أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. ما هو السوق الموازى بالسعودية وما خصائصه.. "نمو" أنشأته المملكة لتحقيق رؤيتها للتنمية 2030.. زيادة تنوع الأدوات الاستثمارية وتعميق السوق المالية أهم أهداف البورصة الجديدة.. والاستثمار للمؤهلين

الأربعاء، 01 مارس 2017 08:53 م
س و ج.. ما هو السوق الموازى بالسعودية وما خصائصه.. "نمو" أنشأته المملكة لتحقيق رؤيتها للتنمية 2030.. زيادة تنوع الأدوات الاستثمارية وتعميق السوق المالية أهم أهداف البورصة الجديدة.. والاستثمار للمؤهلين البورصةالسعودية
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحقيقا لخطواتها نحو تنفيذ "رؤية التنمية 2030"، أطلق سوق المال السعودى، سوقا موازيا رسميا باسم "نمو"، وذلك من قبل هيئة سوق المال بالمملكة العربية السعودية وشركة "تداول" المالية.

 

وكانت شركة "تداول" المالية السعودية –المشاركة فى إطلاق السوق الموازية "نمو"- كانت قد أعلنت فى بيان رسمى على موقعها الإلكترونى، أن السوق الموازى يمتاز بمتطلبات إدراج أقل بالبورصة، كما يعتبر منصة بديلة للشركات الراغبة بالإدراج.

 

ما هو السوق الموزاية "نمو"، وما هى خصائصها وأهدافها؟ ومن له حق الالتحاق والإدراج بها؟ يجيب التقرير التالى عن كل هذه التساؤلات، ويعرض كل ما تريد معرفته حول السوق الموازي، وذلك وفقا للبيانات التى أعلنتها شركة "تداول" المالية السعودية على موقعها الرسمى.

 

1-ما هى السوق الموازية "نمو"؟
 

هى سوق للتداولات المالية "بورصة"، أطلقها السوق المالى بالمملكة العربية السعودية، لتكون سوقا موازيا للسوق الرئيسى ولكن بمتطلبات إدراج أقل.

 

2-لماذا قامت السعودية بهذه الخطوة "إطلاق سوق نمو"؟
 

أطلقت المملكة العربية السعودية السوق الموازي "نمو" تماشيا مع الخطوات التى بدأت الدولة فى تنفيذها مؤخرا، تحقيقا لرؤية التنمية الشاملة لعام 2030 التى تستهدفها السعودية، والتى أكدت على ضرورة بناء سوق مالية متقدمة ومنفتحة على العالم، مما يزيد فرص التمويل ويعزز القدرات والإمكانيات الاقتصادية والاستثمارية للشركات فى المملكة.

هذا بالإضافة إلى توفير العديد من الأدوات والفرص الاستثمارية المطورة والمتنوعة لكافة المشاركين والمتعاملين فى السوق المالية، وإتاحة الفرصة – من خلال هذا السوق- للشركات المساهمة من فئات مختلفة "المنشآت الصغيرة والمتوسطة"، والتى تشكل 99.7% من إجمالى منشآت القطاع الخاص بالمملكة.

 

3- ما هى الأهداف الرئيسية لإنشاء السوق الموازية "نمو"؟
 

أنشأت المملكة العربية السعودية السوق المالية الموازية "نمو"، لهدفين رئيسيين، أولهما، أن تكون مصدرا إضافيا لتمويل الشركات وزيادة رأس المال، والثانى، زيادة تنوع الأدوات الاستثمارية المتاحة وتعميق السوق المالية السعودية.

 

4- ما هى خصائص سوق "نمو" المالى؟
 

يتميز سوق "نمو" المالى"، بعدة خصائص أهمها، أنه سوق جديد بمعايير أكثر مرونة، وإمكانية الانتقال إلى السوق الرئيسية بعد تقديم ملف جديد لهيئة السوق المالية، كما أنه مخصص فقط للمستثمرين المؤهلين والراغبين فى الاستثمار بالبورصة.

 

5- ما هى أهم الفروق بين سوق "نمو" الموازى وسوق المال الرئيسى بالمملكة؟
 

تتمثل الفروق فى أكثر من بند، أهمها، الحد الدنى للقيمة السوقية، فى السوق الرئيسى يبلغ 100 مليون ريال مقابل 10 ملايين ريال فى السوق الموازى، علاوة على بند نسبة المطروح، فى السوق الرئيسى تصل إلى 30% على الأقل، وفى الموازى، تبلغ 20% كحد أدنى.

ومن ضمن هذه الفروق أيضا، البند الخاص بالمساهمين، فى السوق الرئيسى، يجب وجود 200 مساهم على الأقل، أما فى السوق الموازى، فيجب ألا يقل عدد المساهمين من الجمهور عن 50 مساهماً حال أن القيمة السوقية الإجمالية المتوقعة لجميع الأسهم المطلوب إدراجها تزيد على 40 مليون ريال، أو 35 مساهماً، إذا كانت القيمة السوقية الإجمالية المتوقعة لجميع الأسهم المطلوب إدراجها تقل عن 400 مليون ريال.

كما تضمنت الفروق بين السوقين "الرئيسى، والموازى" بند الالتزامات المستمرة، حيث تتحدد فى السوق الرئيسى بمتطلبات الإفصاح المعتادة وهى الإفصاح عن البيانات المالية الربعية خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما، والإفصاح عن البيانات المالية السنوية خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما.

فيما تميز هذا البند فى السوق الموازى بـ"إفصاح أكثر مرونة من حيث المدة" مقارنة بالسوق الرئيسى، حيث سيتم فى السوق الموازى الإفصاح عن البيانات المالية الربعية خلال مدة لا تتجاوز 45 يوما، والإفصاح عن البيانات المالية السنوية خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما.

 

6- متى بدأ العمل بالسوق الموازية "نمو"؟
 

بدأت الجلسة الأولى لسوق "نمو" السعودى فى 27 فبراير الماضى، حيث استهلت الأسهم السعودية المدرجة فى هذا السوق تعاملات الجلسة وقتها، بارتفاع، حيث صعدت كل أسهم الشركات المدرجة بالنسبة القصوى للصعود 20%.

 

7- كيف تتداول أسهم بالسوق الموازية "نمو" – متطلبات الطرح والإدراج؟
 

حددت سوق "نمو" عدة شروط لإمكانية دخول المستثمرين المؤهلين فقط فى عمليات الإدراج بالسوق الموازي،

هى:

 

- يجب أن يكون المصدر شركة مساهمة سعودية، أو شركة مساهمة مملوك غالبية رأس مالها لمواطنى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتتمتع بجنسية إحدى دول المجلس.

- القيمة السوقية للشركة 10 ملايين ريال كحد أدنى.

- 20% على الأقل من الأسهم مملوكة من قبل الجمهور، بما لا يزيد عن 5% لكل مستثمر.

- نشاط تشغيلى رئيسى لمدة سنة على الأقل.

-تعيين مستشار مالى "الزامى".

- تعيين مستشار قانونى "اختيارى".

- قوائم وتقارير مالية سنوية مدققة للشركة.

- قوائم مالية ربعية مراجعة.

- الافصاح عن المعلومات الجوهرية.

-لا يوجد متطلب لربحية الشركة.

- حظر لبيع أسهم المؤسسين لمدة سنة من تاريخ الإدراج.

 

8-ما عدد المساهمين اللازم عند رغبة شركة ما فى الإدراج بـ"السوق الموازية"؟
 

يجب ألا يقل عدد المساهمين من الجمهور عن 50 مساهماً، فى حال أن تكون القيمة السوقية الإجمالية المتوقعة لجميع الأسهم المطلوب إدراجها تزيد على 40 مليون ريال، أو 35 مساهماً إذا كانت القيمة السوقية الإجمالية المتوقعة لجميع الأسهم المطلوب إدراجها تقل عن 40 مليون ريال.

 

9-ما متطلبات ومعايير الطرح والإدراج فى سوق "نمو" الموازية؟
 

بالنسبة لملف الطرح، تتمثل المعايير فى "طرح وإدراج أكثر مرونة يتم تقديمها لهيئة السوق المالية وشركة تداول"، أما عملية الطرح فتمثلت معاييرها فى "مرونة فى إجراءات الطرح"، وفيما يخص الإفصاح عن التغييرات الجوهرية، تحددت معاييرها فى السوق الموازية مثل المعايير المطبقة فى السوق الرئيسية، أما الإفصاحات المالية لهذا السوق الموازى "معاييره مذكور عاليا فى التساؤل رقم 5".

 

10-كيف يمكن الانتقال من السوق الموازية للسوق الرئيسية؟
 

يجب على الشركة الراغبة فى الانتقال إلى السوق الرئيسية أن تكون مدرجة فى سوق "نمو" الموازى لمدة لا تقل عن سنتين، علاوة على، تحقيق متطلبات السوق الرئيسية.

 

11-من يمكنه الاستثمار فى سوق "نمو" الموازى؟
 

سوق "نمو" الموازى مخصص فقط للمستثمرين المؤهلين، لذا يجب على الأشخاص المرخص لهم من قبل هيئة السوق المالية تحديد المستثمرين المؤهلين للاستثمار فى هذه السوق.

 

 

 

12-ما هى الجهات التى يمكنها الاستثمار فى سوق "نمو" الموازى؟
 

تسمح السوق الموازية "نمو" بالاستثمار المباشر لجهات ومستثمرين أيضا بشرط أن يكونوا مؤهلين، وتتمثل هذه الجهات والأشخاص فى

الآتى:

 

-أشخاص مرخص لهم يتصرفون لحسابهم الخاص.

-عملاء شخص مرخص له فى ممارسة أعمال الإدارة، شريطة أن يكون ذلك الشخص المرخص له قد تم تعيينه بشروط تمكنه من اتخاذ القرارات الخاصة بقبول المشاركة فى الطرح والاستثمار فى سوق "نمو" نيابة عن العميل دون الحاجة إلى الحصول على موافقة سابقة منه.

-حكومة المملكة، أو أى جهة حكومية، أو أى هيئة دولية تعترف بها الهيئة، أو السوق، وأى سوق مالية أخرى تعترف بها الهيئة، أو مركز الإيداع.

-الشركات المملوكة من الحكومة، مباشرة أو عن طريق محفظة يديرها شخص مرخص له فى ممارسة أعمال الإدارة.

-الشركات و الصناديق المؤسسة فى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

-صناديق الاستثمار.

-مستثمرون أجانب مؤهلون.

-أى أشخاص اعتباريين اًخرين يجوز لهم فتح حساب استثمارى فى المملكة وحساب لدى مركز الإيداع.

-أشخاص طبيعيون يجوز لهم فتح حساب استثمارى فى المملكة وحساب لدى مركز الإيداع.

-أى أشخاص آخرين تحددهم هيئة سوق المال السعودية.

 

13-ما هى شروط الأشخاص الطبيعية الذى لديهم إمكانية الاستثمار فى "نمو"؟
 

-أن يكون قد قام بصفقات فى أسواق الأوراق المالية، لا يقل مجموع قيمتها عن 40 مليون ريال سعودى.

-أن تكون هذه الصفقات تمت خلال الـ12 شهرا الماضية من تاريخ تقديمه لطلب الاستثمار فى السوق الموازية.

-وألا يقل عدد الصفقات التى قام بها عن 10 صفقات فى كل ربع سنة.

-أن يتجاوز متوسط حجم محفظة أوراقه المالية 10 ملايين ريال سعودى، خلال الـ12 شهراً الماضية.

-أن يكون حاصلاً على الشهادة العامة للتعامل فى الأوراق المالية المعتمدة من قبل الهيئة.

 

14-هل يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الاستثمار فى "نمو" السعودى؟
 

تتيح  السوق الموازية "نمو" فرص استثمار جديدة لجميع فئات الشركات بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

15-ما السبب وراء إتاحة سوق "نمو" الفرصة للشركات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار فى الأسواق المالية؟
 

نظرا لما تلعبه هذه الشركات من دور هام فى دعم الاقتصاد الوطنى للمملكة، ودفع عجلة التنمية، من خلال الاستفادة من مزايا الإدراج فى السوق المالية.


 

16-متى بدأ التخطيط من قبل سوق المال السعودى "الرئيسى" لإنشاء سوق "موازى"؟
 

أعلن سوق المال السعودى وشركة "تداول" المالية خطتهما لإطلاق سوق موازية فى المملكة فى شهر أبريل من العام الماضى 2016.

 

17-كيف تم التجهيز لإنشاء هذا السوق الموازى؟
 

تم التجهيز من خلال فرق عمل بشركة "تداول" بدأت خطواتها منذ إبريل الماضى بوضع الخطط التنفيذية وإقامة ورش عمل تعريفية مخصصة للمستشارين الماليين والشركات الراغبة فى الإدراج والمستثمرين، هذا بالإضافة إلى إطلاق حملة ترويجية لسوق "نمو" الموازى، شملت زيارات لعدد من الغرف التجارية حول المملكة السعودية.

 

18-ما هو عدد الشركات المدرجة فى سوق المال السعودى الموازى "نمو" حتى الآن؟
 

قامت شركة السوق المالية السعودية "تداول" بإدراج 7 شركات فى " نمو"  حتى الآن، حيث تم إدراج هذه الشركات فى السوق الموازية فى 26 فبراير الماضى، وذلك بعد حصولها على موافقة هيئة السوق المالية واستكمالها لإجراءات الطرح خلال الفترة الماضية.


 

19-ما هى المنافع التى يمكن للشركات المدرجة فى سوق "نمو" الموازى تحقيقها؟
 

يعد السوق الموازي "نمو" جاذبا للشركات الباحثة عن قروض تمويلية للنمو، خاصة لما تدره عملية الإدراج فى سوق "نمو" من منافع عديدة، أهمها، اعتبار هذا السوق بوابة للتمويل لخدمة التوسع، كما يمنح أفضلية عند طلب التسهيلات البنكية، ويسهل الاندماج والاستحواذ.

ومن منافع الإدارج فى "نمو" أيضا، تناسبه مع طبيعة الشركات الحديثة كونها عالية المخاطرة، وتناسبه مع الشركات الباحثة عن التوسع، كما يساعد الإدراج به على زيادة الشفافية، وتفعيل الحوكمة، مما يؤدى إلى الاستمرارية، واكتساب العملاء الجدد للاستثمار فى هذا السوق الموازى.

3201711602732-سوق نمو الموازى السعودى

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة