مدير وكالة الطاقة الذرية يناقش اتفاق إيران مع مسؤولين أمريكيين

الأربعاء، 01 مارس 2017 04:12 م
مدير وكالة الطاقة الذرية يناقش اتفاق إيران مع مسؤولين أمريكيين اجتماع وكالة الطاقة الذرية - صورة أرشيفية
فيينا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية غدا الخميس محادثات بشأن الاتفاق النووى مع إيران للمرة الأولى مع مسؤولين بارزين فى إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الذى كان وصف الاتفاق بأنه "أسوأ اتفاق جرى التفاوض بشأنه على الإطلاق."ويضع الاتفاق الذى أُبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى قيودا على الأنشطة النووية لإيران فى مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وقال مسؤولون مطلعون على إجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء إن هذا الاتفاق سيتصدر جدول أعمال محادثات يوكيا أمانو فى واشنطن، وأضافوا أن وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون الذى دعا إلى "مراجعة شاملة" للاتفاق هو أحد كبار المسؤولين الذين سيلتقى بهم أمانو،وأشاد أمانو الذى تتولى وكالته مراقبة القيود النووية المنصوص عليها فى الاتفاق به علانية ووصفه بأنها "مكسب صاف".

لكن ترامب الذى تولى الرئاسة فى 20 يناير كانون الثانى قال إنه يريد "مراقبة هذا الاتفاق مراقبة شديدة للغاية حتى لا يجدوا (الإيرانيون) فرصة (للإخلال به)."، وقال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء "إن المدير العام للوكالة أمانو سيجتمع مع وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون وعدد من المسؤولين فى واشنطن يوم الخميس الثانى من مارس" دون أن يخوض فى التفاصيل.

وعبر أمانو فى وقت سابق عن أمله فى إجراء نقاش مبدئى مع مسؤولين فى إدارة ترامب "فى أسرع وقت ممكن"، وكان تقرير ربع سنوى أصدرته الوكالة بشأن إيران الأسبوع الماضى أورد أن الجمهورية الإسلامية لديها تقريبا نصف كمية اليورانيوم المخصب التى يسمح بها الاتفاق مع القوى الكبرى بعد أن كانت اقتربت من الحد الأقصى المسموح به.

ويتوقع أن يناقش مجلس محافظى الوكالة المؤلف من 35 دولة سعى أمانو لإعادة انتخابه مديرا عاما للوكالة خلال اجتماع ربع سنوى للمجلس خلال الأسبوع المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة