خالد صلاح

أكرم القصاص

انت ماتعرفش أنا مين.. أنا وزير

الخميس، 09 فبراير 2017 07:00 ص

إضافة تعليق
على ذكر التعديل الوزارى، الذى طال انتظاره، أصبحت هناك ظاهرة لافتة للنظر، وهى أن الناس لم تعد تعرف أغلب أسماء وصور السادة الوزراء، وقد شاهدت بنفسى هذا الأمر، ليس فقط مع المواطن العادى، لكن أيضا مع المختصين، ومن تفرض عليهم طبيعة أعمالهم أن يعرفوا الوزراء.
 
 مرات كثيرة تلقيت اتصالات من زملاء يسألون عن اسم وزير معين، أو يتأكدون من اسم، ومرات كان الواحد يكتب اسم وزير خرج فى تغيير سابق، طبعا «جوجل» يقوم بدور فاعل، وهو أحد زملاء وأصدقاء الصحفيين، وكثيرا ما يطرح بعض الزملاء سؤالا يراهن فيه زملاءه على فيس بوك أن يذكروا اسم وزير كذا من دون الرجوع لجوجل.
 
وكثيرا ما يلتقى بعض زملائنا بوزراء، ولا يتعرفون عليهم، لدرجة أن زميلا حكى لى أنه كان عام 2012 فى مناسبة ما، وسلم على شخص، ثم مال على مرافقه وقال له: «أنا باشبه عليه».. وسمع الجالس، وقال: «انت مش عارف أنا مين أنا وزير كذا».
 
طبعا هناك عدد من الوزراء يعرفهم الناس رغما عنهم، وعلى رأسهم عادة وزير التعليم، وربما الصحة وبالطبع الداخلية، وأحيانا الكهرباء والبترول، وهؤلاء يعرفهم المواطن بحكم أنهم يمسكون وزارات خدمية، ترتبط بمشكلات يومية، أما وزارات مثل قطاع الأعمال أو السياحة أو حتى المالية، فهؤلاء لايشغلون اهتمام غير المختصين كثيرا، وهذا لا يمنع من أن بعض الوزراء يلمعون، بسبب أدائهم، خاصة هؤلاء الذين يقضون فترات تطول إلى حد ما.
 
ولم توجد ظاهرة الوزراء المجهولين اليوم، لكنها ظهرت بعد 25 يناير، خاصة مع تغييرات وزارية كل عدة شهور، ودخل وزراء وخرجوا من دون أن يعرفهم الناس، وهى ظاهرة لها ميزاتها، وتعنى أن الوزراء أصبحوا أناسا عاديين، كما أن الهيبة تراجعت، وأصبح منصب الوزير عاديا، وتراجعت فكرة النفوذ المبالغ فيه، وأصبح عاديا أن يلتقى المواطن وزراء ويتبادل معهم الحديث بشكل بسيط.
 
 يضاف إلى ذلك أن وزراء ما قبل يناير كانوا يقضون سنوات طويلة، والوزارات نفسها تستمر سنوات، والوزير نفسه يتنقل بين الحكومات، أو بين وزارات مختلفة، فضلا عن ارتباطات بعض الوزراء بالسياسة والحزب الوطنى، بينما الحكومات الأخيرة أصبحت تميل الاختيارات فيها إلى التخصص، أو التكنوقراط القادمين من الجامعات، أو المناصب الحكومية، ممن ليس لهم خبرة سياسية، وهذا موضوع آخر مطروح من عقود، هل الوزير يفترض أن يكون سياسيا أم تكنوقراطيا؟ وفى كل الأحوال تفرض السياسة نفسها على الجميع.

إضافة تعليق




لا تفوتك
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الحمدلله

الحمد لله أننا نتذكر اسم رئيس الجمهوريه ولا ننسي السكر والبيض والفول ..مشاغل الناس وهمومها جبال وتلال والاخبارالصباحيه الحلوه أصبحت تحاصرنامن كل جهه ... كل هذا أتاح للزهايمر أن يتوغل وأصبح الاهتمام بمن جاء ومن ذهب غير مجدي فالكل سواسية في تفاقم الهموم

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

القسم

إذا أقسم الوزراء الجدد لا تنسوا الرغيف البلدي وليس ألفينو ... ألفينو بياكلوه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

سينا الشماليه

ك أود عدم إثارة هذا الموضوع ولكن البطء القاتل دفعني للحديث عنه.....الوضع في سينا الشماليه ينذر بمخاطر جسيمه للأسباب الاتيه 1..تفريغ سينا من سكانها سوف يزيد من الاطماع المحيطه بها 2.. الطوق الأمني المفروض علي سينا لمقاومة الارهاب سوف يؤدي إلي تفريغ سينا من سكانها وصعوبة المعيشه بها وتهديد الأمن القومي من أساسه الي قمته 3..ما هو الهدف النهائي لصندوق النقد الدولي والخلاص. ..بقاء سينا خاوية وعدم أشغال بالشباب الواعد وإقامة المشاريع الانتاجيه سوف يجلب لنا الكارثه الكبري.. سيناء الشماليه أهم الآن من العاصمه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

سما المصري في معرض الكتاب

مثقف ... انا مثقف وبحب الكتب قوي قوي يا سما

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

رسالة للاستاذ / اكرم القصاص رئيس التحرير التنفيذي لليوم السابع

فكرتني. بانا مين .. انا. الميلامين .. قوي ومتين ومن عندي اقوي من. البلاتين .. وزير بيوقفلي الناس علي الصفين. لكن. شغل. او مشغلة. مفيش .. مش. مهم. تعرفوا اسمي .. يكفيني انه في. بطاقتي اني وزير لحد دلوقتي. لكن. بكرة معرفش. ها يودوني علي. فين. .. اهم. يومين بأديهم بالطول. والعرض. .. اللي يهمني. رضا الله. ومن اني. بادي الفرض .. اعذروني. انا. مش. معايا. مفاتيح. لحل. كل. مشكلة. لكن اطلبوا عني ان. ربنا. يعني. .. عرفتنا. دلوقتي. انا مين. ؟ قولوا من ورأيا. امين. امين. . مع. شكري. للفاضل الاستاذ. اكرم. القصاص. ..

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر حجازي

رغم انف العلماء يا رئيس الوزارة شريف وقصة الامام الشافعي

يقول كنا في سفر بارض اليمن فوضعنا طعامنا للعشاء وحضرت صلاة المغرب والطعام جاهز فتركنا الطعام واقمنا الصلاة وكان الطعام عبارة عن دجاجتين فاتي ثعلب ونحن نصلي واخذ دجاجة وهرب فلما انتهينا من الصلاة اسفنا علي الدجاجة وقلنا حرمنا طعامنا وبينما نحن في اسفنا علي الدجاجة التي سرقها الثعلب لمحناة قد جاء نحونا وفي فهمة الدجاجة وكنا نراة من بعيد فوضع ما بفمة بعيدا عنا ووقف بعيدا عنها فهجمنا عليها وهرب الثعلب ولما وصلنا اليها فاذا هي ليفة علي شكل دجاجة وبينما نحن نضحك علي هذة الخديعة التي اوقنعنا بها كان الثعلب قد غافلنا واخذ الدجاجة الثانية وهرب بها فضحك علينا الثعلب ونحن من كبار العلماء الثعلب غير العاقل في الثانية نال بحيلتة رزقا كتب لة امام عيون كبار العلماء والفكر السوال هل احمد شفيق ثعلب مصر قادم وياخذ الدجاجة الثاني ام جمال مبارك ام شخص خفي يظهر علي الساحة ويغير كل شي في الوقت المناسب يا حبيبي ويقلب المائدة علي الكل وشكرا بحبك ياشذي

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

الى رقم 5

انت لا وزير ولا دا اسلوب وزير..... انت اخرك شهادة محو الامية ...فى وزير يكتب كلمة اقضيهم (ايديهم)

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف سيد عبد الحميد

الي الاخ العزيز نشأت منصور باستراليا

مش عارف انت نشات زميلي من 30 سنة في المعادي ولا مش انت يارب تكون انت علي العموم الرسالة الي الاخ والصديق العزيز نشات تحياتي لك وللاسرة ارجو ان نتواصل الاميل الخاص بي هو aborhmy2000@yahoo.com

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

الي رقم 5 الزائر

اولا. اشد علي. يديك لا هانتي .. ثانيا. لجهلك. تماماً بشخصي. .. ثالثا. لعدم. تفرقتك. بين. كلام الجد وكلام. الهزل .. رابعا. لم. اقل. من. انني. وزير. تبعا لذلك. .. خامسا. موضوع. شهادة الأمية يعد غطاء. لما تظنه. من. حقد. علي. شخصي. اي. كانت. الدوافع .. كاتب السطور. له. 64. عاما. في. عالم. الابداع الأدبي وحاصل. علي. العديد من شهادات الابداع. الشعري .. كان. عضو في اسرة تحرير الوطن العربي. كذلك الجماهير له آلاف. المقالات في اخبار. الادب والأهرام والجمهورية ووطني. والمستقبل والتلغراف واليوم السابع مؤخراً مؤلف. اغان ومسرحيات. ومن اعظم. من كتبوا. الادب الساخر .. له بعض الكلمات الملحنة والمصورة .. ويمكن مشاهدتها. عبر الفضائيات - حاصل علي. بكالوريوس. تجارة وترك الدراسات العليا في وقت. موافقة وزارة الهجرة الاسترالية علي. هجرتي. كرمتني. الحكومة الاسترالية عبر مؤلف الوجوه المشرقة. يمكن. الاطلاع. عليه بالكلمة والصورة ..... اما. ما. قلته. """ فهو. بأديهم. "" بالعامية وخلاصة القول. انا. عارف. انت من هو. ومن. حركك. واطلب من أجلك الشفاء السريع حتي لا تصل الي ما وصلت. اليه. .. بدلا من الهجوم. اسع. وحاول. لان الغيرة. قلة. حيلة .. ولك مني الف سلام .

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور

الي الاستاذ عاطف سيد عبد الحميد

حاولت مرارا. وتكرارا. التواصل. دون جدوي. .. اعتقد انك كنت تعمل مراجع. حسابات في الوزارة. اما انا فكنت. في جهاز المتابعة. مع زميلي فوزي طلبة. .. التابع. للوزير. كنا. ثلاثة. أشخاص. فقط والعبء كان علينا فوق الطاقة . وان. كنت اشك. بعض الشئ في الشخص المقصود. لتشابه الأسامي. مع. الشخص الذي تعتقد. انه شخصي .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة