"الثقافى المصرى" بباريس ينظم ندوة "مكتسبات المرأة المصرية على مر السنين"

الجمعة، 10 مارس 2017 04:00 ص
"الثقافى المصرى" بباريس ينظم ندوة "مكتسبات المرأة المصرية على مر السنين" سفارة مصر فى فرنسا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 استضاف المركز الثقافى المصرى بباريس، ندوة حول أوضاع المرأة فى مصر والمكتسبات التى حصلت عليها على مدار العقود الماضية.

 

حضر الندوة، التى عُقدت مساء أمس بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، سفير مصر لدى فرنسا السفير إيهاب بدوى وقرينته، وكذلك عدد من السفراء المعتمدين وزوجاتهم وأساتذة جامعات وممثلو منظمات فرنسية مختلفة.

 

وافتتحت المستشار الثقافى للسفارة المصرية الدكتورة نيفين خالد الندوة، بعرض الحالة الواقعية للسيدات فى المجتمع المصرى من الجانب الاقتصادى والاجتماعى والسياسى والعائلى، كما قارنت بين المرأة المصرية والنساء فى المجتمعات الأخرى بهدف رصد الواقع "بعيدا عن أية مبالغات أو أفكار مسبقة أو تزيين للحقيقة".

 

ووصفت الدكتورة نيفين خالد، الدستور المصرى لعام 2014 بأنه منصف للمرأة، خاصة المادة 11 التى تؤكد حق السيدات فى شغل الوظائف العليا فى الدولة وضرورة حمايتهن من كل أنواع العنف، لافتة إلى أن التحدى الحقيقى يظل تطبيق ما ورد فى الدستور والحاجة لإحداث تغيير فى المجتمع ومكافحة الأفكار المناهضة للمرأة.

 

وأكدت رئيس المكتب الثقافى إرادة القيادة السياسية المصرية فى منح المرأة كافة حقوقها، وهو ما ظهر من خلال إعلان 2017 عام المرأة فى مصر، وتعيين المهندسة نادية عبده محافظا للبحيرة كأول سيدة تتقلد هذا المنصب فى تاريخ مصر، فضلا عن زيادة الثقة الممنوحة للوزيرة الدكتورة سحر نصر، التى اتسعت مهامها لتشمل الاستثمار إلى جانب التعاون الدولى فى سابقة بتاريخ مصر.

 

وأوضحت "نيفين" زيادة عدد الفتيات اللائى يلتحقن بالمدارس والجامعات، معربة عن أملها فى أن يواكب ذلك زيادة فى نسبة توظيف النساء.

 

كما تحدثت فى الندوة الملحقة الثقافية المصرية لدى باريس الدكتورة غادة عبد البارى، حيث تناولت مداخلتها التعليم ومشاركة المرأة فى الحياة السياسية المصرية، ودورها فى ثورتى 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013.

 

واستعرضت الدكتورة غادة عبد البارى، كذلك المحطات المهمة للمرأة المصرية فى نيل حقوقها مثل حق الانتخاب عام 1956، وهو ما حصلت عليه المرأة الفرنسية عام 1944، مشيرة إلى تمكن المرأة المصرية من المنافسة فى الانتخابات عام 1957، وحصولها عام 1979، فى طفرة غير مسبوقة، على 9% من إجمالى عدد المقاعد بمجلس النواب.

 

وأكدت غادة عبد البارى، أن صدور حق الخلع فى مصر عام 2000 سمح بإنهاء معاناة الكثير من السيدات للحصول على الطلاق، عندما يشعرن باستحالة العشرة بينهن وأزواجهن، كما تطرقت إلى دور الفتيات فى الحركات الجامعية فى 2013 و2014 وفى الاستحقاقات الانتخابية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة