أكرم القصاص - علا الشافعي

جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" تتبنى مقتل 11 جنديا فى مالي

الجمعة، 10 مارس 2017 11:49 م
جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" تتبنى مقتل 11 جنديا فى مالي قيادات جماعة نصرة الإسلام والمسلمين
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبنى تحالف للجهاديين الموالين لتنظيم القاعدة المسؤولية عن هجوم أدى إلى مقتل 11 جنديا بالقرب من حدود مالى مع بوركينا فاسو، فى هجوم هو الأول من نوعه للتحالف.

وأعلنت تنظيمات جهادية اندماجها تحت اسم "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" عبر شريط فيديو بث بداية الشهر الحالي، ويظهر فى الشريط خمسة من قادة الجهاديين يجلسون معا بقيادة إياد غالى من منظمة "أنصار الدين".

ونقلت وكالة أنباء فى مالى الخميس عن متحدث باسم "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" تبنى الجماعة مسؤولية الهجوم على قاعدة عسكرية فى قرية بوليكيسى فى 5 مارس، وهى العملية الأولى للتحالف.

وأكد المتحدث أيضا استيلاء الجهاديين على أعتدة عسكرية وتدمير آليات فى القاعدة، وكشف عن اصابة اثنين من الجهاديين بجروح.

وإلى جانب "أنصار الدين"، يضم التحالف تنظيم "المرابطون" بقيادة الجزائرى مختار بلمختار، و"كتائب ماسينا" التى تنشط فى وسط مالي.

ولهذه المجموعات روابط مع القاعدة وبعضها شارك فى عمليات القتل التى أدت الى سقوط شمال مالى بايدى الجهاديين عام 2012، قبل أن يتم طردهم بواسطة تحالف عسكرى دولى تقوده فرنسا.

ورغم ذلك، فان مناطق واسعة فى شمال ووسط مالى لا تزال تتعرض لعمليات من جانب الجهاديين.

وترى الدول التى تقاتل الجهاديين، أن هذه المنطقة يمكن أن تشكل تهديدا كبيرا فى حال تحولها منطلقا لشن هجمات ضد بلدان أخرى مجاورة.

وكان مصدر أمنى فى مالى قد حمّل جماعة "أنصار الإسلام" مسؤولية الهجوم، وهى منظمة يقودها الداعية المتطرف مالام إبراهيم ديكو من بوركينا فاسو، الذى يقول المراقبون أنه يسعى لتأسيس "مملكة" إسلامية فى المنطقة.

 

        










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة