خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س.و.ج.. كل ما تريد معرفته عن منظومتى بطاقات التموين والخبز.. الوزارة تدرس فتح إضافة المواليد الجدد بعد حذف غير المستحقين وربط السلع الأساسية بالبطاقات.. واستمرار صرف 5 أرغفة لكل مواطن يوميًا

الجمعة، 10 مارس 2017 12:28 ص
س.و.ج.. كل ما تريد معرفته عن منظومتى بطاقات التموين والخبز.. الوزارة تدرس فتح إضافة المواليد الجدد بعد حذف غير المستحقين وربط السلع الأساسية بالبطاقات.. واستمرار صرف 5 أرغفة لكل مواطن يوميًا الحوكمة تدرس إضافة مواليد جدد للبطاقات التموينية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد السلع المدعمة التى تصرف من خلال بطاقات التموين لما يقرب من 70 مليون مواطن حاليا من صدارة الموضوعات التى تشغل بال المواطنين، إضافة إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تدرس حاليا إعادة فتح إضافة المواليد الجدد على البطاقات عقب تنقية البطاقات من الأسماء المكررة والمتوفين وكذلك المسافرين خارج البلاد لمده تزيد عن 6 أشهر إلا أنه حتى الآن لم يصدر قرار بذلك، كما أنه لن يتم المساس بحصة المواطن من الخبز وهى 5 أرغفة يوميا لكل مواطن.

 

إلى ماذا تهدف منظومة السلع التموينية الحالية؟

تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية حاليا بتنفيذ منظومة السلع التموينية من خلال صرف ما يقرب من 25 سلعة على بطاقات التموين بقيمة 21 جنيها لكل فرد مقيد على البطاقة، أبرزها السلع الأساسية مثل السكر والزيت والشاى والأرز، وكذلك بعض السلع غير الأساسية مثل مسحوق الغسيل والمنظفات، وتبحث الوزارة حاليا تطوير منظومة توزيع السلع المدعمة.

 

هل سيتم فتح تلقى طلبات إضافة المواليد الجديدة على بطاقات التموين؟

لم تصدر وزارة التموين أى قرار جديد بذلك حتى الآن لكنها تدرس إعادة فتح إضافة المواليد الجديدة على بطاقات التموين خلال الفترة المقبلة، وأن ذلك قد يكون عقب الانتهاء من تنقية البطاقات وحذف الأسماء المكررة والمتوفين والمسافرين خارج البلاد، خاصة وأنه تم إغلاق إضافة المواليد منذ 6 أشهر بعد تلقى الوزارة ما يقرب من 8 ملايين مولود جديد لإضافتهم بالبطاقات، وتم صرف السلع المدعمة لـ 4 ملايين مولود فقط حتى الآن، على أن يتم صرف السلع للباقى خلال الفترة المقبلة بعد مراجعة البيانات.

 

ما هى أعمار المواليد الجديدة التى سيتم إضافتها على بطاقات التموين، فى حال صدور قرار بفتح باب إضافة المواليد؟

لم تحدد وزارة التموين والتجارة الداخلية أعمار المواليد الجديدة التى سيتم إضافتها، فى حالة اتخاذ قرار بفتح باب إضافة المواليد، إلا أن القرار السابق للوزارة. والخاص بإضافة المواليد تضمن مواليد بداية عام 2006 وحتى نهاية 2011 وتم تلقى ما يقرب من 8 ملايين مولود عن هذه الأعمار؟

 

هل سيتم زيادة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد على بطاقات التموين؟

لن يتم زيادة الدعم المخصص للمواطنين على البطاقات التموينية قبل 30 يونيو المقبل وفقا لتصريحات الدكتور على المصيلحى وزير التموين، حيث إن ذلك يحتاج زيادة الأموال المخصصة للدعم فى الموزانة الجديدة.

 

ما عدد البطاقات التموينية والمقيدين بها؟

توجد فى مصر 20 مليون بطاقة تموين حاليًا، مقيد بها 70 مليون مواطن، يصرفون السلع التموينية المدعمة بقيمة 21 جنيهًا لكل فرد، بما يتجاوز 1.4 مليار جنيه شهريا.

 

ما الهدف من تنقية بطاقات التموين؟

هدف وزارة التموين من خطوة تنقية البطاقات، حذف الأسماء المكررة، إذ يصرف كثيرون من أصحاب البطاقات التموينية سلعًا لعدد أكبر من العدد الفعلى لأفراد الأسرة المقيدين فى بطاقاتهم، وذلك نتيجة أخطاء النظام الإلكترونى للشركات المنفذة لبطاقات التموين، وحذف هذه الفئات سيساهم بشكل كبير فى توصيل الدعم لمستحقيه بشكل أفضل.

 

-

 ما الفئات التى سيتم حذفها من بطاقات التموين؟

ستتم تنقية بطاقات التموين على مرحلتين، وأن المرحلة الأولى بدأت منذ أول يناير الماضى ويتم حاليا حذف الأسماء المكررة فى بطاقات التموين، وكذلك المتوفين ممن لم تُرفع أسماؤهم وما زالت أسرهم تصرف سلعًا لهم بدون وجه حق، كما يتم حذف المسافرين خارج البلاد لمدة تزيد على 6 أشهر، مع إيقاف البطاقات المخالفة.

 

 -

ما عدد المواطنين المستهدف حذفهم فى المرحلة الأولى؟

من المستهدف حذف من 3 إلى 4 ملايين مواطن، وهم عبارة عن المواطنين المكررة أسماؤهم فى البطاقات، والمتوفين، والمسافرين خارج البلاد لمدة تتجاوز 6 أشهر.

 

ما الفئات التى سيتم حذفها من بطاقات التموين فى المرحلة الثانية؟

بمجرد الانتهاء من تنقية البطاقات فى المرحلة الأولى، ستقوم الحكومة بحذف غير المستحقين للدعم فى المرحلة الثانية، وهم الأغنياء الذين سيتم حذفهم وفقًا لعدة معايير يجرى إعداها حاليًا من خلال لجنة العدالة الاجتماعية المشكلة من مجلس الوزراء، إذ من المتوقع حذف أكثر من 20 مليون مواطن فى المرحلة الثانية، لتجاوز دخلهم الشهرى 10 آلاف جنيه.

 

ما المدة المحددة لتنازل المواطنين عن البطاقات مزدوجة الصرف أو للسفر أو الوفاة بدون غرامات؟

قررت التموين والتجارة الداخلية، منح مهلة أخرى لمدة شهرين لأصحاب البطاقات التموينية الذين يتقدمون طواعية للتنازل عن بطاقاتهم بسبب ازدواج صرف السلع أو السفر أو الوفاة، حيث بدأت المهلة الإضافية من بداية شهر مارس الجارى وتنتهى فى 30 أبريل المقبل، مع عدم توقيع أى غرامة لمن يتقدم خلال المهلة الجديدة وإصدار كتاب دورى للمديريات التموينية لحصر البطاقات التى تم التنازل عنها وإرسال بياناتها للوزارة.

 

ما هو الكارت الذهبى للخبز؟

الكارت الذهبى هو بطاقة إلكترونية يحصل عليها صاحب المخبز من مديرية التموين التابع لها، ويتضمن عدد من الأرغفة، تترواح من 1000 إلى 4000 رغيف وقد يصل إلى 6 آلاف رغيف يوميا، بهدف صرفهم للمواطنين الذين لا يحملون بطاقات إلكترونية، أو لديهم بطاقات متوقفة، حيث يتم ربطهم على المخابز لصرف الخبز.

 

ولماذا قرر وزير التموين تخفيض عدد الأرغفة للكارت الذهبى؟

قرر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تخفيض عدد الأرغفة على الكارت الذهب لأصحاب المخابز بحد أقصى 500 رغيف للكارت الواحد، بعدما كان يتراوح عدد أرغفة بالكارت الذهبى من 1000 إلى 4 آلاف رغيف يوميا بسبب تلاعب بعض أصحاب المخابز فى صرف عمليات صرف خبز وهمية، حيث بلغ إجمالى ما يتم إنفاقة على الكارت الذهبى 2 مليار جنيه، 50% منها لا يصل لمستحقيه حسبما أكد وزير التموين.

 

هل سيتم تخفيض حصة المواطن من الخبز بعد تخفيض عدد الأرغفة بالكارت الذهبى لأصحاب المخابز؟

لن يتم تخفيض حصة المواطن من الخبز وستظل 5 أرغفة لكل مواطن يوميا وأن قرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين بتخفيض عدد الأرغفة للكروت الذهبية بحد أقصى 500 رغيف للكارت بدلا من 3 آلاف و5 آلاف للكارت جاء نتيجة تلاعب بعض أصحاب المخابز فى الدعم المخصص للمواطنين ممن لا يملكون بطاقات ذكية لصرف الخبز، وأنه بمجرد حدوث الأزمة قام الوزير بزيادة عدد الأرغفة للكروت الذهبية فى العديد من المحافظات مثل الجيزة والإسكندرية وأسيوط والوادى الجديد وكفر الشيخ لتتجاوز 500 رغيف لكل كارت.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال الو علي

الأهم...

لماذا لاتنظر الدوله الى شكل ووزن رغيف الخبز حيث يتم سرقة الدعم من خلال صناعة رغيف غير مطابق للمواصفات وانا ادعو الرقابة الاداريه الي اكشاك بيع الخبز في شارع الميثاق ...

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن بيفهم مش حمار

مش قادر علي الحمار اشطر عل بردعة

مش عاجبك وزن الرغيف والمواصفات يافالح بتشتري من المخبز دة لية ولا يكون مش عاجب سيادتك المخابز كلها

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد بشاري سعد

استغاثة الي السيد الرئيس والسيد وزير التومين

فوجئت بحذفي من بطاقة التموين( محمد بشاري سعد محمد) بطاقة رقم قومي 27909162700596 واحمل بطاقة تومين رقم 127004557776وعندما توجهت الي مكتب التموين قالوا السبب هو وفاة رب الاسرة وقالوا ان ذلك من الشركة المسؤلة عن مراجعة بطاقات التومين وتقدمت بالاوراق التي تثبت انني مازلت علي قيد الحياة منذ اكثر من شهر ولم يتم تدارك المر وتصحيح الخطأ فما الحل اذن مكتب تموين اسناومن المسؤل عن هذا الخطأ كيف مواطن علي قيد الحياة ويتم حذفه للوفاة وهو مازال علي قيد الحياة ولماذا لم يتم تدارك الامر وتصيح الخطأ واعادة الامور إلي نصابها ولمصلحة من يحدث هذا نرجو الرد واعادة الحقوق لاصحابها ومحاسبة المسؤل عن هذا وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الى رقم 2 انا مع رقم 1

انت شكلك ابن صاحب مخبز وزن الرغين لا يزيد عن 70 جرام والسرقة عينى عينك

عدد الردود 0

بواسطة:

بسيونى صابر

الى متى الانتظار

انا حضرتك تقدمت لاستخراج بطاقة تموين جديدة لى انا وزوجتى منذ شهر مايو عام 2016 وحتى الان لم استلم بطاقة التموين لماذا . انا حضرتك تابع لمكتب تموين قرية طه شبرا مركز قويسنا محافظة المنوفية اتمنا ان يتم الانتهاء من هذا الموضوع لكى اتمكن من صرف التموين انا واسرتى ولكم جزيل الشكر والاحترام . تليفون رقم 01228687810

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم اسماعيل السيد

بطاقة الخبز

انا ليس معى بطاقة تموين نهائى هل بصرف الخبز ببطاقه ورقيه هل ليا الحق ان استخرج بطاقة زكيه علما انى ليس معايا بطاقة تموين نهائى لازكيه ولا ورقيه سواء ورقة الخبز فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال

قال صاحب الفرن أنه تم وقف صرف الخبز نهاية الشهر يومي 29 و30 لأن البطاقة مش بتتضرب

هل البطاقة فيها 28 يوم خبز فقط ولا 30 يوم ٦أفيدونا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة