. تركيا تحلم بامبراطورية كبيرة مبنية على رخاء هذه الدول الأوربية مرتفعة المعيشة قليلة السكان. اذا تفكك الاتحاد الأوروبى، فهنا سيكون فيه امكانية سيطرة "الجنس التركى" على مقدرات هذه الدول خلال عقود قليلة فى قرننا ال21، وسيعمل العثمانيين الجدد فى أهل هذه البلاد كما عمل أجدادهم فى الدول المحيطة بهم وخصوصا مصر. لذلك، فان هذه الدول الصغيرة العدد وعدد سكانها الأصليون يتناقص أمام الأجيال من الأجانب، هذه الدول ما عدا ألمانيا لهى مرعوبة من الأتراك ويتذكرون التاريخ جيدا. نحن فى مصر يجب أن نكون مستيقظين جيدا من هؤلاء الناس، لأنه فى مصر بيدخلولنا من منطق : الدين والخلافة.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

مهزء

اردوغان المهزء خسر علاقاته الخارجية بسبب الرعونه و في الاخر بيرجع في كلامة و بيتزلل لهذه الدول كما حصل مع روسيا و اسرائيل و ايران و غيرها

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد

اردوغان

فقد ثقة حلفائه فى حلف شمال الاطلنطى وروسيا خدته فى حضنها لما وقع رغم جرائمه التى ابتلعها الثعلب بوتن الى حين من اسقاط اردوغان للمقاتلة الروسية الى مسؤليته المباشرة عن مقتل السفير الروسى لدى انقرة الى تعاونه المريب مع داعش وشراءه البترول المسروق هااهى المانيا وبعدها بلجيكا واليوم هولندا وبعدهم حتما ستاتى باقى اوربا ويطلعوا له ملف مدابح الارمن وحقوق الانسان ثم امريكا بقيادة ترمب التى ستصنفه ضمن الارهابين الاخوان وحتما ستدعم حلفائها الاكراد ضده لن ينجح اردوغان بعد وصفه اوربا بالنازية وسيتخلى عنه الثعلب بوتن فى الوقت المناسب ليقايض به الغرب وقد تتحول تركيا الى عراق اخر وتقسم الى دويلات الاكراد فى الجنوب وروسيا فى الشمال وايران فى الشرق واليونان وقبرص فى الغرب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الثعلب المكار

أتمني من الحكومه الهولنديه ترحيل كل الاتراك من هولندا الي انقره كهديه لاوردغان الدكتاتور الإرهابي ... احترسوا يا اوربيون من هذا الثعلب المكار لانه يعتبر نفسه انه مسؤل عن الفتوحات الارهابيه لاوربا

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو بوسف

ازمه تركيا مع هولاندا

مع الأسف السديدان نسمع ابواقا مصريه تؤيد هولاندا ضد تركيا دائماً الانسان يغير من الي احسن منه نقول لكل من يهجم الاتراك ان تركيا دوله عظمي وكانت تنفق علي معظم الدول ألعربيه عندما كان الجهل والفقر يخيم عليهم وخصوصا مصر التي الان تعص اليد التركيه التي طالما امتدت اليها ولولا العثمانيين الذي رفعة اسمها عاليا لما كان لها دور في العالم العربي انظرو ما ذَا حدث لمصر بعد ما عادت السعوديه وتركيا من سيراليون أسوأ في عهد السيسي يجب علي المصريين اذا ارادو ان يكون لهم دور بلاش نحلم ونقول في العالم اذا ارادو ان يكون لهم دور في العالم العربي فيجب ان يغيرو سياستهم في المنطقة ويعرفو ان مصر زمان الي كان لها دور انتهت يجب ان يفوقو من الماضي ويعرفو ان دولا كثيره سبقتهم بمراحل فعلا سبيل المثال اذا ارادت مصر ان تلحق بالسعوديه يجب عليها ان تعمل ايل نهار لمده 100 سنه اما اذا ارادت ان تلحق بركب تركيا الصناعي فعلها العمل الجدي لمده 500 عام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة