بالفيديو والصور.. نرصد آخر مشاهد قرية الصيادين برأس البر قبل إزالتها لإعادة تطويرها

الأربعاء، 01 مارس 2017 05:45 م
بالفيديو والصور.. نرصد آخر مشاهد قرية الصيادين برأس البر قبل إزالتها لإعادة تطويرها عشش على ضفاف النيل
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


نرصد آخر مشاهد قرية الصيادين برأس البر قبل... by youm7

 

أكشاك خشبية وعشش صغيرة وبيوتا من الطوب الأحمر، وأخرى تم بناؤها على الطراز الحديث متلاصقة الجدران تتناثر على ضفة مجرى النيل الممتدة بداية من منطقة النوادى والكازينوهات بالجربى وحتى الصالة المغطاة بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط، وسكان المنطقة الأصليون يعيشون الحياة برضا من دون التفكير فى ترك المكان أو هجره، لهذا يرفضون حتى مجرد الحديث عن فكرة تطويرها.

1--قرية-الصيادين
 قرية الصيادين


عششا واكشاكا وبيوتا متجاورة ترابض أمامها سفن الصيد ووورش صناعتها، فى مشهد يشوهه الطبيعة الساحرة، ويطلق المسئولون عليها اسم «قرية الصيادين» بينما يصر الأهالى بأن منطقتهم اسمها الجربى ومدفون بها الشيخ محمد الجربى أحد مشايخ الطرق الصوفية والذى يوجد بها مسجد يحمل اسمه .

 

وتقع تلك المنطقة على الجانب الأيمن من شارع بورسعيد الذى يخترق مدينة رأس البر ويفصل المنطقة عن مصيف رأس البر، التى كانت تعد فى ما مضى واحدا من مصائف الطبقة الثرية فى مصر

 
الطابع الشعبى هو السمة الرئيسية لأهالى لمنطقة، التى يقطنونها منذ اكثر من 150 عاما على حد قولهم ويحترف معظم قاطنى المنطقة حرفة صيد الاسماك عبر السفن الخشبية والحديدية التى تسافر للصيد فى اعالى البحار وشواطئ اوروبا وأفريقيا بينما تمتد منازلهم على مسافة كيلومتربلا فواصل بما يحجب رؤية النيل .

2--عشش-على-ضفاف-النيل
 عشش على ضفاف النيل

اليوم السابع ذهبت لترصد مشاهد من القرية التى سيتم إزالتها فى المرحلة الاولى من تطويرها فى محاولة لنتحدث معهم ونسمع مشكلاتهم وعلى الرغم من جمال المكان الا أن الحياة ليست دائما حلوة فى قرية الصيادين، وخاصة بعد أن شهدت المنطقة حريقين مدمرين فى 1995 و2005 وأتت النيران على ثلثى العشش والأكشاك الخشبية بالمنطقة فضلا عن عشرات الضحايا ورغم ذلك يتمسك الجميع بالبقاء هنا فى تلك المنطقة.

 3--عشش-واكشاك-خشبية

 عشش واكشاك خشبية

مؤيدو مشروع التطوير

يقول إبراهيم خميس أحد أهالى المنطقة "أسكن هنا فى كشك خشبى منذ الستينيات وتابع المنطقة عشوائية هى أملاك دولة، وقمنا بعمل مساكن لنا من الخشب وعانينا سنوات، عمرنا من العيشة فى تلك المنطقة سواء الأمطار والحرائق".

نريد تقنين وضع اليد على أراضى املاك الدولة وتابع المشروع ده لو جاد هنكون سعداء بيه وياريت يتم وبسرعة وحسب ما قوعدنا نائب وزير الإسكان.

الرافضون للتطوير

سماح أبو المكارم تقوم أقيم هنا منذ 13 عاما مع زوجى ولدينا 4 أطفال وعشت المعاناة فقط 13 عاما فما بالك بمن يشعبشون هنا منذ عشرات السنين.

ورفضت سماح مشروع تطوير المنطقة قائلة نريد أن يتم توفيق أوضاعنا ونقوم بدفع إيجارات سنوية لأننا نظمنا حياتنا على تلك المعيشة المدرسة موجودة بجوارنا.

أهالى منطقة الجربى

محمد السويسى يقول: الجربى ده هو الأساس ورأس البر هى التى جاءت علينا متسائلا مجلس مدينة رأس البر كان فين من زمان جايين يطوروا بعد ال10 بيوت بقوا أكتر من 1000 منزل.

ويضيف "أنا لست من كارهى التطوير ولكننا مولدين هنا عشنا حياتنا ونعمل صيادين فى البحر ويجب ان نبقى ونظل بجوار البحر".

 4--احدى-السيدات

 احدى السيدات

الدكتور أحمد عادل درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى، التقى الأحد الماضى مع أهالى المنطقة التى من المقرر أن يتم البدء فى تطوير منطقتى شمال وجنوب الصيادين خلال أيام.

 5--سماح-احدى-رافضين-التطوير

 سماح احدى رافضين التطوير

وأضاف درويش، أنه تم إجراء حصر مبدئى للمنطقتين، وسيتم تطوير المنطقتين فى مشروع واد بحيث يستوعب كافة سكان المنطقتين.


وأوضح  أن مشروع تطوير قرية الصيادين بمدينة رأس البر سينتهى فى غضون عام ويتضمن 18 عمارة سكنية بإجمالى 330 وحدة سكنية صافى الوحدة السكنية 80 مترا وستكون الوحدة مكونة من 3 حجرات مغلقة وصالة، مشيرا الى أن نسبة المبانى ستكون على 50% من المساحة المخصصة للمشروع والنسبة الباقية ستكون عبارة عن مسطحات خضراء ومتنزهات وملاعب وذلك بتكلفة إجمالية 50 مليون جنيه 

 
6--ابراهيم-موتونى-قبل-ماتهدموا-منزلى
ابراهيم موتونى قبل ماتهدموا منزلى

 

7--محمد-السويسى
محمد السويسى

 

8---جلال-العفيفي
8---جلال-العفيفي

 

9--سكان-العشش
9--سكان-العشش

 

10--ابراهيم-خميس
10--ابراهيم-خميس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة