أكرم القصاص - علا الشافعي

ملفات شائكة تنتظر نقيب الصحفيين الـ21.. فتح قنوات اتصال مع الدولة.. زيادة بدل التدريب.. إنشاء صندوق للتأمين ضد البطالة.. والمشكلات العالقة: محررو الصحف الحزبية المتوقفة.. تطوير مشروع العلاج وأرض 6 أكتوبر

الأربعاء، 01 مارس 2017 03:00 ص
ملفات شائكة تنتظر نقيب الصحفيين الـ21.. فتح قنوات اتصال مع الدولة.. زيادة بدل التدريب.. إنشاء صندوق للتأمين ضد البطالة.. والمشكلات العالقة: محررو الصحف الحزبية المتوقفة.. تطوير مشروع العلاج وأرض 6 أكتوبر عبد المحسن سلامة ويحيي قلاش
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأتى انتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين المقرر إجرائها على مقعد النقيب و6 من أعضاء المجلس 3 مارس المقبل، وسط حالة من الانقسام السياسى لدى أعضاء الجمعية العمومية أدى إلى تقييم المرشح على مقعد النقيب وفقا لعلاقته بالجهات الرسمية فى الدولة، خاصة عقب الأزمة التى مرت بها النقابة خلال العام الماضى، وما تعرضت له صناعة الصحافة من تحديات وأزمات تمثلت فى ارتفاع أسعار الورق والطباعة، وهو الأمر الذى دفع انخفاض نسبة توزيع الصحف وما نتج عنها من أزمات مالية وفصل عدد من المحررين.

 

فتح قنوات اتصال مع الدولة وعودة هيبة النقابة

الصحفيون ينتظرون من النقيب رقم 21، عودة فتح قنوات الاتصال المباشرة مع المسئولين ومؤسسات الدولة، والتى شهدت توترًا خلال الفترة الأخيرة، وكذلك عودة هيبة كارنية نقابة الصحفيين إلى ما كان عليه من قبل ومتابعة أنشطة النقابة المهنية.

 

أبرز الملفات الشائكة التى تواجه النقيب الـ21 للجماعة الصحفية

ملفات شائكة ستواجه النقيب رقم 21 للجماعة الصحفية، المقرر انتخابه فى3 مارس المقبل، حال اكتمال النصاب القانونى للجمعية العمومية، أهمها وضع لائحة للأجور، وزيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للأعضاء، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية التى يمر بها الصحفى، وإنشاء صندوق للتأمين ضد البطالة فى ظل كثرة حالات الفصل التعسفى للمحررين، وهى الأعباء التى ستقع على عاتق النقيب الجديد لتحقيق آمال وطموحات شباب الصحفيين الذين ينتظرون غد أفضل، ومساندة من تركوا القلم جانبًا بعد أن أغلقت أكثر من صحيفة أبوابها، وانضم عدد كبير من الصحفيين لطابور العاطلين.

 

ملف الصحف المتوقفة عن الصدور

ملف الصحف الحزبية المتوقفة عن الصدور، من أهم الملفات التى تواجه النقيب رقم 21 للصحفيين، فمازال اعتصام محررو الصحف الحزبية المتوقفة مستمرًا بالنقابة منذ سنوات عديدة، دون أى حلول حتى الآن.

 

الفصل التعسفى للصحفيين

قضية فصل الصحفيين تشغل جزءً كبيرًا من وجدان أبناء المهنة، فمجالس النقابة السابقة شهدت العديد من الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية من قبل الصحفيين المفصولين، وعلى الرغم من عدم تمكنها من حل مشاكلهم وعودتهم للعمل إلا أن تلك المجالس قامت بوقف بدل التدريب والتكنولوجيا لهم، بحجة قانون النقابة، فلذلك رأى الكثير أنه من الافضل إعداد مشروع قانون جديد للنقابة، والذى بدأ مجلس النقابة الحالى فى عقد ورش عمل حوله لإعداد مشروع قانون جديد أو تعديله إلا أنه لم يتمكن من الانتهاء منه.

 

مقترح إنشاء صندوق تأمين ضد البطالة

ومن بين المقترحات التى يرى بعض الصحفيين أنها ستساهم فى حل مشاكل العاطلين فى المهنة، ويجب أن تكون ضمن أولويات النقيب الجديد هو إنشاء صندوق للتأمين ضد البطالة، واتخاذ إجراءات مشددة ضد كل من يعبث بحقوق أبناء المهنة، وكذلك مخاطبة الاتحادات العمالية بتشكيل لجان نقابية داخل الصحف للدفاع عن العاملين وتدشين قائمة سودا لكل الصحف التى تعبث بحقوق المحررين.

 

وضع لائحة أجور للصحفيين وزيادة المعاشات

هناك الكثير من الملفات التى تواجه النقيب رقم 21 للصحفيين، من بينها وضع لائحة للأجور تتناسب مع رسالة الصحفى وزيادة المعاشات وتطوير مشروع العلاج وعودة أنشطة النقابة للأعضاء وأسرهم.

 

أرض الصحفيين بـ6 أكتوبر والصحفيين الإلكترونيين

وكذلك النظر فى أمر محررى المواقع الإلكترونية وموقفهم من الانضمام لنقابة أو خلق مظلة تحميهم، وحل مشكلة أرض الصحفيين بمدينة 6 أكتوبر والتى كان من المقرر إقامة مدينة سكنية عليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة